14‏/11‏/2010

- إنجيل الأحد 2010/11/14


الأحد الأول من شهر هاتور المبارك


14 نوفمبر 2010

5 هاتور 1727







مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي ( 64 : 10 ،11 )



فلتُروَ أتلامها ولتكثرْ أثمارُها. وتفرحُ بقطراتِها وتَنبتُ. باركْ إكليلَ السنةِ بصلاحِكَ. وبقاعُك تمتلئُ مِن الدسم. هللويا.





إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 8 : 4 ـ 15 )



فلمَّا اجتمعَ جمعٌ كثيرٌ أيضاً من الذين جاءوا إليه من كلِّ مدينةٍ، قال بمثلٍ: " خرج الزَّارع ليزرعَ زرَعهُ. وفيما هو يزرع سقط بعضٌ على الطَّريق، فانداسَ وأكلتهُ طيور السَّماء. وسقط آخرُ على الصَّخر، فلمَّا نبت جفَّ لأنَّه لم تكن لهُ رطوبةٌ. وسقط آخرُ في وسطِ الشَّوكِ، فنبتَ معهُ الشَّوكُ وخَنقهُ. وسقط آخرُ على الأرض الجيَّدة، فلمَّا نبتَ صنعَ ثمراً مئةَ ضعفٍ ". قال هذا ونادى: " مَن له أُذنان للسَّمع فليسمع! ".



فسألهُ تلاميذهُ قائلين: " ما عسى أن يكونَ هذا المثلُ ؟ ". فقال لهم: " أمَّا أنتم فقد أُعطي أن تعرفوا أسرار ملكوت الله، وأمَّا للباقين فكان يُكلمهم بأمثالٍ، حتَّى إنَّهم مُبصرين لا يُبصرونَ، وسامعين لا يسمعون. ولا يفهمون. وهذا هو المثل: الزَّرع هو كلامُ الله، والذين على الطَّريق هم الذين يسمعون، ثمَّ يأتي إبليس وينزعُ الكلمةِ من قلوبهم، لئلاَّ يؤمنوا فيَخلَّصوا. والذين على الصَّخرِ هُم الذين متى سمعوا يقبلَّون الكلمة بفرحِ، وهؤلاء ليس لهم أصلٌ، فيؤمنون إلي حينٍ، وفي وقت التَّجربةِ يرتدُّون. والذي سقط بين الشَّوك هُم الذين يسمعونَ، فيختنقون من هموم الحياة وغِنَاها ولذَّاتها، ولا يثمرون ثمراً. والذي سقط على الأرض الجيِّدة، هُم الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلبٍ جيِّدٍ صالح، ويُثمرون بالصَّبرِ.







( والمجد للـه دائماً )





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق