07‏/03‏/2010

روشتة الرجل للسعادة الزوجية




أننا نسعي الي السعادة والشبع العاطفي داخل بيوتنا ويقع علي الرجل دور هام في تحويله الي فردوس صغير .بايدينا نخلق السعادة في بيوتنا ونسعد من حولنا وبايدينا نلقي اللوم علي الاخرين ونحي في الجحيم .. ان السعادة كالقبلة لا تشعر بها ان لم تتبادلها مع سواك . لابد ان يكون الله سيدا لبيتنا وانجيله مرشدا لنا وروحه القدوس مفرحا وقائدا لحياتنا . فهل فكرت ماذا تريد زوجتك ؟ هل يكفى ما تقدمه لها ؟ هل فكرت فى أن تعمل عملاً جيداً ؟ وهل خصصت لها وقتاً لتقضيه معها ؟ هل تحافظ عليها بالشكل الكافى ؟ أم هى مجرد زوجة ومربية لأولادك فقط ؟


* اخبرها بحبك :


كل منا يحتاج إلى أن يشعر بأنه إنسان محبوب ، لذلك أخبر زوجتك بأنك تحبها كل يوم ، لا يستدعى أن تقول لها كلمة أحبك ، يوجد طرق كثيرة تستطيع أن توصل لها حبك من خلالها ، لحظة لا تكون متوقعة .. أمسك يدها .وعبر لها عن محبتك بهدية حتي لو بسيطة في المناسبات السعيدة والخاصة.لا تكن بخيل في مشاعرك وان اردت ان تكون محبوبا فلتكن محبا .


* اغفر لها :


تمر أيام ترتكب فيها زوجتك أخطاء ، أو تجبرها الظروف على ذلك ، لا أحد يستطيع أن يبلغ مرحلة الكمال ، لذا زوجتك بحاجة وتستحق أن تحاول تفهُم وضعها والأستعداد لمسامحتها إن أخطأت ، وتذكر بأن لا علاقة بإمكانها البقاء دون وجود مبدأ المسامحة . وان كان الرب قد طلب منا الغفران للآخرين فكم بالحري الزوجة والتي تمثل نصفك الاخر الحلو . لابد ان نتقبل الغفران من الله ونعطية لبيوتنا .وكلما كنت قلب كبير كنت تستحق الحب الكبير.


* تحدث معها :


لا تجعل محادثتك مع زوجتك تنحصر فى الحديث عن أطفالكم أو شؤون العمل أو أى شئ ، اخلق مساحات أخرى للحوار لأن الإنحصار فى تلك المجالات ممل وقاتل . وأن تخصص وقتاً لتقضىه مع عائلتك وهذا لا يعنى أن يحدث هذا الشئ متى توفر الوقت ( حسب الظروف ) ، بل عليك أن تخصص وقتاً لزوجتك ، وأن يكون لهذا الوقت أولوية فى جدولك اليومى .


* احذر السلبية فى الحياة الزوجية :


الإعتياد على السلبية مع زوجتك يدفعها مع الوقت أن تبتعد عنك ، فكر مرتين قبل أن تقول " لا " وستدهشك نتيجة أن تكون اجابتك بالإيجاب على مسار حياتك الزوجية . من المحبط جداً للمرأة أن تحكى لشريك حياتها بمشاكلها وهمومها ثم تكتشف أنه لم يكن مستمع بشكل جيد لما تقوله ! ، زوجتك لا تريد منك أن تستمع فقط بأذنيك بل بقلبك ووعيك أيضاً .


* اللطف والمشاركة :


" لو سمحتِ " أو " شكرأ لكِ " ... للأسف المتزوجون أحياناً ينسون اللطف واللباقة بين بعضهما البعض ، تفاصيل صغيرة كهذه تكشف لك مدى نجاح العلاقة الزوجية .


من أهم الأسباب التى تثير الخلافات الزوجية بشكل دائم ، هى قضية الأطفال ورعايتهم ، لاتجعل زوجتك تطالبك دائماً بتنفيذ مسؤولياتك تجاه الأطفال ، قم بواجبك ، لأنهم من مسؤولياتك . زوجتك بحاجة أن تاخذ يوم أجازة لفترات متقاربة ، هذا اليوم تنفصل فيه عنك وعن الأطفال وعن المنزل ، هى بحاجة لمثل هذا الأنقطاع لتجديد ذاتها ، وهو بالفعل أمر صحى لجسدها ولنفسيتها .نرجو لبيوتنا حياة زوجية سعيدة .


هناك تعليقان (2):