28‏/06‏/2011

† المثابرة في الجهاد الروحي - للأب القمص أفرايم الأورشليمى




ضرورة المثابرة فى جهادنا الروحى ..

+ المثابرة والجهاد الروحى تعنى العمل المتواصل وقوة التحمل وطول البال والصبر حتى المنتهى للوصول إلى غاياتنا وتحقيق اهدافنا التى نسعى اليها { و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص} (مت 24 : 13). ولان لنا هدف سامى نسعى فى جهادنا وهو الحياة الأبدية والدخول الى الملكوت السماوى { و هذا هو الوعد الذي وعدنا هو به الحياة الابدية }(1يو 2 : 25).فعلينا ان نجاهد ونثابر للوصول اليه { جاهد جهاد الايمان الحسن و امسك بالحياة الابدية التي اليها دعيت ايضا و اعترفت الاعتراف الحسن امام شهود كثيرين }(1تي 6 : 12). وفى سبيل الوصول الى ذلك الهدف نحيا على الارض كابناء وبنات لله . نسعى فى طريق التوبة والنمو والأثمار حتي الوصول الى الكمال المسيحى الذى نستطيعه { لاننا نحن عمله مخلوقين في المسيح يسوع لاعمال صالحة قد سبق الله فاعدها لكي نسلك فيها }(اف 2 : 10).

+ اذ نسعى للوصول الى الملكوت السماوى علينا ان نتاجر ونربح بالوزنات المعطاة لنا . وان نكون أمناء فى حياتنا مع الله وفى علاقاتنا مع الآخرين ، وفى أعمالنا . نضبط أنفسنا ونكون سفراء للسماء . وفى ذلك نتعلم من خبرات الذين سبقونا من القديسين وجهاداتهم ونتسلح باسلحة الحرب الروحية لكى ننتصر كل كل سهام أبليس الموجهة ضدنا . نتعلم حتى من التعثر والسقوط الذى نتعرض له ونقول فى جهادنا { لا تشمتي بي يا عدوتي اذا سقطت اقوم اذا جلست في الظلمة فالرب نور لي} (مي 7 : 8). وهكذا يدعونا الأنجيل للجهاد لنيل الأكاليل المعدة للغالبين { الستم تعلمون ان الذين يركضون في الميدان جميعهم يركضون و لكن واحدا ياخذ الجعالة هكذا اركضوا لكي تنالوا. و كل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء اما اولئك فلكي ياخذوا اكليلا يفنى و اما نحن فاكليلا لا يفنى . اذا انا اركض هكذا كانه ليس عن غير يقين هكذا اضارب كاني لا اضرب الهواء.بل اقمع جسدي و استعبده حتى بعدما كرزت للاخرين لا اصير انا نفسي مرفوضا} (1كو24:9-27).

+ ولاظهار أهمية المثابرة والجهاد حتى النفس الأخير فاننا لو تصورنا ان سفينة قطعت في رحلة بحرية لالاف الاميال وقبل الوصول الى المينا ببضع أميال ضربتها ريح عاتية قلبتها وغرقت . فهل يفديدها انها قطعت غالبية الرحلة بسلام . بل قد تحطمت طائرة ومات ركابها وهى تهبط على ممر الوصول لان قائدها فقد تحكمه فيها وبعدت عن المدرج لتصطدم بمباني المطار وتحترق . هكذا نحن ايضا علينا ان نثابر ونصبر ونجاهد لنرث المواعيد { فلا تطرحوا ثقتكم التي لها مجازاة عظيمة. لانكم تحتاجون الى الصبر حتى اذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد.لانه بعد قليل جدا سياتي الاتي و لا يبطئ. و اما البار فبالايمان يحيا و ان ارتد لا تسر به نفسي . و اما نحن فلسنا من الارتداد للهلاك بل من الايمان لاقتناء النفس}عب35:10-39.

+ نعلم ان الله يريد لنا النصرة واننا لسنا وحيدين فى المعركة مع قوات الشر بل لنا سحابة من الشهود محيطة بنا { لذلك نحن ايضا اذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل و الخطية المحيطة بنا بسهولة و لنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع امامنا. ناظرين الى رئيس الايمان و مكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع امامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي فجلس في يمين عرش الله. فتفكروا في الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا و تخوروا في نفوسكم.لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية} عب 1:12-4 .



أسلحة الانتصار الروحى ...



+ مؤازرة الروح القدس للمجاهدين



ان كمال جهادنا الروحى والأخلاقي وانتصارنا يكمُل بمعونة السماء وبعمل نعمة روحه القدوس {لان الله هو العامل فيكم ان تريدوا و ان تعملوا من اجل المسرة }(في 2 : 13). اننا رغم اهمية جهادنا ومثابرتنا فى الطريق الروحى للقداسة لا نتكل على ذراعنا البشري فى احراز الأنتصار والتقدم بل نثق فى محبة الله الاب والعمل الخلاصى لمسيحنا القدوس وقيادة الروح القدس . اننا قد نتعثر فى بعض الاحيان حتي فى الأقلاع عن بعض الخطايا او أحراز النجاح المطلوب لاننا نعتمد على ذواتنا ، ولهذا فنحن نصلى باتضاع قلب طالبين عمل الله معنا ومعونته لنا . كما وعد الرب يسوع تلاميذه القديسين قائلاً { لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم و تكونون لي شهودا في اورشليم و في كل اليهودية و السامرة و الى اقصى الارض } (اع 1 : 8). ان غاية مسرة الله هى قوتنا { لكي يعطيكم بحسب غنى مجده ان تتايدوا بالقوة بروحه في الانسان الباطن} (اف 3 : 16). هكذا يعين الروح ضعفنا { لأننا لسنا نعلم ما نصلي لأجله كما ينبغي ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأنات لا ينطق بها}(رو26:8). علينا ان نصلى طالبين قوة وعزاء وحكمة وارشاد الروح القدس { لان الله لم يعطنا روح الفشل بل روح القوة و المحبة و النصح }(2تي 1 : 7).



+ الإيمان واسلحة الحرب الروحية ..

علينا ان نتسلح باسلحتة الحرب الروحية لان صراعنا ليس مع لحم ودم بل مع أجناد الشر الروحية ولكن علينا ان لا نخاف ونثق فى قائد نصرتنا فى الجهاد {اخيرا يا اخوتي تقووا في الرب و في شدة قوته. البسوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تثبتوا ضد مكايد ابليس.فان مصارعتنا ليست مع دم و لحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع اجناد الشر الروحية في السماويات. من اجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تقاوموا في اليوم الشرير و بعد ان تتمموا كل شيء ان تثبتوا. فاثبتوا ممنطقين احقاءكم بالحق و لابسين درع البر. و حاذين ارجلكم باستعداد انجيل السلام.حاملين فوق الكل ترس الايمان الذي به تقدرون ان تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة.و خذوا خوذة الخلاص و سيف الروح الذي هو كلمة الله. مصلين بكل صلاة و طلبة كل وقت في الروح و ساهرين لهذا بعينه بكل مواظبة و طلبة لاجل جميع القديسين} أف 10:6-18. اننا اذ نتمسك بالإيمان الذى يصنع المعجزات به ننتصر { استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني }(في 4 : 13). { اصحوا و اسهروا لان ابليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو. فقاوموه راسخين في الايمان عالمين ان نفس هذه الالام تجرى على اخوتكم الذين في العالم. و اله كل نعمة الذي دعانا الى مجده الابدي في المسيح يسوع بعدما تالمتم يسيرا هو يكملكم و يثبتكم و يقويكم و يمكنكم} 1بط 8:5-10.



+ الأرادة والاصرار والتغصب ..

الله كأب صالح يريد خلاص الجميع {الذي يريد ان جميع الناس يخلصون و الى معرفة الحق يقبلون} (1تي 2 : 4) ولانه قدوس فهو يرغب فى قداستنا كابناء له {لان هذه هي ارادة الله قداستكم }(1تس 4 : 3). {لكي لا نعيش ايضا الزمان الباقي في الجسد لشهوات الناس بل لارادة الله} (1بط 4 : 2) . ومع هذا فليس الجميع يخلصون ولا الكثيرين قديسين . لقد منحنا الله الحرية ان نسير فى طريق الخلاص والقداسة او نحيا لشهوات العالم . ولهذا عاتب السيد اهل أورشليم قديما على عدم أستجابتهم لارادته { يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء و راجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها و لم تريدوا }(لو 13 : 34). فهل نرغب فى الخلاص والتوبة عن الخطية ؟ وهل لدينا الأصرار والمثابرة للسير مع الله ؟ . يجب ان نغصب أنفسنا على محبة الله وتنميتها { و من ايام يوحنا المعمدان الى الان ملكوت السماوات يغصب و الغاصبون يختطفونه }(مت 11 : 12). اننا اذ عودنا انفسنا علي حياة الجهاد وجاهدنا بتغصب على طاعة الله ، فعندما يري الله أمانتنا فى السير معه فان نعمته الغنية تعمل معنا وتقوى جهادنا وتنصرنا فى حروبنا وتعطينا القوة والنصرة ومعهما السلام والفرح والرضا { اما عرفت ام لم تسمع اله الدهر الرب خالق اطراف الارض لا يكل و لا يعيا ليس عن فهمه فحص. يعطي المعيي قدرة و لعديم القوة يكثر شدة.الغلمان يعيون و يتعبون و الفتيان يتعثرون تعثرا.و اما منتظروا الرب فيجددون قوة يرفعون اجنحة كالنسور يركضون و لا يتعبون يمشون و لا يعيون} اش 28:40-31.



+ الصلاة والصوم ..

ان الصلاة هى مفتاح باب السماء والسيد المسيح يدعونا لنطلب بإيمان ويقول لنا { اسالوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم. لان كل من يسال ياخذ و من يطلب يجد و من يقرع يفتح له. فمن منكم و هو اب يساله ابنه خبزا افيعطيه حجرا او سمكة افيعطيه حية بدل السمكة. او اذا ساله بيضة افيعطيه عقربا. فان كنتم و انتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري الاب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسالونه} لو9:11-13. هكذا يجب علينا ان نصلى كل حين ولا نمل متواصلين ومتصلين بالسماء {اسهروا اذا و تضرعوا في كل حين لكي تحسبوا اهلا للنجاة من جميع هذا المزمع ان يكون و تقفوا قدام ابن الانسان }(لو 21 : 36). نطلب النجاة من التجارب والانتصار فى الحروب الروحية {اسهروا و صلوا لئلا تدخلوا في تجربة } (مت 26 : 41) .{لا تهتموا بشيء بل في كل شيء بالصلاة و الدعاء مع الشكر لتعلم طلباتكم لدى الله} (في 4 : 6){واظبوا على الصلاة ساهرين فيها بالشكر} (كو 4 : 2). لقد اتوا فى بدء خدمة السيد المسيح مرة للتلاميذ بشاب به روح نجس ولم يقدروا ان يخرجوا . فقدموه للرب فشفاه وعندما سالوه عن سر ذلك قال لهم { فقال لهم هذا الجنس لا يمكن ان يخرج بشيء الا بالصلاة و الصوم } (مر 9 : 29). هكذا نحتاج لضبط النفس بالصوم وأشباعها بالحديث مع الله من أجل هذا يقول القديس مار اسحاق السريانى (ان كل جهاد ضد الخطية يجب ان يبدا بالصوم ) فالصوم يعطى شجاعة للقلب ويقول القد يس باسليوس (ان الصلاة مفتاح السماء فهى تحمى انفسنا من الشر وتعطينا الفضائل الروحية). لقد نجا دانيال النبى من الأسود بقوة الصوم والصلاة ، وكذلك خلص الثلاثة فتية من أتون النار ، بالصلاة والصوم ، واهل نينوى قبل الله توبتهم وغفر لهم خطاياهم بالصلاة والصوم ، وعندما كانت الشياطين تهاجم القديسة يوستينا لاغرائها لم تستطع لانها كانت تحتمى بالصوم والصلاة. وهكذا ابائنا النساك انتصروا على حروب الشيطان بالصلاة والصوم تاركين لنا مثالاً لنتبع خطواتهم ونطلب عونهم كسحابة شهوداً محيطة بنا .



+ البعد عن العثرات ..

اننا نحيا فى عالم نجد فيه الكثير من العثرات من خلال وسائل الأعلام والكمبيوتر والنت والمجتمع . يجب ان لا نتسبب نحن فى عثرة لأحد وان نبتعد عن العثرات {ويل للعالم من العثرات فلا بد ان تاتي العثرات و لكن ويل لذلك الانسان الذي به تاتي العثرة }(مت 18 : 7). {اما الشهوات الشبابية فاهرب منها و اتبع البر و الايمان و المحبة و السلام مع الذين يدعون الرب من قلب نقي }(2تي 2 : 22). وان كنا لا نستطيع ان نمنع العثرات من حولنا ولكن نستطيع ان لا نجعلها تعشش في رؤوسنا وتوثر على قلوبنا وتميلنا الى الشر. ان النفس الممتلئة بمحبة الله لا تضعف أمام أغراءات أبليس واعوانه {النفس الشبعانة تدوس العسل و للنفس الجائعة كل مر حلو }(ام 27 : 7) .

وامامنا يوسف الصديق مثالاً يحتذى لشبابنا فرغم انه كان غريبا وعبدا رفض ان يصنع الشر مع أمراة سيده {ليس هو في هذا البيت اعظم مني و لم يمسك عني شيئا غيرك لانك امراته فكيف اصنع هذا الشر العظيم و اخطئ الى الله }(تك 39 : 9). ومن أجل أمانته مع الله وعفته رفعه الله وانقذ به مصر وشعبها وأهله من المجاعة التى تعرضت لها البلاد واعطاه حكمة ونعمة وانساه كل تعبه وجعله مثمراً فى ارض غربته . حقا ان البر والفضيلة ترفع من قدر الأنسان وتنجح طريقه { البر يرفع شان الامة و عار الشعوب الخطية} (ام 14 : 34).



+ الصبر فى الضيقات والتجارب ..

ان الطبيعة تعلمنا انه لابد من الصبر حتى نجني الثمر ، نحن نصبر على بعض الأشجار لعده سنين لكي تثمر ، ونصبر على بعض المحاصيل لبعض الشهور لكى تأتى ثمارها . وهكذا علينا ان ننتظر بصبر خلاص الرب ولا نحسد او نغار من نجاح الأشرار الوقتى {انتظر الرب و اصبر له و لا تغر من الذي ينجح في طريقه من الرجل المجري مكايد} (مز 37 : 7) {و الذي في الارض الجيدة هو الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح و يثمرون بالصبر} (لو 8 : 15). هكذا يطالبا الرب بالصبر لنربح أنفسنا ونقودها الى الملكوت {بصبركم اقتنوا انفسكم }(لو 21 : 19). لقد نظر الله الى صبر ايوب وشفاه من بلاياه ورد عليه ما فقده أذيد مما كان {ها نحن نطوب الصابرين قد سمعتم بصبر ايوب و رايتم عاقبة الرب لان الرب كثير الرحمة و رؤوف }(يع 5 : 11). ولقد كان ذلك لتعليمنا

{لان كل ما سبق فكتب كتب لاجل تعليمنا حتى بالصبر و التعزية بما في الكتب يكون لنا رجاء }(رو 15 : 4) {و اما الصبر فليكن له عمل تام لكي تكونوا تامين و كاملين غير ناقصين في شيء} (يع 1 : 4). هكذا يُطوب الله الصابرين ويكرمون ويحفظهم {ينبغي لنا ان نشكر الله كل حين من جهتكم ايها الاخوة كما يحق لان ايمانكم ينمو كثيرا و محبة كل واحد منكم جميعا بعضكم لبعض تزداد. حتى اننا نحن انفسنا نفتخر بكم في كل كنائس الله من اجل صبركم و ايمانكم في جميع اضطهاداتكم و الضيقات التي تحتملونها. بينة على قضاء الله العادل انكم تؤهلون لملكوت الله الذي لاجله تتالمون ايضا.اذ هو عادل عند الله ان الذين يضايقونكم يجازيهم ضيقا. و اياكم الذين تتضايقون راحة معنا عند استعلان الرب يسوع من السماء مع ملائكة قوته} 2تس 3:1-7. {لانك حفظت كلمة صبري انا ايضا ساحفظك من ساعة التجربة العتيدة ان تاتي على العالم كله لتجرب الساكنين على الارض} (رؤ 3 : 10).

+ المحبة المتبادلة ووعود الله للغالبين ..

ان الله يشجعنا ويقوينا فى الجهاد الروحى ويعدنا بالاكاليل السماوية ولكن يجب ان نجاهد وننتصر لنسمع الصوت الفرح تعالوا الي يا مباركي أبى رثوا الملك المعد لكم منذ أنشاء العالم { ان كان احد يجاهد لا يكلل ان لم يجاهد قانونيا }(2تي 2 : 5). والجهاد القانوى هو جهاد مستمر وحرص وقيام حتى النفس الاخير {لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية }(عب 12 : 4). نحن نثق فى محبة الله لنا وانه كأب صالح بذل ابنه الوحيد على الصليب من أجل خلاصنا { محبة ابدية احببتك من اجل ذلك ادمت لك الرحمة } (ار 31 : 3) ولهذا تدفعنا هذه المحبة الى مبادلتها بالمحبة والوفاء والأخلاص {نحن نحبه لانه هو احبنا اولا }(1يو 4 : 19) . بالمحبة الروحية المتبادلة نواصل السعى لاعلان محبتنا لله وحرصنا على عمل وصاياة { و من يحفظ وصاياه يثبت فيه و هو فيه و بهذا نعرف انه يثبت فينا من الروح الذي اعطانا} (1يو 3 : 24) وبهذه المحبة نثبت فى الله وهو يثبت فينا الى النفس الأخير لان المحبة لا تسقط ابداً .

وتشجعنا ايضا للمثابرة وعود الله للغالبين فى الطريق والتى كثيراً ما أكد عليها سفرالكتاب المقدس لاسيما في سفر الرؤيا .{و من يغلب و يحفظ اعمالي الى النهاية فساعطيه سلطانا على الامم }(رؤ 2 : 26).

{من يغلب فذلك سيلبس ثيابا بيضا و لن امحو اسمه من سفر الحياة و ساعترف باسمه امام ابي و امام ملائكته }(رؤ 3 : 5). {من يغلب فساجعله عمودا في هيكل الهي و لا يعود يخرج الى خارج و اكتب عليه اسم الهي و اسم مدينة الهي اورشليم الجديدة النازلة من السماء من عند الهي و اسمي الجديد} (رؤ 3 : 12) .{من يغلب فساعطيه ان يجلس معي في عرشي كما غلبت انا ايضا و جلست مع ابي في عرشه }(رؤ 3 : 21). {من يغلب يرث كل شيء و اكون له الها و هو يكون لي ابنا} (رؤ 21 : 7). فياليتنا نواصل السعى والجهاد من أجل الميراث الأبدى المعد لنا فى الملكوت السماوي ولا نضطرب ونهتم والحاجة الي واحد . وعندما نقتنى محبة الله داخلنا وننقاد بروح الله هو قادر وأمين ليقودنا فى موكب نصرته .

النصرة من عند الرب ..

+ لولا الرب الذي كان معنا .لولا الرب الذي كان معناعندما قام الناس علينا . اذا لابتلعونا ونحن احياء عند احتماء غضبهم علينا. اذا لجرفتنا المياه لعبر السيل على انفسنا. اذا لعبرت على انفسنا المياه الطامية. مبارك الرب الهنا ، الذي لم يسلمنا فريسة لاسنانهم . نجت انفسنا مثل العصفور من فخ الصيادين الفخ انكسر و نحن نجونا عوننا باسم الرب الصانع السماوات و الارض. لاننا أتكلنا عليه ، فى جميع تجاربنا ينصرنا الرب ويقودنا الى النور والحق والحياة . فنباركه كل أيام حياتنا .

+ رفعت عيني الى الجبال من حيث ياتي عوني . معونتي من عند الرب صانع السماوات و الارض. الرب قوتى وتسبحتى وقد صار لي خلاصاً مقدساً ، لا يدع قدماى تذل . يحفظنى من أيدى مبغضي . ينصرنى فى الحروب ، أتضعت فخلصنى ، الرب صخرتي و حصني و منقذي الهي صخرتي به احتمي ترسي و قرن خلاصي و ملجاي ، الرب لخلاصي فنعزف باوتارنا كل ايام حياتنا في بيت الرب . انت يارب تعطي المعيي قدرة و لعديم القوة يكثر شدة.الغلمان يعيون و يتعبون و الفتيان يتعثرون تعثرا. واما منتظروا الرب فيجددون قوة يرفعون اجنحة كالنسور يركضون و لا يتعبون يمشون و لا يعيون.



+ يارب أتكل عليك ابائنا فخلصتهم وكنت قائد نصرتهم . بك نجوا من النيران والأسود ومن شر الأشرار . انقذتهم واعطيتهم السلطان ان يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو . وانت هو هو . أمس واليوم والى الأبد . ونحن ليس لنا قوة للقتال ولكن نحوك عيوننا وبك معونتنا وقوتنا ، يارب خلص شعبك وبارك ميراثك وارشدنا بروحك القدوس لكى يتبارك أسمك القدوس ويعلن مجدك ويراه كل بشر .


26‏/06‏/2011

† بطرس الرسول , رسول الرجاء ورابح النفوس - للأب القمص أفرايم الأورشليمى


رسول الرجاء

+ ان حياة القديس بطرس الرسول شاهداً حياً ومستمراً على نعمة الله المغيرة والقادرة على صنع المعجزات وتغيير رجل عادى من عامة الشعب بلا مؤهلات دراسية او منصب مرموق ، له أخطائه وتهوره واندفاعه وطيبة قلبه ، عندما سلم حياته للتلمذة على يد النجار الأعظم ، حوله الى رسول ورابح للنفوس الى ملكوت الله السماوي . انه شهادة حيه لعمل النعمة التى أنتشلته من الضعف والأنكار والحزن فى لحظات الضعف ليرده المخلص الذى طلب من الأب السماوى لكي لا يفنى إيمانه . لقد أختبر القديس بطرس قوة الرجاء الغافرة للخطايا من أجل هذا كتب يقول لنا {مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاء حي بقيامة يسوع المسيح من الاموات. لميراث لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل محفوظ في السماوات لاجلكم . انتم الذين بقوة الله محروسون بايمان لخلاص مستعد ان يعلن في الزمان الاخير.الذي به تبتهجون مع انكم الان ان كان يجب تحزنون يسيرا بتجارب متنوعة. لكي تكون تزكية ايمانكم وهي اثمن من الذهب الفاني مع انه يمتحن بالنار توجد للمدح و الكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح} ابط 3:1-7. نعم انه رسول الرجاء للخطاة والأمل لمن تعثروا فى الطريق، والأيمان لمن جاء عليه زمان ضعف وأنكر مخلصه ، انه الرسول الداعى للقداسة لمن عاشوا فى وحل الخطية ، والمبشر بالإيمان والثقة بالله لكل نفس بشرية تعرضت للفشل والأحباط مراراً كثيرة .

+ صياد السمك يتكل على الله والاحوال الجوية لكسب رزقه ولا يملك الا القيل . ترك القليل الذي يملكه ليخدم ويتتلمذ على المعلم الصالح ، وربح نفسه والجوهرة الكثيرة الثمن "الإيمان " الذى يصنع المعجزات ويقيم الأموات ويجعل الجاهل حكيم والخاطئ قديس . وهل رأيت حديثه مع الشحاذ الأعرج المقعد عند باب الجميل {فتفرس فيه بطرس مع يوحنا وقال انظر إلينا، فلاحظهما منتظرًا أن يأخذ منهما شيء}(أع 3: 4).. لقد قدم له الشيء الذي لا يملكه آخر، وهو أعظم شيء يمكن أن يقدم للإنسان البائس على الأرض {فقال بطرس ليس لي فضة ولا ذهب ولكن الذي لي فإياه أعطيك. باسم يسوع المسيح الناصري قم وأمش. وأمسكه بيده اليمنى وأقامه ففي الحال تشددت رجلاه وكعباه، فوثب ووقف وصار يمشي ودخل معهما الهيكل وهو يمشي ويطفر ويسبح الله} (أع 3: 6-8) كان اسم المسيح عند بطرس أعظم وأجل وأمجد من كل كنوز العالم،وقد قدمه للرجل المريض فشفاه، وأعطاه الرجاء في حياة حرة كريمة نافعة مناضلة متحركة. وأعطاه أكثر من ذلك إيمانًا قويًا بسر الحياة في الاسم العجيب المبارك اسم المسيح. ما أحوج عالمنا اليوم الى من يشفى عجزه وحاجته وضعف إيمانه بالله .

+ كان بطرس ممتلئا من العواطف البشرية ويعلن عنها فى مواقف حياته ولا يخبائها ، أليس هو الصارخ في إحدى المناسبات: {أخرج من سفينتي يارب لأني رجل خاطيء}(لو 5: 8) وفي قيصرية فيلبس عندما تكلم السيد المسيح عن الآمه وصلبه {فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلاً حاشاك يارب لا يكون لك هذا} (مت 16: 22). بل قال {إني أضع نفسي عنك} (يو 13: 37). وعندما خرج في تلك الليلة الرهيبة يوم ان أنكر معرفته بسيده {بكي بكاء مرًا} (لو 22: 62). وأكثر من ذلك كان يملك قوة إرادة هائلة، لقد ترك كل شيء ليتبع المسيح، وترك القارب ليمشي إليه على الماء ، وجرؤ على أن يحتج على المسيح علنًا، وجرد سيفه وضرب عبد رئيس الكهنة ، ان الفحم الهش الذي يسهل أن تتفكك عناصره يتحول إلى الماس الصلب الصلد الثمين، والذي يعتبر من أقوى العناصر تماسكًا وصلادة، إنهم يقولون إن السبب يرجع إلى وقوع الفحم تحت ضغط وحرارة شديدين، وقد أمكن للإنسان على هذا الأساس أن يصنع الماس الصناعى من الفحم الأسود! وان كان الأمر في الطبيعة هكذا ، فإن نعمة الله الغنية التي للفخاري العظيم، يأتي إلى وعائنا الفاسد ليعيد صنعه من جديد اناءاً للكرامة والمجد وان احتاج الى الثقل والتهذيب .

+ لقد منح السيد المسيح القديس بطرس الثقة ، قبل أن يؤمن بطرس به ، وقد يكون هذا التعبير غريبًا، ولكنها الحقيقة الواقعة . نحن نؤمن بالسيد لأنه هو وضع ثقته فينا وانتظر منا ثمر الحياة الجديدة التي وهبنا إياها، كان المسيح قد نظر إلى بطرس وراي فيه اناءاً مختاراً . انها حكمة الله المشجعة لنا وهي التي ترى فينا الإمكانيات التي قد لا يراها فينا الناس أو لا نراها نحن في أنفسنا، ومن الواضح أن السيد وثق ببطرس، في وقت فقد فيه بطرس الثقة بنفسه حتى أوشك على الضياع: {طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك، وأنت متى رجعت ثبت إخوتك} (لو 22: 32). عندما قال مدرس أديسون له : " انت كالبيض الفاسد لن تفيد شئيا واخرجه من المدرسة " كانت أم توماس أديسون مؤمنة بقدرة ابنها، ورفضت رأى المدرس في ولدها العبقري، الذي أصبح من أعظم عباقرة الأمريكيين في الاختراع والصناعة. قد يفقد الإنسان الثقة في نفسه ، وقد يفقدها فيه الناس جميعًا، لكن هناك واحدًا عظيمًا لم يفقد الثقة في عودتنا إليه ويعمل على رجوعنا اليه ويخلق فينا الإنسان الجديد الذى يتجدد يوماً فيوم على صورة خالقه. انه راعى نفوسنا ومخلصها الصالح الذي بذل ذاته على الصليب من أجل خلاصنا . إن الإيمان . يرفع الإنسان فوق نفسه إلى أعلى الذري ويفجر فيه الطاقات الساكنة ، ويفجر فيه قوى غير مألوفة للبشر، وهذا ما حدث مع بطرس بالذات، عندما فعل شيئًا من المستحيل أن يفعله مخلوق بشري غيره، لقد رأى المسيح ماشيًا على الماء، وكان المنظر أمامه مثيرًا وعجيبًا ومذهلا، فلماذا لا يفعل مثلما فعل سيده، ولماذا لا يرتفع بمعونة سيده، وعلى مثاله، ليفعل الشيء الذي لا يجرؤ آخر على تقليده ومحاكاته؟ ورغم تعثر بطرس فوق الماء، إلا أن الإيمان بالمسيح علمه أن يكون محاكيًا للسيد ومقلدًا له، ويكفي أن نذكر أنه كان مع سيده عند إقامة ابنة يايرس وأنه دخل إلى غرفة الصغيرة مع يعقوب ويوحنا وأبويهما، ورأى المسيح وهو يمد يده ليقول لها {طليثا قومي} (مر 5: 41) ومرت سنوات على هذا المشهد الذي ترك أثره العميق في نفسه، ودعى هو إلى يافا ليرى مشهدًا مماثلاً، لفتاة قد ماتت، وهي تلميذة للرب، وإذا به يفعل ذات الشيء مع فارق وحيد أنه جثا على ركبتيه، لأنه أقل من سيده العظيم ثم التفت إلى الجسد وقال: {فقام بطرس و جاء معهما فلما وصل صعدوا به الى العلية فوقفت لديه جميع الارامل يبكين و يرين اقمصة و ثيابا مما كانت تعمل غزالة و هي معهن.فاخرج بطرس الجميع خارجا و جثا على ركبتيه و صلى ثم التفت الى الجسد و قال يا طابيثا قومي ففتحت عينيها و لما ابصرت بطرس جلست. } (أع 9: 39،40). إن مجد الإيمان المسيحي هو إضافة شخص السيد إلينا، أو بتعبير أصح وأصدق، هو إضافتنا نحن إلى شخص السيد لتجعلنا نعمل المعجزات باسمه القدوس.

من صيد السمك الى ربح النفوس ..


+ سمعان ابن يونا ، ولد في قرية بيت صيدا الواقعة علي بحيرة طبرية قبل ميلاد المخلص بحوالي عشرة سنين . وكان يشتغل بصيد الأسماك لاسيما فى طبريه شأنه في ذلك شأن الكثيرين من سكان قريته.... يحتمل انه كان مع أندراوس أخيه تلاميذ ليوحنا المعمدان بعض الوقت وكان لقاؤه الأول بالرب يسوع، بعد أن اخبره اندراوس أخوه { وفي الغد ايضا كان يوحنا واقفا هو و اثنان من تلاميذه. فنظر الى يسوع ماشيا فقال هوذا حمل الله.فسمعه التلميذان يتكلم فتبعا يسوع. فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لهما ماذا تطلبان فقالا ربي الذي تفسيره يا معلم اين تمكث.فقال لهما تعاليا وانظرا فاتيا ونظرا اين كان يمكث ومكثا عنده ذلك اليوم وكان نحو الساعة العاشرة. كان اندراوس اخو سمعان بطرس واحدا من الاثنين اللذين سمعا يوحنا وتبعاه.هذا وجد اولا اخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا الذي تفسيره المسيح.فجاء به الى يسوع فنظر اليه يسوع و قال انت سمعان بن يونا انت تدعى صفا الذي تفسيره بطرس} يو 35:1-42. أما دعوته للتلمذة فكانت عقب معجزة صيد السمك الكثير، حينما طمأنه الرب بقوله { فقال يسوع لسمعان لا تخف من الان تكون تصطاد الناس (لو 5 : 10) وحالما وصل بالسفينة إلى البر ترك كل شيء وتبعة هو واخوة وابنا زبدي (لو 5: 1-11).



+ لقد شرفة الرب بدرجة الرسولية ودعاه " بطرس ". وكان من المقربين للرب فهو احد التلميذين الذين ذهبا ليعدا الفصح الاخير، واحد الثلاثة الذين عاينوا اقامة ابنة يايروس بعد موتها، وتجلى السيد المسيح على جبل طابور وصلاته في جثيماني ، واحد الاربعة الذين سمعوا نبوته عن خراب اورشليم وهيكلها .كان بطرس ذا حب جم لسيده وغيرة ملتهبة ولكنه كان متسرعا ومندفعا. فهو الاول الذي اعترف بلاهوت السيد المسيح والاول الذي بشر بالمسيح بعد حلول الروح القدس . لكنه كان مندفعا ومترددا ومتبدل المواقف قبل ان يعمل الروح القدس فيه ويغيره . حاول ان يمنع المسيح ان يموت (مر 8: 31: 33) ولما قال له المسيح انه سينكره ثلاثة قبل ان يصيح الديك مرتين، اجاب في تحد " لو أ ضطررت أن أموت معك لا انكرك "... وفي لحظة القبض علي المسيح استل سيفة ليدافع عن ذاك الذي مملكته ليست من هذا العالم! كان بطرس والحال هذه بحاجة إلى تجربة مره تهزة وتعرفة ضعفه. فكان أن انكر سيده ومعلمه بتجديف ولعن واقسم وأنكر أمام الجوارى انه لا يعرف السيد المسيح . لكنه عاد الى رشده وندم وندماً شديداً وبكي بكاء مراً وقصد قبر معلمه باكراً جدا فجر القيامة .

+ عند بحر الجليل أصطاد المسيح بطرس ، وقد ظن بطرس أنه هو الذي ترك كل شيء وأمسك بالمسيح ولم يدر أن المسيح، هو الذي جذبه ، وأتي به وباصدقائه إلى مجده السماوي العتيد، كان يمكن لبطرس أن يذهب بحماقاته المتكررة، كان يمكن أن يذهب عندما انتهر المسيح واراد أن يبعده عن الصليب مأخوذًا بما للناس، وليس بما لله فقال له : {أذهب عني ياشيطان، أنت معثرة لي لأنك لا تهتم بما لله لكن بما للناس،} (مت 16: 23).. وعاد الشيطان مرة أخرى ليهزه هزا بالتجربة القاسية بنكران السيد، ومع ذلك فنظره المسيح، وظهوره الانفرادي له بعد القيامة. جعلته كارزا للرجاء الذى فى الإيمان بالمسيح . لقد أدرك من الدقيقة التي ترك فيها شباكه القديمة، أنه أصبح صيادًا من نوع آخر، صيادًا لنفوس الناس ليسوع المسيح، كان رجلاً لا يتعب في استخدام الشبكة، ولكنه أدرك بأن شبكته مرتبطة بكلمة المسيح، لقد تعب ذات مساء الليل كله، ولكن المسيح أمره على غير المألوف أن يبعد الى العمق ويلقي الشبكة على الجانب الأيمن، وأطاع، وصرخ مذهولاً لكثرة الصيد {اخرج من سفينتي يارب لأني رجل خاطيء} (لو 5: 8).. وما أكثر ما نطق في حضرة المسيح بما لا يعي من فرط ذهوله واندهاشه، ولم يخرج المسيح من سفينة حياته قط، بل سار بها في بحر العالم يرفع علم الصليب فوقها، لأن {ليس بأحد غيره الخلاص}(أع 4: 12).. وكان المحصول وفيراً ، حصد يوم الخمسين مابدا مذهلاً أمامه، إذ كان فوق كل تصور وخيال، لقد كانت الباكورة ثلاث آلاف نفس في يوم واحد أمنت بعظة واحدة للقديس بطرس الرسول.

+ بعد قيامة السيد المسيح من الموت ظهر للتلاميذ عدة مرات وعلي بحر طبرية حيث ذكريات بطرس مع مخلصه ظهر له وعاتبه في رفق مخاطبا اياه بأسمه القديم قائلاً له " يا سمعان بن يونا أتحبني .وقد وجه إلية هذه الكلمات ثلاث مرات ورده إلى رتبته الرسولية ثانية بقوله " ارع غنمي " وعقب تأسيس الكنيسة يوم الخمسين بدأ خدمته بين اليهود من بني جنسه في اليهودية والجليل والسامرة. وكان الرب يتمجد علي يديه بالمعجزات كشفاء المقعد عند باب الهيكل الجميل (أع 3)، وشفاء أينياس في مدينه اللد وإقامة طابيثا بعد موتها في يافا (أع 9)... وقد فتح الرب باب الأيمان للأمم علي يديه في شخص كرنيليوس قائد المئة اليونانى عقب رؤيا أعلنت له بخصوصه (أع 10). فلما خاصمة أهل الختان لقبول الأمم فى الايمان المسيحى ، شرح لهم الأمر وقال " بالحق أنا أجد أن الله لا يقبل الوجوه. بل في كل امة الذي يتقيه ويصنع البر مقبول عنده " (أع 10: 34، 35) ومع ذلك فقد ظل ميدان العمل الأساسي لهذا الرسول هو تبشير اليهود (غل 2: 7-9) .

أعتراف بطرس المبكر بلاهوت السيد المسيح ..

+ الاعتراف العظيم الذي اعترف فيه بطرس بلاهوت المسيح، عندما ألقى المسيح سؤاله الخالد{من يقول الناس إني أنا} وقد أوقف السؤال التلاميذ أمام أعمق تأمل يمكن أن يواجهوه، وعليه تبني المسيحية بأكملها، إلى كل الأجيال، وهنا يأتي اعتراف بطرس عجيبًا ومثيرًا واعلاناً اعُطى له من الاب السماوى . وقد صعد بطرس بهذا الاعتراف إلى ما وراء العقل البشري الذي لا يمكن مهما أوتى من حكمة أو إدراك أن يبلغ كنه المسيح العجيب. { فاجاب يسوع و قال له طوبى لك يا سمعان بن يونا ان لحما و دما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السماوات} (مت 16 : 17)، ليس بحكمة بشرية ، أو فلسفتها العميقة أجاب بطرس الرسول ، فالمسيح بالنسبة للبعض إما هو يوحنا المعمدان على حد ما اتجه هيرودس الملك الذي قتله، أو هو واحد من أعظم الأنبياء القدامي كإيليا الذى ينتظر البعض إلى اليوم عودته من السماء، أو إرميا وكان الشبه عظيمًا بين نبي الأحزان والمسيح المتألم، أو أنه نبى الله . لم يخطو أحد خطوة أخرى وراء هذا، لكن بطرس شهد وشهادة حق ، إذ لمع أمام عينيه الإعلان الإلهي البعيد العميق الغائر في بطن الأزل، وصاح {أنت هو المسيح ابن الله الحي}(مت 16: 16).

+ ومن الواجب أن نشير إلى أن هذا ليس أول حديث عن المسيا، فقد قال نثنائيل من قبل عن السيد: «أنت ابن الله أنت ملك إسرائيل» لكن إعلان الله لبطرس كان أول وأعظم ومضة من النور عن شخص ابن الله العجيب، وكان أشبه بالشعاع الأول من نور الشمس، وهي تأخذ سبيلها إلى الشروق لتخرج الإنسان من الظلام إلى نور النهار الباهر . لقد رأى بطرس النور واستقبله بالفرح العميق، وتوالت بعد ذلك الأشعة الساطعة حتى جاء بولس ليقول: «عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد» وما من شك في أن بطرس بلغ القمة هناك، وكانت كلماته هتاف المسيحي في كل العصور والأجيال .وتأكيد على قول الرب يسوع { انا و الاب واحد. ان كنت لست اعمل اعمال ابي فلا تؤمنوا بي. و لكن ان كنت اعمل فان لم تؤمنوا بي فامنوا بالاعمال لكي تعرفوا و تؤمنوا ان الاب في و انا فيه} يو 30:10،38،37.

+ ومع أعترافنا بدور القديس بطرس الرائع فى نشر الأيمان وتطويب السيد المسيح له { وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي و ابواب الجحيم لن تقوى عليها} (مت 16 : 18). فانى اذكر أن المسيح استعمل لفظ بطرس «بتروس» بمعنى حجر او قطعة من الصخر ولكن لفظ صخرة هنا "بترا" فعلى صخرة الأيمان بلاهوت المسيح يبنى الرب الأيمان . كما يذكر ذلك القديس بولس {وجميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا لانهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم و الصخرة كانت المسيح }(1كو 10 : 4) وقد قال القديس أوغسطينوس إن الصخرة تشير إلى المسيح . فالله هو الصخر الوحيد: {هو الصخر الكامل صنيعه}(تث 32: 4)..{وليس صخرة مثل إلهنا} (1صم 2: 2).. إن بطرس يمكن أن يكون حجرًا في هذه الكنيسة، ولكنه لا يمكن ولا يقبل مطلقاً "حتى القديس بطرس نفسه " ان يأخذ مركز الله فيها {فإنه لا يستطيع أحد أن يضع أساسًا آخر غير الذي هو يسوع المسيح}(1كو 3: 11).

+ وعندما قال المسيح لبطرس: {وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات. فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطًا في السموات، وكل ما تحله على الأرض يكون محلولاً في السموات} (مت 16: 19).. قال نفس الشيء للرسل جميعا : {الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطًا في السماء، وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولاً في السماء» (مت 18: 18) { و لما قال هذا نفخ و قال لهم اقبلوا الروح القدس.من غفرتم خطاياه تغفر له و من امسكتم خطاياه امسكت} يو 22:20-23. لم يكن سلطان الحل والربط جديدًا على أذهان التلاميذ إذ كان تعبيرًا شائعًا في حكم الكاهن على النجس والطاهر عندما يتقدم إليه الأبرص مثلا ليحكم بطهارته أو نجاسته، وهو ما تحكم به الكنيسة المسيحية ، كما حكمت في مجمع أورشليم فرفعت نير الناموس الطقسي عن أعناق المؤمنين، والامتناع فقط {عما ذبح للأوثان وعن الدم والمخنوق والزنا}(أع 15: 29).. وهو ما يحكم به في قبول التائبين انه في لغة أخرى إنه حكم تقرير، وليس حكم إنشاء، فالكاهن قديمًا لم يكن حرًا ليحكم في ضربة البرص كما يشاء، بل هو مأمور بأن يفحص الضربة ليراها تنتشر أو تأخذ في الشفاء إذ هي لسعة كمدت وليست برصًا،.. وخادم الله لهذا ليس حرًا في أن يفتح السماء أو يقفلها في وجه الإنسان، بل هو مأمور أن يطبق قاعدة الإنجيل على كل ما يرى، ويحكم إذا كان متمشيًا مع الحق الإلهي أو مناقضًا له. على اى حال نحن كشرقيين نفهم دور القديس بطرس حتى عندما يتقدم فى الكلام على أعتبار انه الأكبر والمعبر عن لسان حال الرسل ولا رئاسة له او لبابا روما كخليفة له على كنائس العالم الأمر الذى يتمشى مع جوهر المسيحية وتعاليم السيد المسيح { فدعاهم يسوع و قال لهم انتم تعلمون ان الذين يحسبون رؤساء الامم يسودونهم و ان عظماءهم يتسلطون عليهم. فلا يكون هكذا فيكم بل من اراد ان يصير فيكم عظيما يكون لكم خادما.و من اراد ان يصير فيكم اولا يكون للجميع عبدا.لان ابن الانسان ايضا لم يات ليخدم بل ليخدم و ليبذل نفسه فدية عن كثيرين}مر 42:10-45.

أتحبنى أكثر من هؤلاء

+ نحن نعلم أن بطرس أحب المسيح من كل قلبه، وأجاب بعمق على السؤال القائل: {أتحبني أكثر من هؤلاء} {وكان الجواب: أنت تعلم يارب كل شيء، أنت تعرف أني أحبك}(يو 21: 15 و17)، ومع أن بطرس ارتكب الأخطاء وكان فيه بعض الضعفات والعيوب كواحد منا ، لكن حبه لم يخنه وهو يخرج إلى خارج ليبكي كأعظم ما يكون المحبون في الأرض . كانت أزمته يوم الصليب، نوعًا من الغيبوبة وفقدان الوعي الذي قلبه رأسًا على عقب، فأنكر محبه وحبيبه، ولكنه ما إن استعاد وعيه حتى غسل بدموعه الغزيرة فعلته الشنعاء. على أن حب السيد كان أوفى وأعلى إذ في قلب الأزمة نظر إليه، ومن المؤكد أن النظرة وإن كانت تعبر عن قلب المسيح المجروح، إلا أنها كانت ممتلئة بالحنان والعطف والرقة والرحمة. وفي الحقيقة إن بطرس الرسول في حياته وموته بادل سيده حبًا بحب من أعظم وأشرف وأجل ما يمكن أن يتبادله المحبون ، كان هذا الرجل على أي حال، محبا لسيد فهو إذ راه فوق جبل التجلي، وقد تغيرت هيئته، وبدا منظره على الصورة التي تتجاوز الخيال البشري، ومعه موسى وإيليا، وإذا ببطرس ينسى الأرض وما عليها ومن عليها، فلا يعود يذكر بيته وزوجته والعالم بأكمله ويصبح صارخًا: {يارب جيد أن نكون ههنا} انه لا يرضى بالمسيح بديلا، ويقول: {إلى من نذهب كلام الحياة الأبدية عندك} إنه الرجل الذي تبع سيده، سواء في أعلى الجبل أو في البحر أو في الطريق، وأصبح المسيح كنزه الوحيد: {ها نحن قد تركنا كل شيء وتبعناك} (مت 19: 27) إنه مثل القديس بولس الرسول الذي عندما أراد أن يعبر عن الحياة والموت قال: {لأن لي الحياة هي المسيح والموت هو ربح}(في 1: 21).

+ ان المسيحية منذ تاريخها الأول تذخر بالشجعان الأبطال الذين لا يخيفهم سجن أو اضطهاد أو تعذيب بل يقولون مع بطرس ويوحنا {لأننا نحن لا يمكننا أن لا نتكلم بما رأينا وسمعنا} (أع 4: 20).. {فأجاب بطرس والرسل وقالوا ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس، إله آبائنا أقام يسوع الذي أنتم قتلتموه معلقين إياه على خشبة هذا رفعه الله بيمينه رئيسًا ومخلصًا ليعطي إسرائيل التوبة وغفران الخطايا. ونحن شهود له بهذه الأمور والروح القدس أيضًا الذي أعطاه الله للذين يطيعونه} (أع 5: 29-32).. ومع أننا لا نعلم بالضبط الأماكن التي تنقل فيها بطرس كارزًا وشاهدًا ليسوع المسيح، ولكن من الواضح أنه وعظ في أورشليم وأنطاكية، ومن المعتقد أيضًا أنه ذهب إلى روما، والكنيسة الكاثوليكية تعتقد أنه أول أسقف لروما، ولكن الفكر الارثوزكسي لا يشاطرها هذا الرأي إذ أن بولس كان تواقًا إلى الذهاب إلى روما، وكان من عادة بولس الأكيدة أنه لا يعمل على أساس آخر، ومن غير المتصور أن يذهب بولس إلى كنيسة يؤسسها بطرس وبولس هو رسول الأمم .

+ لكن من المؤكد إن بطرس صلب في روما ، وكان ذلك إبان اضطهاد نيرون القاسي الشديد، قيل أيضًا إن المسيحيين شجعوه على الابتعاد عن روما، وإنه أخذ سبيله ذات مساء إلى طريق ابيان الشهير، وظل سائرًا الليل كله، ولكنه في الصباح الباكر، عند شروق الشمس، أبصر شخصًا مهيبًا أمام عينيه، وإذ عرف أنه المسيح صاح: "إلى أين يا سيد" وجاءه الجواب: "إن لي تلميذًا كان هناك ثم هرب، وأنا ذاهب لأخذ مكانه، وأصلب مرة ثانية نيابة عنه" وصرخ بطرس: "لا ياسيد أنا عائد". وعاد ليموت مصلوبًا، وعندما أرادوا أن يصلبوه قال إنه شرف لا أستحقه أن أموت مصلوبًا مثل سيدي، ولكني أرجو أن أصلب وقدماي إلى أعلى ورأسي إلى أسفل، لأني أضأل من أن أكون كسيدي. ويقال انه نظر إلى روما وهو يقول "عما قريب تتحولين أيتها الهياكل الوثنية المتعالية إلى معابد للمسيح" وقال للجماهير المحتشدين "إن أولادكم سيكونون خدامًا للمسيح.. ها نحن نموت يا روما من أجل أن تخلصي، ويسيطر عليك روح المسيح. ولسوف يجيء قياصرة ويذهبون ولكن مملكة المسيح ستظل ثابتة صامدة على مدى الأجيال" .



24‏/06‏/2011

- القديس بولس الرسول رسول الجهاد ومدرسة الفضائل † للأب القمص أفرايم الأورشليمى

 

نشأته ويمانه بالسيد المسيح ..

+ وُلد شاول في طرسوس كيليكية التي تقع فى تركيا حالياً والتى كالقديس بولس الرسانت مركزا فلسفياً هامًا بعد أثينا والأسكندرية، لأب يهودى من سبط بنيامين ومن عائلة غنية وحاصل على الجنسية الرومانية ودُعي اسمه شاول أي المطلوب . وهناك قضى طفولته حتى صار يافعًا وبعد أن تعلم اليونانية واللاتينية  وثقافة بلده. جاء إلى اورشليم ليتعلم الناموس كفريسي مدقق عند قدمى أعظم معلمى عصره " غمالائيل " فدرس العهد القديم والتقليد اليهودى مما أهَّله للتبشير بين اليهود والأمم وتعلم حرفة صنع الخيام كما يأمر التلمود " فإن من لا يعلم ابنه حرفة فإنه يقوده للسرقة" وقد اعتمد على حرفته هذه كعمل اليدين له فى بادية الشام وأثناء تنقلاته حتى لا يكون ثقلاً على أحد { أنتم تعلمون أن حاجاتي وحاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان} (أع  20 :  34). وهكذا دعى الخدام للتعلم منه فيما بعد { في كل شيء أريتكم أنه هكذا ينبغي أنكم تتعبون وتعضدون الضعفاء متذكرين كلمات الرب يسوع أنه قال مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ} (اع  20 :  35).
+  كان  أولاً مضطهِداً لكنيسة الله { واضطهدتُ هذا الطريق حتى الموت مقيِّدًا و مسلمًا إلى السجون رجالاً ونساء (اع  22 :  4){ أنا الذي لست أهلاً لأن اُدعىَ رسولا لأني اضطهدتُ كنيسة الله }(1كو  15 :  9) . شَهد فى أورشليم استشهاد القديس استفانوس وكان حارساً لثياب الذين رجموه ولقد أثر فيه بالتأكيد هذا المشهد العجيب فى مغفرة استفانوس شهيد المسيحية الأول لراجميه وسلامه العجيب وهذا ما اختبره بنفسه فى تعرضه للرجم فيما بعد والاضطهاد من أجل اسم المسيح الحسن { فلما سمعوا هذا حنقوا بقلوبهم وصروا بأسنانهم عليه.وأما هو (استفانوس) فشخص الى السماء و هو ممتلئ من الروح القدس فراى مجد الله و يسوع قائما عن يمين الله. فقال ها أنا انظر السماوات مفتوحة وابن الانسان قائما عن يمين الله. فصاحوا بصوت عظيم وسدوا آذانهم وهجموا عليه بنفس واحدة. وأخرجوه خارج المدينة ورجموه والشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول. فكانوا يرجمون استفانوس وهو يدعو ويقول ايها الرب يسوع اقبل روحي. ثم جثا على ركبتيه وصرخ بصوت عظيم يا رب لا تُقِم لهم هذه الخطية واذ قال هذا رقد} أع 54:7-60.
+ لم يتقابل شاول مع الرب يسوع أثناء خدمته على الأرض ومع هذا دُعي ثالث عشر الرسل. وكان مقاوماً لتلاميذ المسيح والمؤمنين به كخطر على الديانة اليهودية { وأما شاول فكان يسطو على الكنيسة وهو يدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن} أع 3:8 .ولما علم ان الكنيسة فى دمشق نمت وكثر عدد المؤمنين فيها { اما شاول فكان لم يزل ينفث تهديدًا وقتلا على تلاميذ الرب فتقدم الى رئيس الكهنة. وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسا من الطريق رجالا او نساء يسوقهم موثقين الى اورشليم} أع 1:9-2. وفى الطريق الى دمشق ظهر له الرب يسوع المسيح وغير مجرى حياته ليصبح رسولا للجهاد والكرازة باسم المسيح { وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق، فبغتة ابرق حوله نور من السماء. فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له شاول شاول لماذا تضطهدني. فقال من انت يا سيد فقال الرب انا يسوع الذي انت تضطهده صعب عليك ان ترفس مناخس. فقال وهو مرتعد ومتحير يا رب ماذا تريد ان افعل فقال له الرب قم وادخل المدينة فيقال لك ماذا ينبغي ان تفعل. واما الرجال المسافرون معه فوقفوا صامتين يسمعون الصوت ولا ينظرون احدا. فنهض شاول عن الارض وكان وهو مفتوح العينين لا يبصر احدا فاقتادوه بيده و ادخلوه الى دمشق. وكان ثلاثة ايام لا يبصر فلم ياكل ولم يشرب. وكان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا فقال له الرب في رؤيا يا حنانيا فقال هانذا يا رب. فقال له الرب قم واذهب الى الزقاق الذي يقال له المستقيم واطلب في بيت يهوذا رجلا طرسوسيا اسمه شاول لانه هوذا يصلي.وقد رأى في رؤيا رجلا اسمه حنانيا داخلا وواضعا يده عليه لكي يبصر. فاجاب حنانيا يا رب قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل كم من الشرور فعل بقديسيك في اورشليم. وههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة ان يوثق جميع الذين يدعون باسمك. فقال له الرب اذهب لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. لأني سأريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي. فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال ايها الأخ شاول قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس. فللوقت وقع من عينيه شيء كأنه قشور فأبصر في الحال وقام واعتمد. وتناول طعاما فتقوى وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق اياما} أع 3:9-19. وبعد ان قضى بعد الوقت فى بادية الشام أخذ يبشر بالإيمان بيسوع المسيح ربا ومخلصاً { ثم خرج برنابا الى طرسوس ليطلب شاول ولما وجده جاء به الى انطاكية. فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلّما جمعا غفيرا ودُعي التلاميذ مسيحيين في انطاكية اولا}  (اع  11 :  26) . ثم ذهب الى أورشليم وتقابل هناك مع المعتبرين أعمدة من الرسل، بطرس ويوحنا ويعقوب { فاذ علم بالنعمة المعطاة لي يعقوب و صفا ويوحنا المعتبرون انهم اعمدة اعطوني وبرنابا يمين الشركة لنكون نحن للامم وأما هم فللختان }(غل  2 :  9).

خدمة القديس بولس الرسول ..

+ على مدى حوالى  الثلاثة عقود جال القديس بولس الرسول ومنذ اهتدائه للإيمان وحتى استشهد فى روما على يد نيرون فى 67 م ، جال  مبشرا وكارزاً بإنجيل المسيح فى أسيا واوربا من قرية ومدينة الى أخري باسفاراً واخطاراً مراراً كثيرة وكان منهجه الروحى {أحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيَّ } ( غلا2: 20 ). {كونوا متمثلين بي ، كما أنا أيضاً بالمسيح } ( 1كو11 : 1). كان منقادا لروح الله القدوس كما قال عنه الكتاب {أما شاول الذى هو بولس أيضاً فامتلأ من الروح القدس} (أع 13)‏. وليس فقط ممتلئاً من الروح القدس، بل كان الروح يقوده فى كل تحركاته إذ نقرأ فى سفر الأعمال دعوة الروح القدس له للخدمة، {افرزوا لى برنابا و شاول} (أع 13). وكان الروح القدس يسمح له بالكرازة فى أماكن و يمنعه فى مواضع أخرى ونقرأ ‏‏وبعدما اجتازوا في فريجية وكورة غلاطية منعهم الروح القدس ان يتكلموا بالكلمة في آسيا‏ (أع 16). ‏{ وظهرت لبولس رؤيا في الليل رجل مكدوني قائم يطلب اليه ويقول اعبر الى مكدونية واعنا. فلما راى الرؤيا للوقت طلبنا ان نخرج الى مكدونية متحققين ان الرب قد دعانا لنبشرهم} أع 9:16-10 و ليس فقط فى التحركات بل فى التعليم كان مسوقاً بالروح القدس إذ يقول { و كلامي و كرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الانسانية المقنع بل ببرهان الروح والقوة. لكي لا يكون ايمانكم بحكمة الناس بل بقوة الله. لكننا نتكلم بحكمة بين الكاملين ولكن بحكمة ليست من هذا الدهر ولا من عظماء هذا الدهر الذين يبطلون. ونحن لم نأخذ روح العالم بل الروح الذي من الله لنعرف الاشياء الموهوبة لنا من الله. التي نتكلم بها ايضا لا بأقوال تُعلمها حكمة إنسانية بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات} 1كو 4:2-5،13،14) وهكذا نتعلم كخدام المسيح لا ندرس الإنجيل  فقط ولكن يجب أن يكون مثل بولس الرسول عاملاً بالانجيل فى حياته منقاداً بالروح القدس { لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله }(رو  8 :  14) .‏


القديس بولس مدرسة الفضائل  ..

+ لقد تسلم وعاش وعلم  القديس بولس رسالة الإيمان كما تسلمها من الرب يسوع وروحه القدوس إذ يقول لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضاً (1كو 11: 23)‏ وكانت تعاليمه لها روح  تعاليم السيد المسيح نفسها فمن المخلص وبوحى روحه تعلمها وكان أميناً فى تسليمها { إذ يقول ‏لذلك انت بلا عذر ايها الانسان كل من يدين. لانك في ما تدين غيرك تحكم على نفسك} (رو 2: 1) و التى تقابل {لا تدينوا لكي لا تدانوا. لانكم بالدينونة التي ‏بها تدينون تدانون . وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم }(مت 7: 1، 2). و يقول أيضاً {لانه ان عشتم حسب الجسد فستموتون. ولكن ان كنتم بالروح تميتون اعمال ‏الجسد فستحيون }(رو 8: 13) و التى تقابل من تعاليم السيد {فان من اراد ان يخلّص نفسه يهلكها، ومن يهلك نفسه من اجلي يجدها} (مت 16: 25).‏ { لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا. و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري.كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري.فانكم كلما اكلتم هذا الخبز و شربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء} اكو23:11-26.إن القديس بولس الرسول كتب 109 إصحاحاً فى 14 رسالة شاهداً ومفصلاً لكلمة  الله المقدسة.  وما تسلمه من الرب سلمه لمن أمنوا علي يديه لاسيما لتلاميذه الذين اوصاهم بان ان يكونوا أمناء فى تسليم شعلة الإيمان للآخرين { و ما سمعته مني بشهود كثيرين اودعه اناسا امناء يكونون اكفاء ان يعلموا اخرين ايضا }(2تي  2 :  2).
+ كان القديس بولس قلباً ملتهباً بمحبة الله { من سيفصلنا عن محبة المسيح اشدة ام ضيق ام اضطهاد ام جوع ام عري ام خطر ام سيف. كما هو مكتوب اننا من اجلك نمات كل النهار قد حسبنا مثل غنم للذبح. و لكننا في هذه جميعها يعظم انتصارنا بالذي احبنا. فاني متيقن انه لا موت و لا حياة و لا ملائكة و لا رؤساء و لا قوات و لا امور حاضرة و لا مستقبلة.و لا علو و لا عمق و لا خليقة اخرى تقدر ان تفصلنا عن محبة الله التي في المسيح يسوع ربنا} رو 35:8-39.  ولقد قدم حياته قربانا لله الذى أحبه ومنذ ان تقابل مع الرب فى الطريق الى دمشق والى ان قدم دمه الطاهر شهادة لأيمانه كانت حياة صلاة حب لله من اجل الكنيسة وبنيانها { متضرعا دائما في صلواتي عسى الان ان يتيسر لي مرة بمشيئة الله ان اتي اليكم} (رو  1 :  10). { نشكر الله كل حين من جهة جميعكم ذاكرين اياكم في صلواتنا} (1تس  1 :  2). ولهذا طلب منا كما تعلم من سيده  ان نصلى ولا نمل { صلوا بلا انقطاع }(1تس  5 :  17) . { فاطلب اول كل شيء ان تقام طلبات و صلوات و ابتهالات و تشكرات لاجل جميع الناس} (1تي  2 :  1).
+ ان القديس بولس هو مدرسة للفضائل عاش ما علم به  تحقيقا لدعوة الله المقدسة له {  فقلت انا من انت يا سيد فقال انا يسوع الذي انت تضطهده.ولكن قم وقف على رجليك لاني لهذا ظهرت لك لانتخبك خادما وشاهدا بما رايت وبما ساظهر لك به. منقذا اياك من الشعب ومن الامم الذين انا الان ارسلك اليهم.لتفتح عيونهم كي يرجعوا من ظلمات الى نور ومن سلطان الشيطان الى الله حتى ينالوا بالايمان بي غفران الخطايا و نصيبا مع المقدسين} أع 15:26-18.ولهذا دعانا للثبات  فى الإيمان  { اسهروا اثبتوا في الايمان كونوا رجالا تقووا }(1كو  16 :  13). { مع المسيح صلبت فاحيا لا انا بل المسيح يحيا في فما احياه الان في الجسد فانما احياه في الايمان ايمان ابن الله الذي احبني و اسلم نفسه لاجلي }(غل  2 :  20). مصليا من اجل ان {يحل المسيح بالايمان في قلوبكم }(اف  3 :  17){الى ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله الى انسان كامل الى قياس قامة ملء المسيح }(اف  4 :  13) ويدعونا ايضا للجهاد الروحي حاملين ترس الإيمان {حاملين فوق الكل ترس الايمان الذي به تقدرون ان تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة }(اف  6 :  16).
+ انه رجل الغيرة الملتهبة من أجل خلاص البعيدين والقريبين ومن غيرته على خلاصنا يقول { فإني أغار عليكم غيرة الله ، لانى خطبتكم لرجل واحد لأقدم عذراء عفيفة للمسيح . ولاكننى أخاف أنه كما خدعت الحية حواء بمكرها هكذا تفسد أذهانكم عن البساطة التى للمسيح} 2كو2:11-3.ومن أجل غيرته على خلاص بني جنسه يقول { فإنى كنت أود لو أكون أنا نفسي محروماً من المسيح لأجل أخوتى وانسبائي حسب الجسد} رو 3:9. تحمل فى غيرة وانكار لذاته ، اسمعه كيف يتكلم باتضاع قلب { وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل اجمعين. و اخر الكل كانه للسقط ظهر لي انا.لاني اصغر الرسل انا الذي لست اهلا لان ادعى رسولا لاني اضطهدت كنيسة الله.و لكن بنعمة الله انا ما انا و نعمته المعطاة لي لم تكن باطلة بل انا تعبت اكثر منهم جميعهم و لكن لا انا بل نعمة الله التي معي.فسواء انا ام اولئك هكذا نكرز و هكذا امنتم} 1كو 7:15-11.
+ أخيرا نسمعه يلخص حياته بالنصيحة لتلميذه تيموثاوس { نا اناشدك اذا امام الله و الرب يسوع المسيح العتيد ان يدين الاحياء و الاموات عند ظهوره و ملكوته.اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب و غير مناسب وبخ انتهر عظ بكل اناة و تعليم.لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم.فيصرفون مسامعهم عن الحق و ينحرفون الى الخرافات.واما انت فاصح في كل شيء احتمل المشقات اعمل عمل المبشر تمم خدمتك. فاني انا الان اسكب سكيبا و وقت انحلالي قد حضر.قد جاهدت الجهاد الحسن اكملت السعي حفظت الايمان. و اخيرا قد وضع لي اكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل و ليس لي فقط بل لجميع الذين يحبون ظهوره ايضا} 2تي 1:4-8.

أذكروا مرشديكم ..
+ اليك  يا الهنا الصالح نقدم الشكر والتسبيح على نعمة الإيمان التى تسلمناها من أبائنا الرسل القديسين ومن بينهم قديسنا وكارزنا القديس بولس الرسول شاكرين محبته وذاكرين اتعابه من أجل نشر الإيمان . وكما علمنا هذا الكاروز العظيم {اذكروا مرشديكم الذين كلموكم بكلمة الله انظروا الى نهاية سيرتهم فتمثلوا بايمانهم} (عب  13 :  7). فاننا ننظر الى نهاية سيرته الطاهرة ونتمثل بإيمانه وغيرة وجهاده ومحبته .
+ السلام لك يا رسول الجهاد ومدرسة الفضائل ، ايها الكارز بالأيمان الأقدس الذى دعوتنا اليه . داعيا ايانا ان نخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحتة النور ونجاهد الجهاد الحسن من أجل الرجاء الموضوع أمامنا ناظرين الى رئيس الإيمان ومكمله . السلام لك يا ابانا القديس يا من لم يفتر بدموع ان ينذر كل أحد لكى نسلك بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء ، مفتدين الوقت فى هذه الأيام الشريرة.
+ السلام لك يا معلمنا اسلحة الحرب الروحية لننتصر على محاربات الشيطان { اخيرا يا اخوتي تقووا في الرب و في شدة قوته. البسوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تثبتوا ضد مكايد ابليس.فان مصارعتنا ليست مع دم و لحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع اجناد الشر الروحية في السماويات. من اجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تقاوموا في اليوم الشرير و بعد ان تتمموا كل شيء ان تثبتوا.فاثبتوا ممنطقين احقاءكم بالحق و لابسين درع البر. و حاذين ارجلكم باستعداد انجيل السلام.حاملين فوق الكل ترس الايمان الذي به تقدرون ان تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة. و خذوا خوذة الخلاص و سيف الروح الذي هو كلمة الله. مصلين بكل صلاة و طلبة كل وقت في الروح و ساهرين لهذا بعينه بكل مواظبة و طلبة لاجل جميع القديسين} أف 10:10-18.
+ السلام لك يا من دعانا الى حياة المحبة والايمان والرجاء { المحبة تتانى و ترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر و لا تنتفخ.و لا تقبح و لا تطلب ما لنفسها و لا تحتد و لا تظن السوء.و لا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق. و تحتمل كل شيء و تصدق كل شيء و ترجو كل شيء و تصبر على كل شيء.المحبة لا تسقط ابدا ، اما الان فيثبت الايمان و الرجاء و المحبة هذه الثلاثة و لكن اعظمهن المحبة} 1كو 4:13-8،13. أطلب من الرب عنا ايها الرسول القديس بولس الرسول ان يقوى إيماننا ويلهب قلوبنا بالمحبة ويملأ حياتنا بالرجاء ويغفر لنا خطايانا
+ قضى القديس بولس كل حياته في الخدمة بأمانة واجتهاد فى الأسفار فى جميع الأجواء والأراضى والظروف.‏ لذلك يجب أن يعرف الخادم أنه لا يوجد خدمة مريحة. لنسمع لعينة من الأتعاب التى واجهها القديس بولس الرسول برضى وفرح من أجل الكرازة { من اليهود خمس مرات قبلتُ أربعين جلدة إلا واحدة. ثلاث مرات ضُربت بالعِصِي، مرة رُجمت، ثلاث مرات انكسرت بي السفينة ليلا ونهارا قضيت في العمق. باسفار مرارا كثيرة باخطار سيول باخطار لصوص باخطار من جنسي باخطار من الامم باخطار في المدينة باخطار في البرية باخطار في البحر باخطار من اخوة كذبة. في تعب وكد في اسهار مرارا كثيرة في جوع وعطش في اصوام مرارا كثيرة في برد وعُري. عدا ما هو دون ذلك التراكم عليّ كل يوم الاهتمام بجميع الكنائس. من يضعف وانا لا اضعف من يعثر وانا لا ألتهب} 2كو 24:11-29. ويقول يشوع بن سيراخ يا إبني إن أقبلت لخدمة الرب الإله فاثبت على البر والتقوى واعدد نفسك للتجربة (إبن سيراخ 2: 1)، و لقد كان هذا تحقيقاً لقول السيد ‏المسيح لحنانيا عن بولس الرسول سأريه كم ينبغي ان يتألم من اجل اسمي. ومع كل هذه الأتعاب كان القديس بولس فرحاً فى الرب ودعانا للفرح الروحي { كحزانى و نحن دائما فرحون كفقراء ونحن نغني كثيرين كأن لا شيء لنا و نحن نملك كل شيء }(2كو  6 :  10). ولقد لخص مدى أخلاصه فى الكرازة فى أجتماعه بقسوس افسس { و من ميليتس ارسل الى افسس واستدعى قسوس الكنيسة. فلما جاءوا اليه قال لهم انتم تعلمون من اول يوم دخلت اسيا كيف كنت معكم كل الزمان.اخدم الرب بكل تواضع ودموع كثيرة وبتجارب اصابتني بمكايد اليهود. كيف لم اؤخر شيئا من الفوائد الا واخبرتكم وعلمتكم به جهرا وفي كل بيت. شاهدا لليهود واليونانيين بالتوبة الى الله والايمان الذي بربنا يسوع المسيح. و الان ها انا اذهب الى اورشليم مقيدا بالروح لا اعلم ماذا يصادفني هناك.غير ان الروح القدس يشهد في كل مدينة قائلا ان وثقا و شدائد تنتظرني. و لكنني لست احتسب لشيء و لا نفسي ثمينة عندي حتى اتمم بفرح سعيي و الخدمة التي اخذتها من الرب يسوع لاشهد ببشارة نعمة الله } أع 17:20-24.

22‏/06‏/2011

- الألم فى حياتنا أسبابه وبركاته | للأب القمص أفرايم الأورشليمى




التاريخ البشري ورحلة الآلام ..

+ ان تاريخ البشرية حافلاً بالمأسي والآلام التى حلت بها منذ القدم . ومازالت الخليقة تئن وتتمخض وسيظل الألم مدرسة للفضائل أو مصدراً للتعاسة والضيق { فاننا نعلم ان كل الخليقة تئن و تتمخض معا الى الان} (رو 8 : 22).وكما يقول الكتاب المقدس {الانسان مولود المراة قليل الايام و شبعان تعبا} (اي 14 : 1).وقديما تسأل ارميا النبى قائلا { لماذا خرجت من الرحم لارى تعبا و حزنا فتفنى بالخزي ايامي} أر18:20. لقد كان ابوانا الاولين ادم وحواء سعداء فى الفردوس بدون ألم او مرض او حزن . ولكن لما دخلت الخطية الى العالم وكان السقوط بدات رحلتنا مع الآلام كنتيجة للعصيان { قال الله للمراة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك بالوجع تلدين اولادا و الى رجلك يكون اشتياقك و هو يسود عليك. و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك. و شوكا و حسكا تنبت لك و تاكل عشب الحقل . بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها لانك تراب و الى تراب تعود} تك 16:3-20 .

+ عندما تذمر الشعب قديما فى البرية على الله وعبده موسى هاجت عليهم حيات الصحراء ولدغتهم بسمها القاتل فصرخ موسي النبى الى الله فأمره بصنع حية نحاسية ليضعها اعلى الجبل { فصنع موسى حية من نحاس و وضعها على الراية فكان متى لدغت حية انسانا و نظر الى حية النحاس يحيا }(عد 21 : 9). ان هذه الحية كانت رمزاً ومثالا للصليب الذى به ننجو من سم الحية القديمة الشيطان ونخلص ويتحول الآلم الى هبة للمؤمن { و كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي ان يرفع ابن الانسان. لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية} يو 14:3-15.لقد حمل السد المسيح عقاب خطايانا وعصياننا على خشبة الصليب محتملاً الألم ومحولاً اياه ليصبح وسيلة لنيل البركات ولهذا قال الإنجيل { لانه قد وهب لكم لاجل المسيح لا ان تؤمنوا به فقط بل ايضا ان تتالموا لاجله} (في 1 : 29). اننا عندما نتألم بغير ارادتنا بسماح من الله يجب ان لا نتذمر ونحتمل فى شكر ما يأتى علينا لان مدرسة الالم لها القدرة والقوة لتنقية وتطهير النفس البشرية { لانك جربتنا يا الله ، محصتنا كمحص الفضة } مز 10.66. لقد اختبر يوسف الصديق واحتمل الأم ظلما حتى من أخوته وشهد ان الله قادر ان يحول الشر الى خيراً { أنتم قصدتم لي شراً ، أما الله فقصد به خيراً} تم 20 :50.

+ لقد أختبر الرب يسوع المسيح الآلام وجاء عنه فى نبؤة اشعياء النبي { رجل اوجاع و مختبر الحزن و كمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به.لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا. و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا. كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا} أش 3:53-6.انتصر السيد على الآلام وتحمل عقاب خطايانا وقام فى مجد ليقيمنا معه ويعتقنا من الموت الأبدي . وهو البار القدوس { الذي لم يفعل خطية و لا وجد في فمه مكر}(1بط 2 : 22).

+ لقد أعطى المخلص الصالح للألم مفهوماً روحياً جديداً وجعله هبة وبركة للذين يتألمون بحسب مشيئة الله { فاذا الذين يتالمون بحسب مشيئة الله فليستودعوا انفسهم كما لخالق امين في عمل الخير } 1بط 19:4. وطوب الرب المضطهدين من أجل البر {طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات. طوبى لكم اذا عيروكم و طردوكم و قالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين.افرحوا و تهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم} مت 10:5-12.

ان أحتمال الضيقات يؤهلنا لملكوت الله { حتى اننا نحن انفسنا نفتخر بكم في كل كنائس الله من اجل صبركم و ايمانكم في جميع اضطهاداتكم و الضيقات التي تحتملونها. بينة على قضاء الله العادل انكم تؤهلون لملكوت الله الذي لاجله تتالمون ايضا.اذ هو عادل عند الله ان الذين يضايقونكم يجازيهم ضيقا.و اياكم الذين تتضايقون راحة معنا عند استعلان الرب يسوع من السماء مع ملائكة قوته} 2تس 4:1-7.



أسباب الألم فى حياتنا وبركاته ..

+ الألم هبة وتنقية .. ان الله لا يريد لاحبائه وابناءه الألم أو الضيق ولكن الآلام قد تكون الادوية المناسبة للأنسان لتحريره وتنقيته من الخطية ولتهذيب نفسه وثقلها وترويضها { هوذا طوبى لرجل يؤدبه الله فلا ترفض تاديب القدير.لانه هو يجرح و يعصب يسحق و يداه تشفيان.في ست شدائد ينجيك و في سبع لا يمسك سوء} اي 17:5-19. هكذا تنقينا الآلام من الشوائب كما ينقى ويصفى الذهب بالنار { كل من أحبه اوبخه واؤدبه} رؤ 19:3. لقد كانت الآلام فى حياة ايوب الصديق وسيلة لتنقيته من البر الذاتى حتى عرف ضعفه ورجع الى الله معترفا {فاجاب ايوب الرب فقال. قد علمت انك تستطيع كل شيء و لا يعسر عليك امر.فمن ذا الذي يخفي القضاء بلا معرفة و لكني قد نطقت بما لم افهم بعجائب فوقي لم اعرفها. اسمع الان و انا اتكلم اسالك فتعلمني. بسمع الاذن قد سمعت عنك و الان راتك عيني. لذلك ارفض و اندم في التراب و الرماد} اي 1:42-5. هكذا القديس بولس الرسول اعُطى شوكة فى الجسد لئلا يرتفع بفرط الأعلانات وتضرع من أجل ان يرفع الله عنه هذه الشوكة {فقال لي تكفيك نعمتي لان قوتي في الضعف تكمل فبكل سرور افتخر بالحري في ضعفاتي لكي تحل علي قوة المسيح }(2كو 12 : 9).ان كل من يأتى بثمر ينقيه الله ليأتى بثمر أكثر (يو2:15).

+ الألم مدرسة التواضع .. ان الالم مدرسة يشعر الانسان فيها بضعفة وتواضعه وعجزه فى مواجهة التجارب فيطلب العون والقوة والتعزية من الله بصلوات من أعماق القلب { هانذا قد نقيتك و ليس بفضة اخترتك في كور المشقة} أش 10:48 . { يا بني ان اقبلت لخدمة الرب الاله فاثبت على البر و التقوى و اعدد نفسك للتجربة.ارشد قلبك و احتمل امل اذنك و اقبل اقوال العقل و لا تعجل وقت النوائب. انتظر بصبر ما تنتظره من الله لازمه و لا ترتدد لكي تزداد حياة في اواخرك. مهما نابك فاقبله و كن صابرا على صروف اتضاعك. فان الذهب يمحص في النار و المرضيين من الناس يمحصون في اتون الاتضاع} سي 1:2-5. من اجل هذا يوصينا الإنجيل بالتواضع { و تسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين و اما المتواضعون فيعطيهم نعمة. فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه. ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتنى بكم}ابط 5:5-7.

+ الألم مُعلم الصبر .. ان الضيقات تعلمنا ان نصبر وننتظر بسكوت خلاص الرب وتهبنا السعى النشط لايجاد الحلول الممكنة لمتاعبنا { عالمين ان امتحان ايمانكم ينشئ صبرا .و اما الصبر فليكن له عمل تام لكي تكونوا تامين و كاملين غير ناقصين في شيء (يع 1 : 4،3). {ها نحن نطوب الصابرين قد سمعتم بصبر ايوب و رايتم عاقبة الرب لان الرب كثير الرحمة و رؤوف} (يع 5 : 11).{ و ليس ذلك فقط بل نفتخر ايضا في الضيقات عالمين ان الضيق ينشئ صبرا ، و الصبر تزكية و التزكية رجاء والرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت فى قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا من الله (رو 3:5-5).ومن يصبر للمنتهى فهذا يخلص.

+ الألم والشعور بالغربة .. ان الآم الزمان الحاضر تقوى فينا الأحساس بالغربة فى هذا العالم وتجعلنا لا نتعلق بالعالم وشهواته وتفطمنا عن محبة ما فى العالم من شهوات . انها الباب الضيق المؤدي الى السماء { فاني احسب ان الام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد ان يستعلن فينا.لان انتظار الخليقة يتوقع استعلان ابناء الله. اذ اخضعت الخليقة للبطل ليس طوعا بل من اجل الذي اخضعها على الرجاء.لان الخليقة نفسها ايضا ستعتق من عبودية الفساد الى حرية مجد اولاد الله. فاننا نعلم ان كل الخليقة تئن و تتمخض معا الى الان.و ليس هكذا فقط بل نحن الذين لنا باكورة الروح نحن انفسنا ايضا نئن في انفسنا متوقعين التبني فداء اجسادنا} رو 18:8-23.{ونحن نعلم انه متى نُقض بيت خيمتنا الأرضي فلنا فى السموات بناء من الله ، بيت غير مصنوع بيد ، أبدي . لهذا نئن مشتاقين الي ان نلبس فوقها مسكننا الذي فى السماء}(2كو 11:5-12). لانه ليس لنا هنا مدينة باقية لكننا نطلب العتيدة . عاش ابائنا قبلنا ايام غربتهم بهذا الاحساس وعاشوا غرباء على الارض واتموا بسلام ايام غربتهم { غريب انا في الارض لا تخف عني وصاياك} (مز 119 : 19).

+ الألم والتعزية والبركة .. لقد تألم المسيح بالجسد تاركاً لنا مثالاً لكى ما نتبع خطواته ومن يتألم حسب مشيئة الله يجد تعزية وبركة فى الألم والضيق . الألم يصبح دليل عملى على محبتنا لله الذى قبل الآلام بارادته وحده { انا أضع نفسي عن الخراف ، وليس آحد ياخذها منى بل لى سلطان ان أضعها ولي سلطان أن آخذها ايضاً} يو 15:10-16. ان الآمنا من أجل الإيمان ، شهادة صادقة وحية على صدق إيماننا . يقول القديس يوستينوس الشهيد المدافع عن الإيمان منذ القرن الثانى " ها انت تستطيع ان ترى بوضوح انه حينما تُقطع رؤسنا باسم المسيح ، ونُصلب ونلقى للوحوش ونقيد بالسلاسل ، ونلقى فى النار وكل انواع العذاب فاننا لا نترك إيماننا وديانتا باسم يسوع المسيح " . كان الله وسيظل نبع التعزية للمتألمين من أجل البر . الذين كانوا يقولون مع القديس بولس الرسول { من سيفصلنا عن محبة المسيح اشدة ام ضيق ام اضطهاد ام جوع ام عري ام خطر ام سيف. كما هو مكتوب اننا من اجلك نمات كل النهار قد حسبنا مثل غنم للذبح. و لكننا في هذه جميعها يعظم انتصارنا بالذي احبنا. فاني متيقن انه لا موت و لا حياة و لا ملائكة و لا رؤساء و لا قوات و لا امور حاضرة و لا مستقبلة. و لا علو و لا عمق و لا خليقة اخرى تقدر ان تفصلنا عن محبة الله التي في المسيح يسوع ربنا} رو 35:8-38.

+ لا تغاروا من نجاح الأشرار.. او عدم تألمهم فهو الى حين ومؤقت وللهلاك { انما صالح الله لاسرائيل لانقياء القلب.اما انا فكادت تزل قدماي لولا قليل لزلقت خطواتي . لاني غرت من المتكبرين اذ رايت سلامة الاشرار. لانه ليست في موتهم شدائد و جسمهم سمين. ليسوا في تعب الناس و مع البشر لا يصابون. لذلك تقلدوا الكبرياء لبسوا كثوب ظلمهم. جحظت عيونهم من الشحم جاوزوا تصورات القلب. يستهزئون و يتكلمون بالشر ظلما من العلاء يتكلمون. جعلوا افواههم في السماء و السنتهم تتمشى في الارض. فلما قصدت معرفة هذا اذا هو تعب في عيني. حتى دخلت مقادس الله و انتبهت الى اخرتهم. حقا في مزالق جعلتهم اسقطتهم الى البوار. كيف صاروا للخراب بغتة اضمحلوا فنوا من الدواهي. كحلم عند التيقظ يا رب عند التيقظ تحتقر خيالهم . اما انا فالاقتراب الى الله حسن لي جعلت بالسيد الرب ملجاي لاخبر بكل صنائعك} مز 1:73-9، 17-20، 28.



صلاة من أجل المتألمين ..

+ ايها الرب الاله الذى تألم مجرباً نصلى اليك ان تعين المجربين ، ناظراً اليهم بعين الرحمة والرأفة والمحبة . انت عالم بضعف البشر وليس مولود أمراة يتذكى أمامك . انظر يا الله الى ضعفنا ومذلتنا ولا تعاملنا كحسب خطايانا بل برحمتك الغزيرة يا محب البشر الصالح ، هب عبيدك المتألمين صبراً وتعزية . كن عوناً لهم يا عون من لا عون له ، رجاء صغيري القلوب ، مينا الذين فى العاصفة . أعط عبيدك نعمة وخلاصاً وفرحا ورجاء .

+ يا من سمع لصلاة يونان النبى من وسط الضيق وهو مبُتلع من الحوت فى وسط البحر وخلصه ونجاه . ان اخوتة وأخوات لنا يعانون وسط طوفان بحر هذا العالم . البعض يعانون الاضطهاد والظلم والتمييز ، وأخرين يعانون الفقر والضيقة والحاجة ، وأناس تعانى المرض والآلم ، أخرين تعساء يعانون الحرمان والبؤس وانت مريح التعابى الذي جاء ليبشر المساكين و ليشفي المنكسري القلوب وينادي للماسورين بالاطلاق و للعمي بالبصر وترسل المنسحقين في الحرية. وتكرز بالتوبة المقبولة. انت القائل تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وانا اريحكم . اننا نضع بين يديك الحانية طلبات وصرخات أخوة وأخوات لنا ، لتستجيب لهم وترحمهم .

+ أقم يارب الساقطين والرازحين تحت نير ابليس وحررهم من كل رباطات الخطية المهلكة للنفس والجسد والروح . أعط راحة وتعزية وشفاءاً للمرضى والمنطرحين على أسرة المرض والضعف . هب شجاعة وقوة وحكمة للضعفاء والخائفين ، قوى إيمان الرعاة والرعية . أعط نسل صالح للذين ليس لهم . هب شبعاً للجياع والمحتاجين وحنن عليهم قلوب أخوتهم الأغنياء . هب حكمة للحكام ليقودونا الى العدل والمساواة والحرية . رد سبي قلوبنا اليك لكى نحبك من كل القلب ونتعزي ونتغذى بعشرتك كل الأيام والى أنقضاء الدهر . أمين



- إيماننا الأقدس وحياتنا الروحية | للأب القمص أفرايم الأورشليمى





الإيمان المسيحى عقائد وحياة



- الإيمان المسيحي الأقدس الذي نؤمن به ونحياه وبه نصل إلى الحياة الأبدية ، يعتمد في جوهره على حقائق إيمانيه هامة وعقائد إيمانية موحى بها من الله من خلال العهدين القديم والجديد . وهو ليس مجرد اعتناق مجموعة عقائد نتلوها في قانون الإيمان ، رغم أهميتها كعقائد مسيحية إنما هو حياه نحياها أو عقيدة تقود إلى حياة . فما هي الحقائق الإيمانية الضرورية للمسيحي والتي يجب ان يؤمن بها ويحياها لتقوده إلى حياه روحية سليمة وتصل به إلى الأبدية .

- اننا يجب ان نؤمن بالله الواحد ضابط الكل خالق السماء والأرض وما يرى وما لا يرى ، ونؤمن بابنه الوحيد يسوع المسيح ربنا الذي تجسّد وتأنس من الروح القدس ومن القديسة العذراء مريم من اجل خلاصنا وصلب ومات ، وقام ليقيمنا وصعد إلى السموات وجلس إلى يمين أبيه وأيضا يأتي في مجده ليدين الإحياء والأموات . ونؤمن بالروح القدس الرب المُحيّى المنبثق من الآب الناطق في الأنبياء وبكنيسة واحدة وحيدة مقدسة جامعة رسوليه وبمعمودية واحده لمغفرة الخطايا وبقيامة الأموات وحياة الدهر الآتي .

- كان هذا الإيمان هو إيمان الكنيسة الأولى منذ عصورها الرسولية وصاغته الكنيسة في مجامعها المسكونية في نيقية والقسطنطينية وأفسس . ونمارس الإسرار الكنسية لبناء حياتنا الروحية وللحصول على مفاعيل الإيمان وعمله فينا ، ونؤمن بعصمة الكتاب المقدس ككلمة الله المحيية ، وكلما كانت عقيدتنا المسيحية سليمة قادتنا إلى حياة روحية سليمة . ان حقائق المسيحية الكبرى ليست ضد العقل البشرى وان سمت فوقه ، ولكن الروح القدس يجعلنا نقبلها ونصدقها ونحياها . فالروح القدس يجعلنا نفهم الأمور الروحية والحقائق الإيمانية ويدخل بنا إلى أعماق الله ، فالروح القدس يأخذ من ألآب ويعطينا . اننا نؤمن ثم نتعقّل كما يقول القديس اغسطينوس . ونطلب من الله ان يفتح أذهاننا لنعرف ما في الكتب عن الحقائق الإيمانية التي تسلمناها من الرب يسوع المسيح ومن الآباء الرسل القديسين . ونحافظ عليها بدمائنا ونحياها من جيل إلى جيل .



الله الواحد الذي نؤمن به



- الله واحد وهذا هو بدء قانون إيماننا المسيحي وما أكده الكتاب المقدس والثالوث المقدس هو فهم للذات الإلهية الواحدة لله فالله كائن موجود عاقل حي . فكما ان الإنسان له ذات عاقلة حية وكما ان الشمس لها كيان يشع نورا وحرارة هكذا الله مع الفارق في التشبيه . الله "اب" له كيان موجود" والابن" هو عقل الله الناطق الذي اخذ جسدا فى ملء الزمان من العذراء مريم بالروح القدس دون ان يحد التجسد من لاهوته فهو حكمة الله وقوته . " والروح القدس" هو روح الله المحيي وواضح ان الله وعقله وروحه كيان واحد ( فالذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ) 1 يو 5 : 7 . والسيد المسيح أمر التلاميذ ان يتلمذوا ويعلموا ويعمّدوا باسم الأب والابن والروح القدس الإله الواحد.

- ان إيماننا ان يسوع المسيح هو ابن الله الحي الكائن في الآب والآب فيه الواحد مع الآب فى الجوهر هو صخرة إيماننا ( في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله . والكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوءًا نعمةً وحقّا ً) يو 1: 1- 14 . فالمسيح يسوع هو الله الظاهر فى الجسد ( لم يصعد احد إلى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء ) يو 3 : 13 . فمثلما يسير الإرسال الإذاعي او التليفزيوني في الهواء المحيط بنا ولكن تجسده يظهر في حالة وجود مستقبل للإرسال كالراديو أو التليفزيون ، هكذا تجسّد وتأنس الله الكلمة من الروح القدس ومن العذراء مريم ودعي ابنا للإنسان مع كونه ابن الله اى من ذات طبيعته . ( عظيم هو سرّ التقوى الله ظهر في الجسد ) 1 تيمو 3 : 16 . وهكذا تجسد الرب يسوع على الأرض وشابهنا في كل شئ ما عدا الخطية وصار يعلم ويصنع المعجزات ويقيم الأموات وصلب من اجل فداء البشرية الخاطئة وقام من الأموات فى اليوم الثالث وصعد إلى السموات وجلس عن يمين أبيه الصالح وأيضا يأتي في مجده ليدين الإحياء والأموات . والمسيح له المجد يدعونا ان نؤمن بلاهوته ( ان كنت لست اعمل أعمال أبي فلا تؤمنوا بي ولكن ان كنت اعمل . فان لم تؤمنوا بي فآمنوا بالإعمال لكي تعرفوا إني في الآب والآب فيَّ .) يو 10 -30 وقال لتلاميذه( مَن رآني فقد رأى الآب . أنا والآب واحد ) يو 10 : 30 . لقد دعي اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا وهذا ما تنبأ به أشعياء النبي قبل الميلاد بما يقرب من 700 عام قائلا ( ها العذراء تحبل وتلد ابنا ويُدعى اسمه عمانوئيل . اش 7 : 14 .ان التجسّد الإلهي أعطى الإنسان الكرامة اللائقة التي تجعل الإنسان ابنا لله بالتبنّي وأظهر لنا محبه الله الفائقة الوصف التي تجعله يتنازل إلى ضعفنا دون ان يلحق بلاهوته عيب ولا دنس . ان التجسّد الإلهي إعلان لمحبة الله للخطاة الذين يقبلونه ( لأنه هكذا أحب الله العالم لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية . لان لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم . الذي يؤمن به لا يُدان والذي لا يؤمن قد دين لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد . ( يو 3 : 16 : 18 . وهذا ما قاله أهل السامرة للمرأة السامرية ،عندما سمعوا المخلص ( لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن لأننا قد سمعنا ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلّص العالم ) يو 4 : 42 . ان هدف الكتاب المقدس هو هذا الإيمان ( أما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع المسيح ابن الله ولكي يكون لكم اذا آمنتم حياة باسمه ) يو 20 : 31 .

- إيماننا بان الروح القدس هو روح الله القدوس { الله روح و الذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا } (يو4: 24). فاقنوم الروح القدس هو اقنوم الحياة ومعطيها { ترسل روحك فتخلق و تجدد وجه الارض}مز3:104 وهو حال فى كل مكان ولا يحويه مكان او يحده ، الروح القدس هو ينبوع النعم الإلهية ، ومنذ بدء الخليقة كان روح الله يرف على وجه المياة ليعطى حياة { و روح الله يرف على وجه المياه تك 1 : 2 . هو {روح الرب}(اش11: 2) { روح السيد الرب} (اش61: 1). {روح الرب صنعنى}(أي33: 4). وقال حزقيال النبى {وحل على روح الرب وقال لي} (خر11: 5). وقال القديس بطرس في توبيخ ما فعله حنانيا وسفيره " ما بالكما قد اتفقتما على تجربة روح الرب" (أع5: 9). وهو " روح الحق" (يو14: 17). وقال عنه السيد المسيح روح الحق الذي من عند الآب ينبثق" (يو15: 26). وقال أيضاً {متى جاء ذاك، روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق}(يو16: 13).

الإيمان المسيحي وثماره عبر التاريخ ..



- ان الإيمان بالله ومحبته وبعمل الروح القدس فينا، يجعلنا شهوداً لإيماننا مثمرين ثماراً تليق بالتوبة وحياة الإيمان ( من ثمارهم تعرفونهم ) مت 7 : 16 .هذا الإيمان الذى صنع القديسين عبر تاريخ الكنيسة الى الان والة منتهى الزمان ، فإيماننا يجعلنا نحيا حياة التوبة والقداسة ونفعل إرادة الله {ليس كل من يقول يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السموات} مت 7 : 32 . اننا نعلم ان الإيمان العامل بالمحبة هو ما يطلبه الله منا، وهو الذي يمنحنا الشجاعة في مواجهه الضيقات والفرح رغم مصاعب الطريق . ان الكتاب المقدس يظهر لنا ثمر الإيمان في حياة القدّيسين وكيف عاشوا المواعيد وصدقوها واقروا إنهم غرباء ونزلاء على الأرض يبتغون وطنا أفضل أو سماوياً وهذا الإيمان يزرع فينا الشكر لله الذي تنازل واتحد بطبيعتنا البشرية .

- الأيمان المسيحي أعلن لنا عبر تاريخ البشرية الطويل، و من خلال الآباء والأنبياء بطرق وأنواع شتى من خلال الإعلانات والرؤى والوحي والنبؤات ، ثم أعلن لنا في يسوع المسيح الكلمة المتجسد ووصاياه وتعاليمه وحياته، ومن ثم في إيمان الرسل الأطهار الذين عاشوه واختبروه من خلال تلمذتهم للرب يسوع ومن خلال حلول الروح القدس عليهم الذي منحهم القوة للكرازة باسمه فى كل المسكونة .

- ان ثباتنا فى الإيمان هام جدا لخلاصنا ( لان البارّ بالإيمان يحيا ) رو 1 : 17 . وبدون إيمان لا يمكن إرضاء الله، ان إيماننا بالمكافأة والخلود يجعلنا نثمر بالصبر . وإيماننا بان الله موجود فى كل مكان يعطينا مخافة روحية لنسلك بالتقوى والبر . وإيماننا بمحبة الله يجعلنا نبذل ونعطي في حب فنحن نسلك بالإيمان لا بالعيان . لان الذي لا يؤمن بالخلود والدينونة يتصرف كما يحلو له قائلا ( نأكل ونشرب لأننا غدا نموت ) لهذا يوصينا الإنجيل ( بالثبات في الإيمان لأنه بضيقات كثيرة ينبغي ان ندخل ملكوت الله ) اع 14: 22.

- اننا مطالبون بالنمو في الإيمان لنقول مع بولس الرسول ( مع المسيح ُصلبت فاحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيَّ. فما أحياه الآن في الجسد فاني أحياه في الإيمان . إيمان ابن الله الذي أحبني واسلم نفسه لأجلي . غل 2 : 20 إيماننا يجعلنا نصلى في ثقة بالله القادر ان يهبنا النصرة في حروبنا الروحية ويقودنا في موكب نصرته ( حتى نستطيع ان نطفئ جميع سهام إبليس الملتهبة نارا ) اف 6 : 16 . فالإيمان العامل بالمحبة ضروري لخلاصنا لأنه حتى الشياطين يؤمنون بالله لكن يقشعرون منه ويعادونه ويعملون ضد إرادته ( أنت تؤمن ان الله واحد. حسنا تفعل والشياطين يؤمنون ويقشعرون . ولكن هل تريد ان تعلم أيها الإنسان الباطل ان الإيمان بدون أعمال ميت . ألم يتبرر أبونا إبراهيم بالأعمال إذ قدم اسحق ابنه على المذبح، فترى ان الإيمان عمل من أعماله وبالعمل أكمل الإيمان ....لأنه كما ان الجسد بدون روح ميت هكذا الإيمان أيضا بدون أعمال ميت ) يع 2 : 19 – 23 ، 26 .

- إيماننا بالملائكة والقديسين وطلب شفاعتهم هو تعليم يستمد من الإنجيل المقدس ( ملاك الرب حالّ حول خائفيه وينجّيهم ) مز 34 : 7 . فالملائكة ( جميعا أرواح خادمة مرسله لخدمة العتيدين ان يرثوا الخلاص ) عب 1 : 14 . لقد اختبرنا شفاعة القديسين ومحبتهم كأعضاء في جسد المسيح المنتصر في السماء، وندعوك ان تختبرها أيضا ( لذلك نحن أيضا إذ لنا سحابه من الشهود مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا ولنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا ناظرين إلى رئيس الإيمان ومُكمّله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع أمامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي، فجلس عن يمين عرش الله . فتفكروا في الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا وتخوروا في نفوسكم ) عب 12 : 1-3

- الإيمان هو سلاح الغلبة فئ حياتنا وبه يدافع الرب عنا ونحن صامتون، وكما قاد موسى النبي الشعب قديماً ليعبر به من العبودية إلى التحرّر، نحن الآن لنا المسيح يسوع قائدا عبر بحر هذا العالم نحو الأبدية السعيدة . علينا واجب ان نسعى للنمو فى الإيمان واثقين ان الله معنا كل الأيام والى انقضاء الدهر . وهو دعانا وهو أمين وقادر ان يقودنا كاعضاء فى كنيسته المقدسة عبر بريّة هذا العالم لنصل به ومعه إلى الفردوس والملكوت السماوي .



صرخة إيمان



أؤمن يا سيد فاعن ضعف إيماني ، فبك ربي أكون روحاني ، وفى بعدك الهلاك وأكون في الطبع حيواني . اصرخ إليك فأملأ بالحب كياني، نمي بذره الإيمان لتصبح شجرة خردل مليئة بالأغصان . وبك ننقل جبال الخطية والهم فاعن يا رب ضعف إيماني .أؤمن بأنك ضابط الكل ، متجسدا بالحب تجذبني ، وبروحك القدوس تهديني. فكن لي سيدا لأسير وأصير كما تحبّ وتشاء. فبدونك لن يقوى إيماني. وبك نسير من قوة الى قوة مجددين اجنحة كالنسور وننتصر على كل تجارب ابليس . بالايمان بك يارب نستطيع كل شئ فكل شئ مستطاع للمؤمن ونحن واثقين فيك يالله وفى قيادتك لنا ككنيسة مقدسة واعضاء فيها . لنصل بك الى بر الأمان والى الابدية السعيدة.


14‏/06‏/2011

- الأستجابة للدعوة الإلهية | للأب القمص أفرايم الأورشليمى



دعوة الى التبعية و التلمذة للرب ..

+ ذات يوما دخل السيد المسيح الى سفينة بعض من تلاميذه فى بحيرة طبرية وصار يُعلم ، حتى تعجب التلاميذ والجمع من تعاليمة . لانه كان يعلم بسلطان ومن قلب محب يسعى لخلاص المستمعين وتنوير اذهانهم وأشباع ارواحهم بكلام الحياة . كان التلاميذ قد قضوا ليلتهم يصارعون الأمواج والرياح ولم يصطادوا شيئاً، قال لهم الرب لما فرغ من التعليم ، ان يدخلوا للعمق ويلقوا شباكهم للصيد . ولان التلاميذ وثقوا فى معلمهم الصالح ، تعالوا نرى ماذا حدث : { فدخل احدى السفينتين التي كانت لسمعان و ساله ان يبعد قليلا عن البر ثم جلس و صار يعلم الجموع من السفينة. و لما فرغ من الكلام قال لسمعان ابعد الى العمق و القوا شباككم للصيد. فاجاب سمعان و قال له يا معلم قد تعبنا الليل كله و لم ناخذ شيئا و لكن على كلمتك القي الشبكة. و لما فعلوا ذلك امسكوا سمكا كثيرا جدا فصارت شبكتهم تتخرق. فاشاروا الى شركائهم الذين في السفينة الاخرى ان ياتوا و يساعدوهم فاتوا و ملاوا السفينتين حتى اخذتا في الغرق. فلما راى سمعان بطرس ذلك خر عند ركبتي يسوع قائلا اخرج من سفينتي يا رب لاني رجل خاطئ. اذ اعترته و جميع الذين معه دهشة على صيد السمك الذي اخذوه.و كذلك ايضا يعقوب و يوحنا ابنا زبدي اللذان كانا شريكي سمعان فقال يسوع لسمعان لا تخف من الان تكون تصطاد الناس. و لما جاءوا بالسفينتين الى البر تركوا كل شيء و تبعوه} لو 3:5-11.

+ ترك الرسل صيد السمك وتبعوا المخلص فى دعوته للدخول الى العمق ليجعلهم صيادى الناس الى الإيمان وإلي ملكوت الله السماوى حتى انه بعظة واحدة من القديس بطرس أنضم ثلاثة الأف نفس الى الإيمان { فلما سمعوا نخسوا في قلوبهم و قالوا لبطرس و لسائر الرسل ماذا نصنع ايها الرجال الاخوة. فقال لهم بطرس توبوا و ليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس.لان الموعد هو لكم و لاولادكم و لكل الذين على بعد كل من يدعوه الرب الهنا. و باقوال اخر كثيرة كان يشهد لهم و يعظهم قائلا اخلصوا من هذا الجيل الملتوي.فقبلوا كلامه بفرح و اعتمدوا و انضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف نفس.و كانوا يواظبون على تعليم الرسل و الشركة و كسر الخبز و الصلوات} أع 37:2-42. اننا ونحن نبتدي صوم الاباء الرسل فاننا نصلى من أعماق قلوبنا ليتمجد الله فى حياة كنيستنا وخدامها ومخدوميها ، ليملأ الروح القدس حياتنا بالثمار الصالحة الكثيرة من أجل خلاصنا وسعادتنا، ومن أجل ان نكون سامعين وعاملين بكلام الله حتى لا نتزعزع فى التجارب والضيقات { كل من ياتي الي و يسمع كلامي و يعمل به اريكم من يشبه، يشبه انسانا بنى بيتا و حفر و عمق و وضع الاساس على الصخر فلما حدث سيل صدم النهر ذلك البيت فلم يقدر ان يزعزعه لانه كان مؤسسا على الصخر }(لو 6 : 47، 48).

+ حينما تُغلق الأبواب في وجوهنا ونظن أن حظنا سيئ أو عندما نتعب فى العمل او التعامل او الخدمة ولا نجد المقابل أو التقدير فلا نحزن بل لنصلى بعمق ونفتح قلوبنا أمام السيِّد ونقدِّم له سفينة حياتنا ليدبرها حسب مشيئته الصالحة، فيردّ لنا "بهجة خلاصنا"، مقدّما لنا ثمارًا روحيّة دون حرمان حتى من ضرورات الحياة الزمنيّة . لقد اختبر التلاميذ لذَّة صيد السمك، الأمر الذي يعرفه هواة الصيد، وكما يقول المثل ( صيد السمك ولا أكله) ان الله قادر ان يرفعنا إلى سعادة أعمق، وأجر سمائي أعظم لصيد النفوس لتخرج من بحر هذا العالم الى معرفة وأتحاد بالملك السمائي ؛ هذه الخبرة ما كان يمكنهم أن يتذوقوها ما لم يصطادهم السيِّد نفسه في شبكته ويدخل بهم إلى سفينته، الكنيسة المقدَّسة.

+ قد تتعب الليل كله دون ثمر لان شمس البر ليس بسفينة حياتك او يريد ان يعلمك الصبر ، أو انه يجب تختفى انت ليظهر هو ، أو حتي لتعرف ان تضع الطعم الجيد الذى يناسب السمك فى سنارة خدمتك أو لأختبار أيماننا { يا لعمق غنى الله و حكمته و علمه ما ابعد احكامه عن الفحص و طرقه عن الاستقصاء }(رو 11 : 33). نحن نحتاج لحياة العمق والتسليم والأتكال على الله كما الصيادين ، فلقد غسل التلاميذ شباكهم إذا انقضى الليل كله بلا صيد، ليبقوا نهارهم في مرارة يصلحوا الشباك ليعاودوا الصيد من جديد في الليلة الجديدة، ولم يدرك هؤلاء الصيَّادون أن فشلهم هذا كان بسماحٍ من الله لأجل نجاح أبدي وزمني أيضًا. فإنَّ كانت السفينتان قد فرغتا تمامًا من السمك، إنما لكي لا ينشغل الصيَّادون بجمعه وفرزه وبيعه بل يستقبلون السيِّد في السفينة ليستخدمها منبرًا للتعليم، يصطاد خلاله الصيَّادين وجمهورًا من الشعب، وعندئذ لا يحرمهم حتى من السمك، إذ يسألهم أن يلقوا شباكهم للصيد فتمتلئ السفينتان حتى أخذتا في الغرق. هذه الخبرة عاشها أيضا معلِّمنا بولس الرسول الذي اصطادته شبكة مراحم الرب فلم يكف عن إلقاء الشبكة ليصطاد هو بنعمة الله الكثيرين ، إذ يقول: "لنا هذه الخدمة كما رُحمنا لا نفشل" (2 كو 4: 1). فلا تفشلوا انتم يا أحبائى { لان الله لم يعطنا روح الفشل بل روح القوة و المحبة و النصح }(2تي 1 : 7). بل ثقوا فى مراحم وعمل نعمة ربنا فى حياتكم وخدمتكم ونحن علينا ان نزرع زرع البر والله هو القادر ان يُنمى ويأتي بالثمار .



أستجابتنا للدعوة الإلهية

+ لقد رأى معلِّمنا بطرس الرسول الصيد الكثير، فلم يهتم بالصيد في ذاته، إنما بالأكثر استنارت أعماقه منجذبًا لشخص المسيَّا صاحب السلطان على السماء والأرض والبحار ، فسجد له على ركبتيه، وشعر بمهابة تملأ أعماقه مكتشفًا خطاياه الداخليّة أمام رب السماء والأرض، فصرخ قائلاً{أخرج من سفينتي يا رب، لأني رجل خاطئ} لم يقوَ على إدراك هذا النور الفائق، وشعر بالعجز عن الدنو من هذا القدِّوس معترفًا بخطاياه. لقد صرخ "أخرج من سفينتي" إحساسًا بالمهابة الشديدة، فاستحق في تواضعه وإدراكه لضعفه أن يدخل الرب أعماق قلبه ويقيم فيه مملكته. وكما يقول القدِّيس يوحنا الذهبي الفم: (ليس شيء مقبولاً لدى الله مثل أن يحسب الإنسان نفسه آخر الكل. هذا هو الأساس الأول لكل الحكمة العمليّة). ولم يكن تواضع بطرس الرسول كلامًا أو عاطفة بل هو تفاعل مع العمل الحيّ الإيجابي، إذ قيل عنه وعن زملائه: { ولما جاءوا بالسفينتين إلى البر، تركوا كل شيء وتبعوه} تركوا كل شيء ليكرَّسوا كل القلب لمن أحبوه، بالعبادة الحقيقية والكرازة. وكأن التواضع ليس مجرد شعور بالضعف، إنما هو الارتماء في حضن العريس السماوي ليعيش الإنسان بكل قلبه وطاقاته لحساب العريس وبإمكانيَّاته.

+ ان الله يدعو كل واحد منا قائلاً { اتبعني انت }(يو 21 : 22). وهى دعوة شخصية لكل واحد منا ان نتبع الرب بكل قلوبنا ونسير خلفه حاملين الصليب بفرح وشكر { تعال اتبعني حاملا الصليب }(مر 10 : 21). ان تبعيتنا لله تجعلنا له تلاميذ نتعلم ونتتلمذ على إنجيله وننقاد بروحه القدوس ، نتغير عن شكلنا بتجديد اذهاننا وارواحنا لنعرف ارادة الله ونصنعها فى محبة صادقة، واثقين فى قدرته على قيادتنا فى دروب الحياة كقائد عظيم منتصر . كما جاء قديما عن كالب فى ثقته بتنفيذ وعد الرب { ان جميع الرجال الذين راوا مجدي و اياتي التي عملتها في مصر و في البرية و جربوني الان عشر مرات و لم يسمعوا لقولي. لن يروا الارض التي حلفت لابائهم و جميع الذين اهانوني لا يرونها. و اما عبدي كالب فمن اجل انه كانت معه روح اخرى و قد اتبعني تماما ادخله الى الارض التي ذهب اليها و زرعه يرثها} (عد 14 : 24). نحن نتبع الرب واثقين انه كرس لنا الطريق الى الاقداس بدمه ليقودنا على الارض ويصل بنا الى ملكوته السماوى { فاذ لنا ايها الاخوة ثقة بالدخول الى الاقداس بدم يسوع. طريقا كرسه لنا حديثا حيا بالحجاب اي جسده.و كاهن عظيم على بيت الله. لنتقدم بقلب صادق في يقين الايمان مرشوشة قلوبنا من ضمير شرير و مغتسلة اجسادنا بماء نقي. لنتمسك باقرار الرجاء راسخا لان الذي وعد هو امين} عب 19:10-23.

+ احترسوا اذاً يا أحبائي ولتكن قلوبنا كالأرض الصالحة نسمع ونفهم ونعمل ونأتي بالثمار الكثيرة ، نعمل على تنقية قلوبنا من زرع الشرير والأفكار غير النافعة ولا نعثر او نشك فى محبة الله من أجل ما نراه من أضطهادات وضيقات ولا ندع مشاغل الحياة أو غرور الغنى تخنق فينا كلمة الله وعملها داخل القلب { فاسمعوا انتم مثل الزارع. كل من يسمع كلمة الملكوت و لا يفهم فياتي الشرير و يخطف ما قد زرع في قلبه هذا هو المزروع على الطريق.و المزروع على الاماكن المحجرة هو الذي يسمع الكلمة و حالا يقبلها بفرح. و لكن ليس له اصل في ذاته بل هو الى حين فاذا حدث ضيق او اضطهاد من اجل الكلمة فحالا يعثر. و المزروع بين الشوك هو الذي يسمع الكلمة و هم هذا العالم و غرور الغنى يخنقان الكلمة فيصير بلا ثمر.و اما المزروع على الارض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة و يفهم و هو الذي ياتي بثمر فيصنع بعض مئة و اخر ستين و اخر ثلاثين} مت 18:13-23.

اننا مع القديس بولس الرسول نقول { من سيفصلنا عن محبة المسيح اشدة ام ضيق ام اضطهاد ام جوع ام عري ام خطر ام سيف.كما هو مكتوب اننا من اجلك نمات كل النهار قد حسبنا مثل غنم للذبح.و لكننا في هذه جميعها يعظم انتصارنا بالذي احبنا.فاني متيقن انه لا موت و لا حياة و لا ملائكة و لا رؤساء و لا قوات و لا امور حاضرة و لا مستقبلة.و لا علو و لا عمق و لا خليقة اخرى تقدر ان تفصلنا عن محبة الله التي في المسيح يسوع ربنا} (رو35: 8-39).

+ ان نمونا في الروحيات يحتاج منا الى الاستجابة الصادقة بعمق للدعوة الإلهية المقدمة لنا من الله بالحب القلبي والطاعة والعمل الصادق ، فالأرض التي ليس لها عمق لا تصلح لنمو النبات وثباته ، نطيع وصايا الله بمحبة ونصلى اليه من أعماق قلوبنا {من عمق قلبي طلبتك}(مز119) كما جاء فى المزمور {من الأعماق صرخت إليك}(مز130: 1). من عمق القلب وعمق الإحتياج، إن الصلوات التى من الأعماق تخترق السماء وتصل قدام الله، وسوف تنال رضاه ، لقد قدم لنا ابراهيم أبو الأباء مثالاً صادقا للأستجابة الى دعوة الله كما الرسل الأطهار حينما ترك أرضه وأهله وسار وراء إلهه { بالايمان ابراهيم لما دعي اطاع ان يخرج الى المكان الذي كان عتيدا ان ياخذه ميراثا فخرج و هو لا يعلم الى اين ياتي (عب 11 : 8)،(تك12: 1)، وتعمق في طاعة الله، عندما دعاه لتقديم ابنه ذبيحة ، فلم يتردد، ولم يؤجل، أو يشك، أو يتكاسل في تنفيذ هذا الأمر الصعب جداً. ولهذا باركه الله وجلعه اباً للمؤمنين ، كما قاد الاباء الرسل الذين استجابوا لدعوته وجعلهم منارة للدين وقادة للمؤمنين وقدوة لنا نتعلم وننهل من حياتهم وكتاباتهم . وهو يدعوا لك واحد منا لنسير على ذات الدرب واثقين فى قائد نصرتنا .



نتبعك بكل قلوبنا ...



+ ايها الاب السماوي الذى احبنا ويريد خلاصنا ويدعونا للإيمان به وتصديق وعوده والعمل بأوامره المقدسة . نتبعك بكل قلوبنا ونسير على هدى وصاياك وتعاليمك ، لا طمعا فى مكأفاة أو خوفاً من عقاب بل كابناء لاب صالح نحبه من كل القلب والفكر والنفس والقدرة ونريد ان نعمل معه ويشترك معنا فى كل عمل صالح لكى ما ننجح ونفلح ونتمثل بك ايها الاب القدوس.

+ يا مسيحنا القدوس يا الله الكلمة ، الحكمة الإلهية والمحبة المتجسدة من اجل خلاص جنس البشر ، يا من اعلنت لنا ان محبة الاب السماوى ليست كلمات تُقال بل هى قوة الحب والتجسد والتواضع والبذل والفداء ، التى تسعى فى بحث دائم ومستمر عن كل أحد لتخلصه وتعلن له ذاتك . نتبع محبتك ونصدق وعودك ونسير خلفك لتعلمنا وتقودنا فى موكب نصرتك.

+ ياروح الله القدوس ، القادر على كل شئ ، واهب الحياة ومجددها. العامل فى الأنبياء والرسل والكنيسة ، ينبوع النعم الالهية ، هبنا حكمة واعطنا ان نطيع قيادتك لسفينة حياتنا وسكناك داخلها ، وامنحنا رجاء نتمسك به للخلاص من ضيق العالم الحاضر ، وأملك على قلوبنا ونفوسنا وأجسادنا لنكون هياكل مقدسة لعمل نعمتك وادوات مقدسة لصنع ارادتك . ايها الاله الواحد ،الاب والابن والروح القدس ليتمجد اسمك القدوس فى كل شئ ولنكن عابدين لك بالروح الحق الان وكل أوان ، أمين .



11‏/06‏/2011

- عيد حلول الروح القدس وتأسيس الكنيسة وقيادتها | للأب القمص أفرايم الأورشليمى






الروح القدس الرب المحيي



+ ونحن نحتفل بعيد حلول الروح القدس على الرسل الأطهار فنحن نحتفل بعيد تأسيس كنيسة العهد الجديد وقيادتها لنشر رسالة الخلاص من اورشليم الى أقصي الارض كوعد السيد المسيح له المجد { و قال لهم هكذا هو مكتوب و هكذا كان ينبغي ان المسيح يتالم و يقوم من الاموات في اليوم الثالث. وان يكرز باسمه بالتوبة و مغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم. و انتم شهود لذلك، و ها انا ارسل اليكم موعد ابي فاقيموا في مدينة اورشليم الى ان تلبسوا قوة من الاعالي} لو 46:24-49. { لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم و تكونون لي شهودا في اورشليم و في كل اليهودية و السامرة و الى اقصى الارض} أع 8:1. أنه عيد عظيم نحتفل فيه بالرب المحيي الذين قاد الكنيسة عبر العصور ويقودنا نحن ايضا كاعضاء مؤمنة في كنيسة المسيح مانحا لنا نعم البنوة لله وغفران الخطايا { لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله }(رو 8 : 14).الروح القدس هو الذى يهبنا الأستنارة و القوة والحكمة والتقديس والنعمة ليكون لنا الثمر والحياة الروحية العاملة بالمحبة ثم يقيمنا فى اليوم الأخير.

+ ان الله من اجل ابوته الحانية لنا يريد ان يقيمنا له ابناء وبنات بالتبنى ومن اجل عظيم محبته لم يجد شئ أعظم يعلن به محبته لنا سوى ان يأتى الينا متجسداً { و الكلمة صار جسدا و حل بيننا و راينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة و حقا }(يو 1 : 14) . وصار لنا به الفداء بدمه غفران للخطايا { لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية (يو 3 : 16) ولما كان يريد ان يهبنا كل شئ للتقوى والفضيلة فانه أعطانا روحه القدوس { محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا} (رو 5:5).{ بهذا نعرف اننا نثبت فيه و هو فينا انه قد اعطانا من روحه }(1يو 4 : 13).

+ الروح القدس هو روح الله القدوس { و لا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء }(اف 4 : 30) هو الله { الله روح و الذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا } (يو4: 24). فاقنوم الروح القدس هو اقنوم الحياة ومعطيها { ترسل روحك فتخلق و تجدد وجه الارض} (مز 104 : 30) وهو حال فى كل مكان ولا يحويه مكان او يحده ، هو ينبوع النعم الإلهية ، ومنذ بدء الخليقة كان روح الله يرف على وجه المياة ليعطى حياة { و روح الله يرف على وجه المياه (تك 1 : 2) هو {روح الرب}(اش11: 2) { روح السيد الرب} (اش61: 1). {روح الرب صنعنى}(أي33: 4). وقال حزقيال النبى {وحل على روح الرب وقال لي} (خر11: 5). وقال القديس بطرس في توبيخ ما فعله حنانيا وسفيره " ما بالكما قد اتفقتما على تجربة روح الرب" (أع5: 9). وهو " روح الحق" (يو14: 17). وقال عنه السيد المسيح "روح الحق الذي من عند الآب ينبثق" (يو15: 26). وقال أيضاً {متى جاء ذاك، روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق}(يو16: 13).



+ إن الروح القدس واحد مع الآب والأبن. وفي ذلك يقول الرب لرسله القديسين {تلمذوا جميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والآبن والروح القدس}(أع28: 19) ولاحظوا هنا أنه يقول " باسم " وليس باسماء. {فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة: الآب والكلمة والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد}(1يو5: 7 ). الروح القدس هو " روح الحياة" (رو8: 2).وكما نصلى فى قانون الإيمان ونقول ( الروح القدس ، الرب المحيي ) أنه هو الذي يحيى الموتى (حز37: 9، 10). ومن الذي يستطيع أن يحيى الموتي ويقيهم، إلا الله وحده. الروح القدس هو أقنوم الحياة. هو مصدر الحياة في العالم كله، سواء الحياة بمعني الوجود أو البقاء، أو الحياة مع الله. أنه مصدر الوحى. {لأنه لم تأت نبوءة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس } (2بط1: 21).



تأسيس الكنيسة وقيادتها بالروح القدس ..



+ كان يوم الخمسين هو عيد الحصاد فى العهد القديم ، أو عيد الخمسين ، عيداً يجتمع فيه من يستطيع من اليهود والدخلاء من كل الأمم شاكرين الله على عمل الله معهم وعلى حصاد الحنطة وفيه كان الرسل منتظرين موعد الأب ليذهبوا ويجمعوا حصاد النفوس المؤمنة ليقربوها قرباناً لله { و لما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة. و صار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة و ملا كل البيت حيث كانوا جالسين.و ظهرت لهم السنة منقسمة كانها من نار و استقرت على كل واحد منهم. و امتلا الجميع من الروح القدس و ابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا. و كان يهود رجال اتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم. فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور و تحيروا لان كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته}أع 1:2-6.

+ حل الروح القدس كهبوب ريح ونار استقرت على كل منهم . الريح تعني انه يهبنا القوة التى تحركنا وتقودنا والنار لتحرق الخطايا وتهبنا الحرارة الروحية فى الصلاة والتوبة والخدمة ، وكان الأثر المباشر لحلوله انه أعطاهم ان يتكلموا بلغات اخرى يبشروا بها { فبهت الجميع و تعجبوا قائلين بعضهم لبعض اترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين. فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها. فرتيون و ماديون و عيلاميون و الساكنون ما بين النهرين و اليهودية و كبدوكية و بنتس و اسيا. و فريجية و بمفيلية و مصر و نواحي ليبية التي نحو القيروان و الرومانيون المستوطنون يهود و دخلاء. كريتيون و عرب نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله} أع 7:2-11. لقد قاد الروح القدس الاباء الرسل ووحد المؤمنين وعلمهم وعزاهم { و اما الكنائس في جميع اليهودية و الجليل و السامرة فكان لها سلام و كانت تبنى و تسير في خوف الرب و بتعزية الروح القدس كانت تتكاثر} (اع 9 : 31).

+ لقد أخذ الرسل قوة من الروح القدس ليبشروا ويصنعوا الأشفية والعجائب . وعندما شفى القديس بطرس ويوحنا الرجل المقعد عند باب الهيكل واتوا بهم ليحاكموهم { حينئذ امتلا بطرس من الروح القدس و قال لهم يا رؤساء الشعب و شيوخ اسرائيل.ان كنا نفحص اليوم عن احسان الى انسان سقيم بماذا شفي هذا. فليكن معلوما عند جميعكم و جميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات بذاك وقف هذا امامكم صحيحا.هذا هو الحجر الذي احتقرتموه ايها البناؤون الذي صار راس الزاوية.و ليس باحد غيره الخلاص لان ليس اسم اخر تحت السماء قد اعطي بين الناس به ينبغي ان نخلص} أع 8:4-12.

+ الروح القدس هو الذى قاد الرسل لقبول الامم فى الأيمان المسيحى ففى ارسال بطرس الرسول لكرنيليوس وهو قائد مئة يونانى { قال لي الروح ان اذهب معهم غير مرتاب في شيء و ذهب معي ايضا هؤلاء الاخوة الستة فدخلنا بيت الرجل .. فلما ابتدات اتكلم حل الروح القدس عليهم كما علينا ايضا في البداءة ، فتذكرت كلام الرب كيف قال ان يوحنا عمد بماء و اما انتم فستعمدون بالروح القدس (اع 11 :12، 15- 16).الروح القدس هو الذى دعا الرسل لاختيار بولس وبرنابا للخدمة وهو الذى قادهم فى العمل { و بينما هم يخدمون الرب و يصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا و شاول للعمل الذي دعوتهما اليه فهذان اذ ارسلا من الروح القدس انحدرا الى سلوكية و من هناك سافرا في البحر الى قبرس (اع 13 : 2، 4).وفى قرار المجمع الرسولى الأول فى اورشليم لقبول الأمم فى الإيمان نري قيادة الروح القدس للكنيسة { لانه قد راى الروح القدس و نحن ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر غير هذه الاشياء الواجبة. ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام و عن الدم و المخنوق و الزنى التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون كونوا معافين}أع28:15-29. لقد كانت الكنيسة فى عصر الرسل قوية وفاعلة وبلغت رسالتها لكل العالم لانها كانت كنيسة منقادة بروح الله على المستوى الفردى والجماعى ، وكان لها القلب الواحد والفكرالواحد { و كانوا يواظبون على تعليم الرسل و الشركة و كسر الخبز و الصلوات} (اع 2 : 42) { و كان لجمهور الذين امنوا قلب واحد و نفس واحدة و لم يكن احد يقول ان شيئا من امواله له بل كان عندهم كل شيء مشتركا }(اع 4 : 32).



الروح القدس وعمله فينا ..

+ ان الله هو أمس واليوم والي الأبد ، يريد ان يهبنا نعمة روحة القدوس وثماره ومواهبه فى حياتنا ولهذا نصلى { و انا اقول لكم اسالوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم.لان كل من يسال ياخذ و من يطلب يجد و من يقرع يفتح له. فمن منكم و هو اب يساله ابنه خبزا افيعطيه حجرا او سمكة افيعطيه حية بدل السمكة. او اذا ساله بيضة افيعطيه عقربا.فان كنتم و انتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري الاب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسالونه لو 9:11-13. الله يريد ان الكل يخلصون والي معرفة الحق يُقبلون ، يريد منا ان ننقاد بالروح عاملين مشيئتة الصالحة و ان لا نعيش لشهوات الجسد بل ننقاد كما الرسل بالروح { فاذا ايها الاخوة نحن مديونون ليس للجسد لنعيش حسب الجسد.لانه ان عشتم حسب الجسد فستموتون و لكن ان كنتم بالروح تميتون اعمال الجسد فستحيون. لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله.اذ لم تاخذوا روح العبودية ايضا للخوف بل اخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا ابا الاب.الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله. فان كنا اولادا فاننا ورثة ايضا ورثة الله و وارثون مع المسيح ان كنا نتالم معه لكي نتمجد ايضا معه } رو 12.8-17. فهل نحن ننقاد لتبكيت الروح القدس للتوبة ونفعل ما يحثنا عليه من بر وخير ؟ .

+ ان الروح القدس يعمل من خلال الكنيسة واسرارها لتقديس أعضائها جاذباً اياهم للأيمان من كل أمة ولسان وجنس ، فيصيروا ابناء لله بالمعمودية ليولدوا من فوق { اجاب يسوع و قال له الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من فوق لا يقدر ان يرى ملكوت الله.قال له نيقوديموس كيف يمكن الانسان ان يولد و هو شيخ العله يقدر ان يدخل بطن امه ثانية و يولد.اجاب يسوع الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء و الروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله.المولود من الجسد جسد هو و المولود من الروح هو روح}يو 3:3-6. وهو الذى يقدسهم بالمسحة المقدسة وينعم عليهم بغفران خطاياهم بالتوبة والاعتراف مقدساً اياهم التناول فى توبة وتواضع ، ويشفى امراض نفوسنا واجسادنا وارواحنا بمسحة المرضى وهذا يقدس الزوجين ليصيرا جسدا واحداً فى كنيسة المسيح المقدسة ويهب السلطان لممارسة الاسرار فى سر الكهنوت .

+ الروح القدس هو نبع لا ينضب من الشبع والتقديس والفرح والسلام للمؤمنين وهو يريد ان يهبنا كل شئ بغنى { لاني اسكب ماء على العطشان و سيولا على اليابسة اسكب روحي على نسلك و بركتي على ذريتك} (اش 44 : 3) وهذا ما دعانا اليه السيد الرب يسوع المسيح { و في اليوم الاخير العظيم من العيد وقف يسوع و نادى قائلا ان عطش احد فليقبل الي و يشرب. من امن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه انهار ماء حي.قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين ان يقبلوه} يو 37:7-39.كما أخرج الرب قديما للشعب فى عطشه ماء من الصخرة هو قادر وسط صحراء الحياة القاحلة ان يهبنا شبعاً وارتواء ليس من أبار العالم المشققة بل من روحة القدوس انه ارتواء لا من غنى العالم وملذاته بل يحل ملكوت الله داخلنا فنتعزى ونتمتع بثمار الروح . ونقدم ذواتنا أوانى مقدسة لروح الله صارخين مع داود النبى { قلبا نقيا اخلق في يا الله و روحا مستقيما جدد في داخلي} (مز 51 : 10). فيحل الله بالإيمان فينا { اما تعلمون انكم هيكل الله و روح الله يسكن فيكم (1كو 3 : 16) ونتقدس بفعل روحه القدوس اذ يشترك معنا فى كل عمل صالح ، وبقدر ما ننقاد لروح الله ونساله الأرشاد والحكمة والنعمة يهبنا من مواهبه وثمارة من أجل بنيان نفوسنا والإخرين فيكون لنا فكر المسيح . نحمل صليبنا بفرح وتسبيح ونتبع مخلصنا الذى يقودنا فى الطريق وحتى ينقلنا الى الفردوس وملكوته السماوى فان الروح القدس سيقيم أجسادنا المائتة لنقوم باجساد نورانية روحية ممجدة { و ان كان روح الذي اقام يسوع من الاموات ساكنا فيكم فالذي اقام المسيح من الاموات سيحيي اجسادكم المائتة ايضا بروحه الساكن فيكم}. (رو 8: 11) . الروح القدس إذاً هو مصدر حياتنا الروحية و نموّها المستمر، إلى أن يصل المؤمن الي السماء وينال النصيب الأبدي المعيَّن لأولاد الله.



اليك نصلى يالله القدوس..

+ روحك القدوس يارب الذى أرسلته على تلاميذك القديسين ورُرسلك المُكرمين .. هذا لا تنزعه منا أيها الصالح ، لكن جدده فى أحشائنا، روحاً مستقيماً ومُحيياً ، روح النبوة والعفة ، روح القداسة والعدالة والتدبير ، لانك انت هو ضياء نفوسنا وحياتنا وقداستنا .. قلباً نقياً أخلق في يالله وروحاً مستقيماً جدده فى أحشائي ، لا تطرحنا من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منا ، انظر الينا بعين الرحمة يا اله ابائنا لا تتركنا ولا تسلمنا لايدي أعدائنا . وكما كنت مع الرسل القديسين كن مع كنيستك وشعبك وامنحنا سلامك وخلص نفوسنا .

+ ياروح الله القدوس ، الينبوع الحي المُروي ، أروي ظمأ نفوسنا للمحبة والفرح والسلام ، وأمنحنا الإيمان الواثق بعملك فى نفوسنا وبيوتنا وكنيستنا وبلادنا لنحيا فى سلام وأمن ونعيش على رجاء القيامة ومكأفاة الأبرار . أقم الساقطين وثبت القائمين ورد سبى أفكارنا وابنائك وبناتك لتفرح الأم الكنيسة وبنيها بعملك فيها وتتقدس كل نفسك جاذباً ايها الى شبكة المحبة الإلهية .

+ ياروح الله القدوس الهمنا الحكمة والأفراز والتمييز لنسلك كحكماء مفتدين الوقت فى الأيام الصعبة ، هبنا حكمة لنكون مستعدين لمجاوبة كل من يسالنا عن سبب الرجاء الذى فينا . وهبنا نعمة امامك لنصنع ارادتك المقدسة كل حين وامنحنا وداعة لنسلك بضمير صالح ومحبة بغير رياء ورجاء ثابت فى دروب الحياة ولنكن مستعدين ليوم الدينونة كابناء وبنات صالحين منقادين بك نحو الابدية السعيدة ، أمين .