28‏/06‏/2010

ضبط النفس


" الضابط شفتيه عاقل" ( أمثال 10 : 19 )


ان ضبط النفس هي صفة هامة للذين يسيرون في طريق الكمال المسيحي. وهى إحدى ثمار الصوم السليم ، وهى فضيلة جميلة تقى المرء من متاعب وخطايا كثيرة ، وأمتدحها سليمان الحكيم وقال :


" البطئ الغضب ، خير من الجبار ، ومالك روحه خير ممن يملك مدينة " ( أم 16 : 32 ) . فكيف نسير في ضبط النفس ومن هو الذى يضبط نفسه ؟ وفى أى مجال ؟


( 1 ) ضبط اللسان : " كثرة الكلام لا تخلو من معصية ، أما الضابط شفتيه فعاقل "

( أم 10 : 19 ) . " اللسان لا يستطيع أحد أن يُذلله ، هو شر لا يُضبط ( بسهولة ) مملوء سُماً مُميتاً " ( يع 3 : 8 ) " إن كان أحد لا يعثُر فى الكلام ، فذاك رجل كامل ، قادر أن يُلجم كل الجسد أيضاً " ( يع 3 : 2 ) .وتدرب مرنم إسرائيل الحلو ، على ضبط لسانه ، وطلب( صلى ) لله لكي يضع باب حصين لشفتيه .والذى يضبط لسانه ، ينجو من خطايا كثيرة جداً ، وتكون له فرصة للتفكير قبل الكلام فى نتائج ما سيقوله ، لأنه كما يقول الانجيل " بكلامك تتبرر وبكلامك تُدان " ( مت 12 : 37 ) . وهو درس هام لكل إنسان ، فى كل زمان ومكان .وقال القديس يوحنا سابا (الشيخ الروحانى) : " سكت لسانك ، لكى يتكلم قلبك مع الله " .وأيضاً نقرأ قوله الحكيم : " كثير الكلام يدل على أنه فارغ من داخل ، أى من عمل الصلاة " .وقال أحد الحكماء : " ليس كل ما يُسمع يُقال ، ولا كل ما يُقال يُكتب " . فأخطر الكلام هو المكتوب ، لأنه يصير وثيقة عليك قد تُدينك .

( 2 ) ضبط الفكر :أُحرس أفكارك ، ولا تقبل كل فكر شرير يأتى إليك ، قد يضُرك .

أحذر من أفكار تُثير الغضب أو الإنتقام ، أو الشهوة ، أو المجد الباطل ، أو طاعة لأفكار الأشرار ، وتجلب العار .

( 3 ) ضبط الحواس :الحواس هى أبواب للفكر ، وقد تكون النظرة الأولى صُدفة ، أو بغير إرادتك ، ولكن النظرة الثانية إرادية وستُحاسب عليها .وضبط الحواس يساعد على نقاوة الفكر ، ونقاوة الأحلام والظنون .

( 4 ) ضبط المشاعر :إن وجدّت شعوراً خاطئاً ، قد دخل إلى قلبك ، فلا تتجاوب معه ، بل أطرده بسرعة ، أو غيّر الموضوع ، أو فكر فى أمر سماوى طاهر .وليكن لنا قراءة جيدة في الانجيل واقوال الاباء القديسين وسيرتهم لانها تملأ الفكر والقلب بافكار روحية وننمو في معرفة ربنا ونسير علي أثار ابائنا القديسين وسلوكهم

هناك تعليق واحد:

  1. كلام جميل جدا محتاج أن الواحد يقف مع نفسه وقفة و يحاول يطبقه

    أنا باشكر تعب محبتكم و بأتمنى أن إلهى القدير يعطيكم القوة للإستمرار فى ما تقدمونه

    ردحذف