31‏/01‏/2009

هل تتنافى الوداعة مع الشجاعة والشهامة"

بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

الوداعة هى الطيبة واللطف والهدوء كما سبق وقلنا.. ولكن المشكلة هى أن البعض قد يفهم الوداعة فهما خاطئاً وكأن الوديع يبقى بلا شخصية ولا فاعلية، وكأنه جثة هامدة لا تتحرك" بل قد يصبح مثل هذا الوديع هزأة يلهو بها الناس"
ويتحول هذا ( الوديع )إلى إنسان خامل، لا يتدخل في شيء!
كلا، فهذا فهم خاطيء للوداعة، لا يتفق مع تعليم الكتاب، ولا مع سير الآباء والانبياء... حقاً إن الانسان الوديع هو شخص طيب وهادىء. ولكن هذه هى أنصاف الحقائق.
النصف الاخر من الحقيقة أن الوداعة لا تتعارض مع الشهامة والشجاعة والنخوة. وإنما لكل شىء تحت السموات وقت (جا 1:3
نعم، هكذا قال الكتاب وقال أيضاً. للغرس وقت، ولقلع المغروس وقت.. للسكوت وقت، وللتكلم وقت.." المهم أن يعرف الوديع كيف يتصرف ومتى؟..
لقد سئل القديس الأنبا أنطونيوس عن أهم الفضائل: هل هى الصلاة.. الصوم، الصمت.. ألخ . فأجاب عن أهم فضيلة هى الأفراز. أى الحكمة فى التصرف. أو تمييز ما ينبغى أن يفعل.
فالطيبة هى الطبع السائد عند الوديع، ولكن عندما يدعوه الموقف إلى الشهامة أو الشجاعة أو الشهادة للحق. فلا يجوز له أن يمتنع عن ذلك بحجة التمسك بالوداعة...
لأنه لو فعل ذلك وامتنع عن التحرك نحو الموقف الشجاع لاتكون وداعته وداعة حقيقية، إنما تصير رخاوة فى الطبع وعدم فهم للوداعة . وعدم فهم للروحانية بصفة عامة فالروحانية ليست تمسكا بفضيلة واحدة تلغى معها باقى الفضائل. إنما الروحانية هى كل الفضائل معاً متجانسة ومتعاونة فى جو من التكامل..
وأمامنا مثلنا الأعلى السيد المسيح له المجد.
كان وديعا ومتواضع القلب (مت 29:11) قصبة مرضوضة لايقصف، وفتيلة مدخنة لا يطفىء(مت 20:12).. ومع ذلك:
فإنه لما رأى اليهود قد دنسوا الهيكل وهم يبيعون فيه ويشترون.. أخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون فى الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسى باعة الحمام. وقال لهم مكتوب بيتى بيت الصلاة يدعى، وأنتم جعلتموه مغارة لصوص.(مت 21:12،13) (يو14:2-16).
أكان ممكنا للسيد المسيح – بأسم الوداعة – أن يتركهم يجعلون بيت الاب بيت تجارة أم أنه مزج الوداعة بالغيرة المقدسة كما فعل؟ فتذكر تلاميذه أنه مكتوب غيرة بيتك أكلتنى(يو2:16،17).
وكما قام المسيح الوديع بتطهير الهيكل هكذا وبخ الكتبة والفريسيين.. حقا لكل أمر تحت السموات وقت.. للهدوء وقت.. وللغيرة وقت.. للسكوت وقت.. وللتعليم وقت. وقد كان الكتبة والفريسيون يضلون الناس بتعليمهم الخاطىء. فكان على المعلم الأعظم أن يكشفهم للناس ولا يبقيهم جالسين على كرسى موسى فى المجتمع المسيحى الجديد. فقال لهم ويل أيها الكتبة والفريسيون المراءون لأنكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون.(مت 13:23).
هل كان ممكنا باسم الوداعة أن يتركهم يغلقون أبواب الملكوت.؟!
الوداعة فضيلة عظيمة ولكننا نراها هنا ترتبط بالغيرة المقدسة وترتبط بالشهادة للحق. ومثالنا هو المسيح نفسه.
قول الله على لسان أرميا النبى فى العهد القديم.
طوفوا فى شوارع أورشليم وانظروا واعرفوا وفتشوا فى ساحاتها: هل تجدون انساناً أو يوجد عامل بالعدل طالب الحق، فأصفح عنها.(أر 5:1).
وقال الرب لتلاميذه،.. تكونوا لى شهودا، (اع 1:8).
فهل الوداعة تمنع الشهادة للحق؟! حاشا.أمامنا بولس الرسول كمثال: نرى ذلك فى موقفه من القديس بطرس لما سلك فى الأكل مع الأمم مسلكا رآه بولس الرسول مسلكا ريائيا.. فقال القديس بولس فىذلك، قاومته مواجهة لأنه كان ملوماً..وقلت لبطرس قدام الجميع: إن كنت وأنت يهودى تعيش أممياً لا يهوديا. فلماذا تلزم الامم أن يتهودوا؟!(غل11:2-14).
فعل هذا بولس الوديع الذى فى توبيخه لأهل كورنثوس قال لهم أطلب اليكم – بوداعة المسيح وحلمه- أنا نفسى بولس الذى هو فى الحضرة ذليل بينكم وأما فى الغيبة فمتجاسر عليكم.(2كو1:10). هذا الوديع الذى يقف أمام أبنائه الروحيين كذليل فى حضرتهم معتبرا توبيخة لهم تجاسرا عليهم!!..هذا نفسه يرى وقت الضرورة أن يوبخ بطرس الرسول الذى هو أقدم منه فى الرسولية وأكبر منه سناً.
ولكنه هنا يمزج الوداعة بالشهادة للحق..
ففضيلة الوداعة لا يجوز لها أن تعطل الفضائل الاخرى، أمامنا مثل آخر هو إبرام (ابراهيم) أبو الآباء فى مزج الوداعة بالشهامة والنخوة.
لاشك أن أبا الآباء إبراهيم كان وديعا هذا الذى سجد لبنى حث حينما أخذ منهم أرضاً ليدفن فيها سارة. مع إنهم كانوا يبجلونه قائلين. أنت يا سيدى رئيس من الله بيننا فى أفضل قبورنا أدفن ميتك.(تك23:6،7). ومع ذلك سجد لهم إبراهيم الوديع هذا لما أخبروه بسبى لوط ضمن سبى سادوم فى حرب أربعة ملوك ضد خمسة، يقول الكتاب فلما سمع ابرام أن أخاه (لوط) قد سبى، جر غلمانه المتمرنين ولدان بيته ثلاثمائة وثمانية عشر: وتبعهم إلى دان... وكسرهم وتبعهم إلى حوبة.. واسترجع كل الأملاك. واسترجع لوط اخاه أيضاً واملاكه والنساء أيضاً والشعب.(تك14:14-16). أكانت شهامة ابراهيم ونخوته. ضد وداعته وطيبته؟! حاشا.
أمامنا مثل آخر فى امتزاج الوداعة بالشجاعة والقوة وهو الصبى داود، فى محاربته لجليات الجبار.
لاشك أن داود كان وديعا، يقول عنه المزمور..أذكر يا رب داود وكل دعته.(مز 1:132)...داود راعى الغنم الهادىء صاحب المزمار. الذى يحسن الضرب على العود (اصم16:16-22). داود المنظر، الأشقر مع حلاوة العينيين (اصم16:22). داود هذا لما ذهب إلى ميدان الحرب يتفقد سلامة إخوته، وسمع جليات الجبار يغير الجيش كله ويتحداه .والكل ساكت وخائف.. تملكته الغيرة المقدسة. وبكل شجاعة وقوة وإيمان قال، لا يسقط قلب أحد بسببه.(اصم17:31). وتطوع أن يذهب ليحاربه وتقدم نحوه وقال له اليوم حبسك الرب فى يدى..(اصم17:46).
هنا الوداعة ممزوجة بالقوة والشجاعة والإيمان.. وعلى الرغم من قوة داود وشجاعته فلم تفارقه وداعته بل قال لشاول الملك فيما بعد لما طارده، وراء من خرج ملك اسرائيل؟ وراء من أنت مطارد؟ وراء كلب ميت! وراء برغوث واحد!! (اصم24:14)
نضرب مثلا آخر للإنسان الوديع الذى يغضب غضبة مقدسة للرب وينهر ويوبخ... هو موسى النبى.
لا يستطيع أحد أن ينكر وداعة موسى النبى. هذا الذى قال عنه الكتاب وكان الرجل موسى حليماً جداً أكثر من جميع الناس الذين على وجه الأرض(عد 12:3).
فماذا فعل موسى الوديع لما نزل من الجبل ووجد الشعب فى رقص وغناء حول العجل الذهبى الذى صنعوه وعبدوه؟ يقول الكتاب، فحمى غضب موسى وطرح اللوحين (لوحى الشريعة) من يديه وكسرهما فى أسفل الجبل. ثم أخذ العجل الذى صنعوه واحرقه بالنار، وطحنه حتى صار ناعما، وذراه على وجه الماء..(خر 32:19،20). ووبخ موسى هارون أخاه رئيس الكهنة، حتى ارتبك أمامه هارون وخاف. وقال له لا يحم غضب سيدى. أنت تعرف الشعب أنه شر وقال فى خوفه وارتباكه عن الذهب الذى جمعه من الناس، طرحته فى النار فخرج هذا العجل!!(خر 32:22،24).
إذن الوداعة لا تمنع قوة الشخصية ولا قوة التأثير، كان السيد المسيح وديعاً وفى نفس الوقت كان قوى الشخصية وكان قوياً فى تأثيره على غيره.
ولكننى أريد هنا أن أضرب مثلاً فى مستوى البشر وهو القديس بولس الرسول، بولس الذى شرحنا من قبل وداعته..
يقول سفر أعمال الرسل عن القديس بولس وهو أسير: وبينما كان يتكلم عن البر والتعفف والدينونة العتيدة أن تكون. إرتعب فيلكس (الوالى). وأجاب أما الآن فأذهب ومتى حصلت على وقت استدعيك،(أع24:24،25).
ولما وقف بولس الرسول- وهو أسير أيضاً- أمام اغريباس الملك قال له أيضاً بعد أن ترافع أمامه أتؤمن أيها الملك اغريباس بالأنبياء؟ أنا أعلم إنك تؤمن ، فقال أغريباس لبولس: بقليل تقنعنى أن أصير مسيحياً(أع 26:27،28). وحينئذ فى قوة وعزة أجاب القديس بولس كنت أصلى إلى الله أنه بقليل وبكثير- ليس أنت فقط – بل أيضاً جميع الذين يسمعوننى اليوم يصيرون هكذا كما أنا ماخلا هذه القيود (أع 26:29).. أترى تتعارص الوداعة مع هذه القوة؟! كلا بلا شك.
ووقت الضرورة، لاتتنافى الوداعة مع الدفاع عن الحق ويتضح هذا الامر من قصة بولس الرسول مع الأمير كلوديوس ليسياس. لما أمر أن يفحصوه بضربات ليعلم لاى سبب كان اليهود يصرخون عليه. يقول الكتاب مدوه بالسياط، قال بولس لقائد المئة الواقف أيجوز لكم أن تجلدوا رجلاً رومانياً غير مقضى عليه؟! وإذ سمع القائد هذا أخبر الامين، الذى جاء واستخبر من بولس عن الأمر وحينئذ تنحى عنه الذين كانوا مزمعين أن يجلدوه واختشى الأمير لما علم إنه رومانى(اع 22:24-29).
ما كان القديس بولس الرسول يهرب من الجلد فهو الذى قال "من اليهود خمس مرات قبلت أربعين جلدة ألا واحدة (2كو11:24). لكنه هنا دافع عن حق معين واظهر للأمير خطأ كان مزمعاً أن يقع فيه وما كان هذا يتنافى مع وداعة القديس بولس.
وبنفس الوضع لما اراد فستوس الوالى أن يسلمه لليهود ليحاكم أمامهم وبهذا يقدم منه (أى جميلا) لهم فقال له بولس فى حزم- مدافعا عن حقه- أنا واقف لدى كرسى ولاية قيصر حيث ينبغى أن أحاكم أنا، لم أظلم اليهود بشىء.. فليس أ حد يستطيع أن يسلمنى لهم. إلى قيصر أنا رافع دعواى فأجابه الوالى. إلى قيصر رفعت دعواك إلى قيصر تذهب.(أع 25:9-12).
لم يكم القديس بولس خائفا من اليهود ولكنه- فى حكمة- طلب هذا ليذهب إلى رومية – حيث يوجد قيصر – ويبشر هناك لأن الرب كان قد تراءى له قبل ذلك وقال له ثق يابولس لأنك كما شهدت بما لى فى أورشليم هكذا ينبغى أن تشهد فى رومية أيضاً(أع 23:11). وهكذا دافع عن حقه فى وداعة وحكمة ودون أن يخطىء فى شىء بل تكلم كلاماً قانونياً
الوداعة لا تمنع من أن تنبه خاطئاً لكى تنقذه من خطأ أو من خطر.
كما قال يهوذا الرسول غير الاسخريوطى خلصوا البعض بالخوف، مختطفين من النار(يه23).
هل إن رأيت صديقاً أو قريباً على وشك أن يتزوج زواجاً غير قانونى من قرابة ممنوعة أو بعد طلاق غير كنسى أو بتغيير المذهب والملة أو إنه مزعم أن يتزوج زواجاً مدنيا أو عرفياً... أو ماشاكل ذلك .. هل تمتنع باسم الوداعة عن تنبيهه إلى أن ما ينوى عمله هو وضع خاطىء؟! كلا بل إن من واجبك أن تنصحه.. ولكن بإسلوب هادىء تنبهه ولكن فى غير كبرياء وفى غير تجريح أما أن تسكت فإن سكوتك سيكون هو الوضع الخاطىء ليست الوداعة أن تعيش كجثة هامدة فى المجتمع بل تتحرك وتكون لك شخصيتك، إنما فى أسلوب وديع... ولو بكلمة واحدة كقول المعمدان لا يحل لك (مت 4:14).
أمامنا أيضا مثال القديس بولس الرسول اسهروا متذكرين إنى ثلاث سنين ليلاً ونهاراً لم افتر عن أن انذر بدموع كل واحد،(اع 31:20) .. وداعته لم تمنعه من أن ينذر كل واحد، لكن أيلوبه الوديع، هو أنه كان ينذر بدموع حتى إن اضطر أن يقول كلمة شديدة..
لقد اعتاد الناس على عدم سماع كلمة شديدة من إنسان وديع فإن سمعوه يوما يقول كلمة شديدة سيدركون داخل انفسهم أنه لابد أن سببا شديداً قد ألجأه إلى هذا. ويكون للكلمة وقعها وتأثيرها فى أنفسهم..
هل تظنون أن الوديع قد أعفى من قول الرب لتلاميذه "أو تكونون لى شهوداً(أع 1:8). كلا بلا شك فحينما يلزم الأمر أن يشهد للحق لابد أن يفعل ذلك..
هل إذا أتيحت فرصة له لكى ينقذ شخصاً معتدى عليه ألا يفعل ذلك بأسم الوداعة؟!
هل من المعقول أن يقول وما شأنى بذلك؟! أو يقول وأنا مالى خلينى فى حالى!! أم فى شهامة ينقذه وبإسلوب وديع؟! كما انقذ السيد المسيح من الرجم المرأة المضبوطة فى ذات الفعل وقال للراغبين فى رجمها من كان منكم بلا خطية فليرمها بأول حجر(يو7:8). وفعل ذلك بوداعة دون أن يعلن خطاياهم. بل كان يكتب على الأرض.
لعل البعض يسأل هنا : هل يمكن للوديع أن يدين أحد؟ وهل هناك أمثلة فى الكتاب لذلك؟
أمامنا السيد المسيح(الوديع المتواضع القلب) {مت 29:11} هذا الذى كان يقول لم يرسل الاب ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص العالم(يو3:17). وقد قال اليهود أنتم حسب الجسد تدينون أما أنا فلست ادين أحد (يو8:15) . ومع ذلك أكمل بعدها ، وأن كنت أنا أدين فدينونتى حق ، يسوع المسيح هذا الذى قال للمرأة المضبوطة فى ذات الفعل ولا أنا أدينك (يو8:11)... هو فى مناسبات عديدة، أدان كثيرين.. مثلما أدان الكتبة والفريسيين (مت 23). وأدان كهنة اليهود(مت 21:13) قائلاً لهم، أن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تصنع اثماره، وادان تلميذه بطرس لما أ خطأ وقال له من جهة الصليب حاشاك يارب (مت 16:23).
كذلك فإن القديس بولس الرسول قال لتلميذه تيموثاوس، الذين يخطئون وبخهم أمام الجميع لكى يكون عند الباقين خوف (اتى5:20), فإن قلت هذا هو المسيح يدين وذاك رسول وذاك أسقف أقول :
هناك مواقف يجد فيها الوديع نفسه مضطرا لآن يتكلم ولا يستطيع أن يصمت مثلما فعل اليهو فى قصة أيوب الصديق واصحابه:
كان هو الرابع من أصحاب أيوب وقد ظل صامتاً طوال 28 اصحاحا من النقاش بين أيوب الصديق وأصحابه الثلاثة إلى أن صمت هؤلاء إذ وجدوا أيوب باراً فى عينى نفسه (أى 32:1) وحينئذ يقول الكتاب، فحمى غضب اليهو بن برخئيل البوزى من عشيرة رام على أيوب حمى غضبه لأنه حسب نفسه أبر من الله وعلى اصحابه الثلاثة حمى غضبه لأنهم لم يجدوا كلاماً واستذنبوا أيوب.(أى32:2،3). كان اليهو انسانا وديعا ظل صامتاً مدة طويلة فى نقاش بين اشخاص، أكثر منه أياماً ولكنه أخيراً لم يستطيع أن يصمت ورأى أنه لابد من كلمة حق ينبغى أن تقال فقال لهم:
أنا صغير فى الأيام وأنتم شيوخ لأجل ذلك خفت وخشيت أن أبدى لكم رأيى قلت الأيام تتكلم وكثرة السنين تظهر حكمة ولما لم يجد فيهم حكمة تكلم ووبخ أيوب . وكانت كلمة الله على فمه وهو الوحيد ألذى لم يجادله أيوب (أى32إلى37).
هناك أشخاص من حقهم – بل من واجبهم- أن يدينوا.
ولا تتعارض ادانتهم مع الوداعة مثل الوالدين، والآب الروحى والمدرس بالنسبة إلى التلاميذ، والرئيس بالنسبة لأى مرؤوسيه.. إن عالى الكاهن أدانه الله لأنه لم يحسن تربية أولاده ويدينهم(أصم3).
هوذا الكتاب يقول لا تخالطوا الزناه،(اكو6:9). فهل تقول أنا لا أدين هؤلاء، إن عدم مخالطتهم وعدم مخالطة مجموعات أخرى من الخطاة (كو6:11). تحمل ضمنا ادانتهم كذلك بالنسبة إلى المنحرفين فى التعليم الدينى يقول الرسول إن كان أحد يأتيكم ولا يجىء بهذا التعليم فلا تقبلوه فى البيت ولا تقولوا له سلام لان من يسلم عليه يشترك فى أعماله الشريرة (2يو10،11). فهل باسم الوداعة تقبل هؤلاء؟!
قال الرسول خطايا بعض الناس واضحة تتقدم إلى القضاء (اتى5:24). أنت لا تدينهم. وأنت بكل وداعة تبتعد عنهم...
فقال لهم " ويل أيها الكتبة والفريسيون المراؤن.
لأنكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس. فلا تدخلون أنتم، ولا تدعون الداخلين يدخلون.(مت 23:13)

30‏/01‏/2009

† طائفه الاقباط الارثوذكس في الناصرة بين الماضي والحاضر

طائفه الاقباط الارثوذكس في الناصرة بين الماضي والحاضر



الاقباط وتعني المصريين وهم المسيحيين المصريين المنحدرين من سلاله الفراعنه والذين اعتنقوا المسيحيه في القرن الاول بعد سنه 70م على يد مرقص الرسول كاروز الديار المصريه وشمال افريقيا وهو اول بطريرك على الكرسي الرسولي الاسكندريه للكنيسه القبطيه الارئوذكسيه حيث يتابع خلفائه على هذا الكرسي ومنهم الاساطين والعباقره والقديسين الذين كان لهم أدوار مشهوده ومشهوره وبصمات لا تمحى في تاريخ مصر والشرق والعالم المسيحي أجمع الى هذا اليوم حيث أن البابا والبطريرك الحالي (الانبا شينوتي الثالث) خليفه مار مرقص الرسول على كرسي الاسكندريه والشرق يحمل الرقم 117 في خلافه هذا الكرسي الرسولي العظيم المقدس .

توالت الحقب التاريخيه على هذه الديار المصريه التي حمت وحضنت السيد المسيح والعائله المقدسه أثناء هروبهم الى مصر مده ثلاث سنوات ونصف . الى عصر الرومان . والفتح الاسلامي ودخوله الى مصر وعصر المماليك والاتراك والفرنسيين ومحمد علي والإنجليز حتى الاستقلال في القرين العشرين ، والأقباط هم المسيحيين الأصليين الأوليين المتوارثين للعقائد والتقاليد والايمان المستقيم بكل الفترات التي مرت والتي ذكرناهاالى يومنا هذا والشعب القبطي والكنيسة القبطية حاملة الايمان وحامية الايمان بكل الانفراجات والضيقات التي مرت على هذا الشعب.

وأقباط الناصرة ، مدينة البشارة جزء أصلي من صميم هذا الشعب من قلب مصر العريقة من أبو قرقاص قرب مدينة المنية وقبل 130 سنة قدم سليمان الصياد من عائلة كبيره ومعروفة في ابو قرقاص الجد الأول إلى هذه البلاد المقدسة هرباً من الشدائد والضيقات ونير الاحتلال والظلم في مصر الى الناصرة مع زوجته قديسة وأولاده حنا وسالم ويوسف حيث تلقبوا بالاقباط وغلب عليهم اسم العائلة قبطي لأنهم من مصر وهذا ما كان متبعاً في فلسطين آنذاك حيث يوجد من عائلة قبطي في أماكن أخرى من البلاد من دون أن تكون معهم قرابة عائلية, منهم اليوم في كفر ياسيف وعكا وحيفا ويافا والقدس وعمان .

لقد استقر سليمان الصياد (القبطي) في الناحية الشرقية من البلده واشترى أرضاً كبيره وواسعة حيث اليوم حي الأقباط وكنيسة الأقباط وكانوا أناساً مسالمين ومخلصين في عملهم الذي كان في الزراعة كما كانوا يعملون في مصر وكانوا شجعان الى أقصى حد حيث كان البعض من أهل الناصرة يحاول أن يستخف بهم آنذاك ويستضعفهم لأنهم في نظرهم غرباء فتلقوا درساً على يد أحد الأبناء فاحترموهم . بعد ذلك كل الاحترام حيث وقعت مشاجرة وإنبرى الابن سالم ابن الجد سليمان لعدد كبير من هؤلاء وكان طويل القامة ويحمل النبوت وهي عصا طويلة تستعمل في الخناقات في الصعيد المصري وضرب بها عشرين رجلاً لوحده .

نعود الى هذه العائلة ، لقد كانت مثابرة ونشيطة في عملها الزراعي إذ اشتروا اراضي شاسعة في شمال غرب الناصرة وفلحوها وزرعوها واليوم هي من أهم منطقة من ناحية عمرانية وسكنية بعد أن كبرت الناصرة كثيراً وترامت أطرافها إسم هذه الأراضي أراضي الأقباط .

لقد كبر الأبناء وتزاوجوا من بنات الناصرة وبنوا البيوت وإشتغلوا في مهنة العمران وقد خلّف حنا صالح وسليمان وسالم خلّف جريس وناصر ويوسف خلّف عبده وجابر .

ولما كان استقرارهم المدني في الناصرة ونموهم العددي في تزايد كان لا بد من نموهم الروحي حيث كانوا بحاجة لخدمات روحية متنوعة من عمادات وأكاليل وجنانيز وكنيستهم الأم بعيدة عنهم إلتجأوا الى كنيسة الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك على قسمين ولكن كنيستهم الام كانت مطبوعة في ذاكرتهم وقلوبهم كل هذا الوقت والعائلة تكبر وتزداد وتنمو حيث الأبناء اصبحوا آباء والآباء أجداد وإلى ما شاء الله الى يومنا هذا حتى كبرت هذه الشجرة كثيراً من الناحية العددية حتى جائت سنة 1949 اجتمع رجال العائلة الكبار وتداولوا موضوع تماسكهم بعقيدتهم وعقيدة اجدادهم بالكنيسة الأم القبطية الأرثوذكسية حيث كانت قبل عام 1948 كنيسة قبطية في حيفا وفيها كاهن قبطي من مصر وفي يافا الى يومنا هذا والقدس ايضاً حيث المقر البطريركي للمطران . وطُرحت فكرة بناء كنيسة قبطية لهذه العائلة في الناصرة وتم الاتصال بالمطران المتنيح الأنبا ياكوبوس مطران الكرسي الاورشليمي للأقباط الأرثوذكس آنذاك وعرضوا عليه الفكرة وقدموا له الأرض تبرعاً من أجل بناء الكنيسة وتقبل المطران هذه الفكرة (وكان رجلاً عملياً في كل شيئ ) ورحب بها وطلبوا منه بناء كنيسة وثم إحضار الفكرة الهندسية كما رغبت العائلة من مصر على أن يكون طابعاً لكنيسة قبطية مصرية في كل شيئ حيث المنارات على شكل الأهرام يعلوها الصلبان وتم وضع حجر الأساس في نفس السنة 1949 في عهد البابا الأنبا يوساب وبنيت من الحجر الصخري اليابس بمساحة كبيرة حيث أخذ بالحسبان المستقبل عمل معظم شباب ورجال العائلة في التعمير حتى إنهاء البناء سنة 1951 عندها حضر المطران الأنبا ياكوبوس المتنيح مع وفد من الكهنة الى الناصرة وتم تدشين الكنيسة وكان لها كاهنا من مصر يخدم بها ويقيم بها بشكل دائم وعاد معظم أفراد العائلة الى الكنيسة الأم ما عدا قسم قليل بقي تابع لكنيسة الروم الكاثوليك . وأصبحت ميزتها الفريدة بنوعها , قوميه , طائفة وعائلة كبيرة تَعُد اليوم أكثر من 900 نفس .

في أثناء ذلك إنضم الى الطائفة عائلات أخرى وحديثاً بعد السلام مع مصر إنضم عدد لا بأس به من الشباب المصري القبطي الذين تزوجوا من الناصرة واستقروا فيها . وما زال أبناء الطائفة في نمو وتقدم .

في سنة 1954 تم شراء الأرض المحاذية لكنيسة من الناحية الجنوبية وإتباعها للوقف في الناصرة على يد المطران الأنبا ياكوبوس وهي بمساحة تزيد عن 2 دونم كما تم شراء أرض بمساحة 6 دونم في منطقة الناصرة العليا لغاية استعمالها كمدفن للطائفة ولكن السلطات صادرتها أثناء إنشاء الناصرة العليا في أواخر الخمسينات وما زالت المطالبه بها الى يومنا هذا أو بتعويضنا أرض بديلة عنها في منطقة أخرى .

بعد ذلك تم شراء قطعة أرض وهي قسم من مدفن طائفة الموارنة وكانت فارغة وتم تسويرها وهي في منطقة المدافن وهي الآن مدفن للطائفة .

إن الأرض المحاذية للكنيسة ( تزيد عن 2 دونم ) ثم تعميرها بعلو ستة أدوار ودورين تحت الأرض كمواقف للسيارات والهدف من ذالك عمل مركز تجاري ضخم ومكاتب وما زال العمل جاري فيها من أجل ايجاد مصدر دخل ثابت للكنيسة لإدارة شؤون الكنيسة وبرامجها المستقبلية وهذا يتم على يد المطران الحالي الأنبا ابراهام .

في سنة 1992 تم شراء بيت قائم محاذي للكنيسة من الناحية الغربية مع قطعة أرض حوله بمساحة نصف دونم والبيت بمساحة 130 متر مربع على يد الأنبا ابراهام المطران الحالي ، وتم ترميم البيت وتجهيزه وفتحه روضة أطفال تابعة للكنيسة تديره الجمعية التي هي الممثلة للكنيسة والطائفة على اسم روضة مار مرقص للأقباط الأرثوذكس وهي الآن تعمل وتكبر وزاخرة بالأطفال والمعلمات المؤهلات وتحمل اسم محترم في الناصرة .

الطائفة تجتمع كل سنتين إجتماع عام وتنتخب أعضاء لجنة الطائفة بإسم جمعية مار مرقص للأقباط الأرثوذكس بالناصرة من أجل تنظيم العلاقة مع الكنيسة والطائفة والسلطات والهيئات والطوائف في الناصرة وخارجها وخدمة واحتياجات الكنيسة والطائفة وهي جمعية عثمانية مسجلة تأسست سنة 1984 ومعترف بها في الدوائر الرسمية في الدولة وتناقش في الاجتماع العام الاوضاع والميزانية والبرامج التي نُفذت والمشاريع المستقبلية ونجري نقاش مفتوح وحر للجميع بموجب دستورها .

لقد ازدهرت هذه الطائفة روحياً ومعنوياً ومادياً وثقافياً وارتفع اسمها في الناصرة بالشكل اللائق حيث يوجد المقاولون والتجار والحرفيون والمحامون والأطباء والمهندسون والجامعيين والمثقفين والكل يعمل في تخصصه ومجاله .

اليوم نحاول عمل نهضة روحية في الكنيسة للشباب والشابات والجيل الصغير من أجل دعم الروابط مع الكنيسة وتجنيب هذا الجيل من سلبيات هذا الزمن وتقوية مدرسة الأحد للأجيال الصغيرة ، يقام كل أحد صلوات وأيضاً في الأعياد والمناسبات الدينية وبعد القداس يخرج الكل ويجلسون في ساحة الكنيسة ، الكل مع بعض ويشربون القهوة ويتقربون من بعض من ناحية عائلية واجتماعية .

في الصيف نعمل نادي للاجيال الصغيرة والشباب ، كما وتم تعمير الأرض قرب الحضانة بثلاثة أدوار تشمل قاعة لأبناء الطائفة للنشاطات الدينية ، والاجتماعية ودور هو أنطش كبير للإستقبال في المناسبات ودور سكن للكهنة وللمطران أثناء حضوره وهي الآن في مرحلة الإنهاء .

نشكر الرب على كل ما أعطانا من نعمه ، نسأله أن يبارك هذه الكنيسة - كنيسة البشارة للسيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس بالناصرة ويبارك شعبها الى كل ما هو خير للناصرة جمعاء



آمـــــــيـــــــــــن

2003/04/10