09‏/02‏/2011

- الحرية من منظور مسيحى






للأب القمص/ أفرايم الأورشليمى






مفهوم الحرية






الحرية هى التعبير الواقعي عن الشخصية بكاملها، فليس الحرية ان أتصرف بمعزل عن أى ضغط خارجي مباشر، يملى على سلوكي، فهذا ليس إلا الوجه الخارجي للحرية ولكن الحرية بمعناها العميق، هى أن أتصرّف بحيث يأتى سلوكي تعبيراً عن كياني كله ، وليس عن جزء من شخصيتى يتحكم فىّ، دون بقية الأجزاء فمثلاً قد تتحكّم فى إحدى الشهوات وأتصرف بموجبها، دون النظر إلى الاعتبارات الأخرى ، حينئذ فلست حراً بل أنا عبدًا للشهوة. وقد يتحكّم فىّ انفعال، أتصرف تحت سيطرته بما أندم عليه فيما بعد .فأكون عبد لهذا الانفعال. وقد تتحكم فىّ عادة من العادات، يتعطّل معها الضابط المتحكم فيها والموجود فى كيانى.. حينئذ فقد انطلقت العادة، فلست بعد حراً بل أنا عبد العادة.


وهكذا فالحرية الحقيقية هى على نقيض ذلك فهى عبارة عن السلوك الواعي الذى يأتي منسجماً، ليس مع واحد من ميولي فحسب، أو مع ناحية من شخصيتي دون غيرها، ولكن يأتى مُعبِّراً عن شخصيتي ككيان متكامل، يهدف إلى خيري الشامل، والذى يتصل بخير الآخرين، وبما يُمجِّد الله.


من هنا يتضح أنه من شروط ممارسة الحرية، أن تكون الشخصية ناضجة، لكى تكون قادرة على الاختيار السليم، وإلا أفسدت معناها " "فانكم انما دعيتم للحرية ايها الاخوة غير انه لا تصيروا الحرية فرصة للجسد بل بالمحبة اخدموا بعضكم بعضا (غل 5 : 13).






هذه الدعوة هي ركن أساسي من أركان إنجيل الخلاص. لقد كان تحررينا من صميم رسالة المسيح الخلاصية "لأنه مسحني لأبشر المساكين،أرسلني لأشفي منكسري القلوب ،لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر،وأرسل المنسحقين في الحرية" (لوقا 4: 18). لقد قدم السيد المسيح له المجد ذاته للموت ليحررنا من العبودية للشيطان والخطية والموت ، مفتدياً شعبه بمحبته .






يؤكد لنا الإنجيل ثلاثة أمور، أولاً: أن الإنسان مزوّد بقدرة التلبية الحرّة لمقاصد الله نحوه؛ ثانياً يرسم لنا طريق الحرية الحقيقية ، فهدف كل تدخّلات الله حتى في العهد القديم هو حرية شعبه ؛ ثالثاً ً يبيّن لنا أن نعمة المسيح في العهد الجديد تقدّم لجميع البشر حريّة أولاد الله . الحرية اذاً هى حياة بدون عبودية للغير اولأبليس أو الشهوات ،هى معرفة لله والتحرر به من كل رق أو استعباد (و تعرفون الحق و الحق يحرركم ) يو 8 : 32.










حريّة الإنسان وتحرره


الله يريد خلاص كل البشر (1 تي2: 4) والخلاص الإلهي مقدم للخطأة ليتوبوا . أن الإنجيل يؤكد ان الإنسان قادر على اتخاذ القرارات الحرّة. فهو يلجأ دوماً إلى قدرة اختياره، ويشدّد على مسئوليته الشخصية ، وذلك منذ حادث الخطيئة الأولى (تك 2- 3، 4: 7). يقدر الإنسان أن يختار بين البركة واللعنة، بين الحياة والموت ( تث 11: 26- 28، 30: 15- 20)، وأن يواصل توبته حتى نهاية حياته (حز 18: 21- 28، 1 كو 9: 27). على كل إنسان أن يسلك الطريق المؤدي إلى الحياة، وأن يستمر في سلوكه (مت 7: 13- 14). ويرفض الأنجيل صراحة حجج الجبريين منكري الحرية: "لا تقل إن الرب هو أضلّني.. كل رجس مبغض عند الرب وليس بمحبوب عند الذين يتّقونه. هو صَنَعَ الإنسان في البدء وتركه في يده اختياره... فإن شئت، حفظت الوصايا ووفّيت مرضاته" (سير15: 13- 16.)






لقد بدأ تاريخ الشعب اليهودى قديماً بحادث أساسي طبعه بطابع خاص ألا وهو تحرير الله له من عبودية فرعون (خر 1 إلى 15).وعندما أدّت خيانات شعب الله إلى خراب أورشليم ثم إلى السبي، صار تحرير اليهود المنفيين في بابل بمثابة فداءٍ ثانٍ. وهو الخبر السار الذي يتغنى به إشعيا، ويتضمَّن الإصحاحات من 40 إلى 55: الله هو قدوس إسرائيل، هو "محرّره" (اش 43: 14، 44: 6 و24، 47: 4، إر50: 34). في الشرع العبراني القديم، ينطبق لفظ المحرّر على أقرب شخص في الأسرة يقع عليه عبء الدفاع عن ذويه، سواء كان للمحافظة على الميراث العائلي (لا 25: 23- 25)، أو فكّ أخ من العبودية (لا25: 26- 49)، أو حماية أرملة (را 4: 5) وها نحن نرى الأمتداد لعبودية فرعون للشعب فى مصر من أستغلال واستعباد النظام واعوانه لعامة الشعب ونهب ثروات مصر وبيع مؤسساتها العامة باسم الخصخصة لتذهب لجيوب طبقة فاسدة تحيا على أمتصاص دماء الشعب وقوتهم ولهذا يجب تحرر الشعب من هذة العبودية المرة واسترداد أموال وممتلكات الشعب المنهوبة دون أن نستعبد للكراهية او قبول الظلم أوالرضا به من جهه اخرى . من أجل هذا نصلى ونعمل لكى يتحرر الإنسان من العبودية بكل أشكالها وندافع عن المظلومين والفقراء والارامل والأيتام ونتبنى الدفاع عن حقوقنا كواجب ينطلق من صميم دعوتنا المسيحية .






هذا التحرير الذي أنجزه الله لصالح شعبه يمتد ويتجدّد في حياة كل مؤمن "حيٌّ الربّ الذي خلّص نفسي من كل ضيق"2 صم 4: 9 . وكثيراً ما تدور صلاة المزامير حول هذا الموضوع، فتارة يعبر عنه "المرنّم" بشكل عام دون توضيح الخطر المحدق به (مز 19: 15، 26: 11)، وتارة أخرى يرى المرنم نفسه محاطاً بأعداء يقصدون إيذاءه (مز 55: 19، 69: 19)، وأحياناً أخرى ترتفع صلاته بحرارة إلى الله القادر وحده على إنقاذه (مز 103: 3- 4). ولكن نجد أيضاً بذور رجاء متّسم بروحانية أعمق ( مز 31: 6، 49: 16).على المستوى الاجتماعي: يضع ذكر التحرير الأول بصماته على التشريع الكتابي، يجب تحرير العبد العبراني في السنة السبتية، تذكاراً لما صنعه الرب لذويه (تث15: 12- 15، أر34: 8- 22). وان لم تنفّذ هذه الشريعة دوماً، فقد دافع عنها الأنبياء فنجد نحميا، بعد العودة من السبي، احتجّ على تعدّيات بعض مواطنيه الذين لم يتردّدوا عن استعباد إخوتهم (نح 5: 1- 8) حتى الصوم المقبول عند الله هو "إطلاق المستعبدين أحراراً وكسر كل نير" (إش 58: 6). نعم لقد خلقنا الله أحراراً ولا ينبغى ان نستعبد لاحد قط ، لكن نخدم الاخرين بالمحبة المسيحية الساعيه لخلاص كل نفس فى كرامة وحرية مجد ابناء الله.










مجد حرية أبناء اللّه


كان تحرير إسرائيل يرمز مسبقاً إلى الفداء المسيحي. فالمسيح هو الذي يقيم فعلاً عهد الحرية الكاملة والنهائية لكل من اتحد به بالإيمان والمحبةً. الإيمان الذي به نقبل كلمة يسوع. "ا فإذا حرّركم الابن فبالحقيقة تصيرون احراراً" (يوحنا 8: 32) . "إن المسيح قد حرّرنا لنكون أحراراً... أيها الاخوة قد دعيتم إلى الحرية" (غلاطية 5: 1 و13) . أن الحرية المسيحية لها انعكاساتها على المستوى الاجتماعي للتحرر من الأستعباد للأخرين لكنها فى الأساس هي بالأحرى نتيجة حدث تاريخي هو موت المسيح الظافر، واتّصال مباشر بالاتحاد بالمسيح في المعمودية.. والمؤمن حرٌّ، بمعنى أنه قد نال في المسيح قوة على أن يعيش منذ الآن وإلى الأبد في صلة حميمة مع الآب السماوى ، دون أن تعرقله قيود الخطيئة والموت والشيطان واعوانه . لقد تجدّدت عجائب التحرّر بالمسيح يسوع ربنا "الذي انقذنا من سلطان الظلمة، ونقلنا إلى ملكوت ابن محبته الذي لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا" (كو 1: 13- 14). قد تمَّ أيضا الانتصار على الموت، الرفيق الملازم للخطيئة (تك 2: 17، رو 5: 12). لقد فقد الموت شوكته (1 كو 15: 56). ولم يعد المسيحيون عبيداً لمخافة الموت (عبر 2: 14- 15). أجل لن يتم هذا التحرّر الكامل إلا عند القيامة المجيدة (1 كو 15: 26 و54- 55)، ونحن ما زلنا "ننتظر افتداء أجسادنا" (رومة 8: 23). لكن الأزمنة الأخيرة قد بدأت بنوع ما، وانتقلنا من الموت إلى الحياة (1 يو3: 14. يو: 24)، على قدر ما نحيا في الإيمان والمحبّة.


ممارسة الحرية المسيحية وحدودها .










يمتلئ المؤمن شجاعة وثقة وفخراً كما الوقوف أمام الله موقف الابن (أفس3: 12، عب 3: 6، 4: 16. لأن مما نتقبله عند المعمودية هو "روح التبنّي"، وليس "روح العبودية" (رومة 8: 4- 17). كما أن المسيحي يكتسب جرأة كاملة للبشارة بالإنجيل أمام الناس (أع2: 29، 4: 13).






الحرية أو القدرة على اتخاذ القرارات من الأشياء التي تميز الإنسان عن غيره ، فقد أعطيَ الفرصة على اتخاذ قراراته ، وحتى حينما نجاهد من أجل اتخاذ قرار معيَّن. وتعتبر خبرة اغتنام فرصة اتخاذ قرار هي خبرة إنسانية بالدرجة الأولى.






يستطيع الإنسان اتخاذ قراراته، ورغم تأثر الإنسان في بعض الأحيان بالضغوط والظروف إلا إنه لا يفقد قدرته على اتخاذ قراراته الحرة. فإذا تعرض شخصان لنفس الحدث أو الظرف فإنهما لن يتفاعلا معه بنفس الطريقة في أغلب الأحيان. ومن الصعب أن تنتزع حرية الاختيار من الشخص الذي يعي إنسانيته. ويمكننا تصوير ذلك عملياً بآبائنا الرسل والشهداء الذين ورغم إلقائهم في السجون المظلمة ، وتكبيل أيديهم وأرجلهم بالقيود إلا أنهم لم يفقدوا أبداً حريتهم وقدرتهم على اتخاذ قرارتهم ، فالسجن لا يستطيع أبداً أن يُفقدَ الإنسان حريته، فبالرغم من تقييد جسد الإنسان في مكان معيّن ، إلا أنه ما يزال حراً بفكره وروحه ومشاعره، ولا يستطيع أحد أن يحدد قدرته على اتخاذ القرار، ولذلك يستطيع أن يكون إنساناً مختلفاً بالكلية حتى وهو مسجون.






وتشرح العلوم السلوكية سلوكيات الإنسان كتفاعل طبيعي مع معطيات وراثية وبيئية بالإضافة إلى الظروف التي يمر بها. ويمكننا تشبيه الإنسان إلى حدٍّ ما – ومع فارق التشبيه- بالكومبيوتر الذي تقوم بإمداده بمعلومات معينة ويصل الى النتائج بصورة تلقائية تبعاً للمعطيات. ولكن على الجانب الشخصي الإنساني، وإذا نظرت إلى الحياة الكاملة لإنسان معين ، فإنك تجد حياة متفرِّدة غير متكررة في التاريخ البشري وعلى مستوى الإنسانية عامة.ولهذا فاننا نعمل على تنمية الشخصية وتربيتها روحياً لتتخذ القرارات التى تتناسب مع تكوينها ومبادئها وأيمانها دون أجبار إو ارغام .






حينما نتحدث عن حرية اتخاذ القرار لابد لنا أن نناقش أمراً شائكاً، فإنه من اللطيف أن نقول أن الإنسان له الحرية الكاملة في اختيار ما يريده، ولكن هذا ليس حقيقياً دائماً ، فالإنسان لا يستطيع أن يتخطى كل القيود الموضوعة عليه نتيجة لكونه إنساناً يعيش في هذا العالم. ولكنها حرية محددة بحدود إنسانيتنا ووجودنا، وهناك عوامل أخرى تؤثّر على حريتنا في اتخاذ القرار ومنها عوامل النمو ، فالطفل الصغير أقل حرية من الشخص الناضج، فينمو الطفل عاماً بعد عام وتنمو حريته معه ولكن نرى البعض يريد ان يحيا فى طفوله دائمة فى خضوع لتوجيهات الأخرين دون استقلالية وتفاهم وحرية.






وهناك العديد من العوامل الاجتماعية والثقافية التي تحدد حرية الإنسان، فحريتى لا ينبغى ان تقوم على سلب الإخرين حقوقهم وحريتهم التي يجب أن نصونها ونحميها أيضاً، فحدود حريتي تنتهي حينما تؤثر على حرية الآخرين ، كما وتؤثر الحالة الاقتصادية للإنسان على حريته، فالإنسان المُكبَّل بالفقر ، يشعر بحرية أقل في بعض النواحي ويهتم أكثر بالكفاح من أجل الحياة. لهذا يجب ان ادافع عن حريتى متى سُلبت وارضى اذ نُهبت وعرضى متى تعرض للأذى وقوتى متى نهبه الناهبون ، ينبغى ان نكون أحراراً من الخوف والضعف او الأستعباد للأخرين.






ومن منظور مسيحي تعتبر الحرية نعمة من الله، يجب ان نحياها ونعمل للوصول اليها ومساعده الأخرين ليحيوها فى أنسانية كريمة . إن صورة الله في الإنسان هي الركن الذي تستند إليه حرية الشخص البشري وكرامته ، فإنه عندما خلق الله الإنسان طبع فيه صورته ومثاله ، لذلك يفهم الإنسان دعوة الخالق له ، من خلال نزوع طبيعته وتوقها نحو الخير الأسمى ، وأيضاً من خلال كلمة الوحي ، التي وجدت صيغتها التامة في المسيح ، وقد كشفت للإنسان أنه خلق حراً ، ليتمكن ، بالنعمة ، من الدخول في عشرة الله وتكون له شركة معه . أن الله يحترم حريتنا الشخصية ويريد من كل واحد وواحدة منا ان يكون حرا مسئولاً مخلوق على صورة الله ومثاله ومن هذه المبادئ السامية أنبثقت حقوق الإنسان والهيئات المدافعه عنها.














قودني للحرية الحقيقية






ايها الرب الاله محرر الخطاة ، جئت اليك لتحررنى من قيودى ، وتهديني وتوسع قلبى وفهمى






فاليك اصرخ ايها المحرر الحقيقى ، حررني من العبودية للشيطان والخطية ، حررنى من سلطان المادة والسلطة والشهوات ، ومن ان أستعبد نفسى للأخرين فى خضوع مهين لكرامتى الأنسانية ، حررنى من عبودية الحرف والخوف والضعف ، حررنى من انانيتى وقيودى لانعم بعبادتك بالروح والحق ، وانقاد في فكرى واقوالى وسلوكى لروحك القدوس ، وانموا في المحبة والأيمان والرجاء ، واضعا رضاك ووصاياك ومحبتك هدفى . متحرر من كل القيود التي تعيق تقدمي وحريتى وتحرر أخوتى من الطغيان والفساد والظلم ، لنعرفك ونخدمك ونتبعك من كل القلب ،فانت رجائنا وتستحق منا كل الحب .





.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق