21‏/05‏/2010

الكاهن والخدمة


للأب أفرايم


الكاهن هو راعى لرعية الله في الكنيسة المقدسة.. الكاهن يجب أن يتمثل بالراعي الصالح الذي جال يصنع خيراً، يشفى المرضى، يشبع الجياع، يكرز بالكلمة، يقيم الموتى.. الكاهن نبي ورقيب على الشعب.. الكاهن يقدس شعبة ويقدم لله شعباً مبرراً.. الكاهن داعية للتوبة.. الكاهن يضم للكنيسة كل يوم الذين يخلصون.


الكاهن هو خادم لله وعبد له ويجب ان يخدم رعيته ويكون عبدا للجميع ليربح علي كل حال قوما للأيمان، ناظرا اليهم كابن للكبير واخا للصغير وعبدا للجميع يغسل بتواضع ارجلهم ويحتمل ضعفاتهم ولا يفشي ابداً اسرارهم له قلب طفل ومحبة اباً وفيما هو يتألم مجربا يعين المجربين و يحنوا علي الخطاة والضعفاء والمعوزين يتعلم من قلب الله الابوي ويعلم الرعية ويفتقدها بالحنان والمحبة والرعاة ويأخذ بايدهم كطبيب مختبر لينمو روحيا وينمو هو معهم ملاحظاً نفسة والتعليم القويم ليخلص نفسة والذين يسمعونه ايضا.


فهل يرعى الكاهن الرعية أم يرعى نفسه ؟ المريض لا يقويه, والمجروح لا يعصبه, والمكسور لا يجبره, والمطرود لا يرده , والضال لا يطلبه , ويتسلط بعنف على الرعية , ويشتتها لتصير مأكلاً للوحوش .هذا عمل الذئب والاجير وليس الراعي الامين. من اجل ذلك نصلي من اجل الكهنة وكل الاكليروس والرهبان والراهبات ليكونوا أمناء في خدمتهم ويعينهم الله ليبذلوا وان لا يكونوا عثرة لأحد فان فسد الملح فبماذا يُملح.ايها الرب الهي من اجل الكهنة خدامك نصلي فاقبل يارب دعائنا.


أننا في حاجة للرعاة فالحصاد كثير والفعلة قليلون نطلب من رب الحصاد أن يرسل فعلة لحصاده .


يا رعاة الكنيسة تيقظوا فدم الرعية منكم يطلب !!
فهل تظنو أنكم تنجوا بهلاك الرعية ؟ أن كنوز الله مليئة بالخيرات لتأخذوا منها وتعطوا رعيتكم وكلام الله يحيى نفوس الناس فهل قدمتم لهم السراج أم أطفئتم المصباح لتسيروا معاً في الظلام لتسقطوا معاً في الهوة !!


هل بكم سيشرق فجر جديد ؟


هل أنتم رسل المصالحة مع الله ؟


هل ناديتم الناس, توبوا قد أقترب منكم ملكوت الله ؟


هل بذلتم أنفسكم من أجل خلاص القطيع ؟


هل أنتم رعاة صالحون ؟


أن تاريخ كنيستكم عامر بالرعاة الصالحون، لقد أراد بولس الرسول أن يكون محروماً من المسيح من أجل
أخوته !! وبذل البابا بطرس الشهيد السكندري نفسه فداءاً عن رعيته وتسابق البعض للموت من أجل إنقاذ الرعية وخرج البعض للصحارى والبراري يصلون عن الرعاة والرعية !!


وأنت أيها الرعية ماذا فعلت من أجل الرعاة .. هل يوجد فيك من هو يوحنا الحبيب يرافق الراعي حتى في صلبه ويعنى بأمه هل يوجد فيك من يقدم بيته كنيسة وجرته لغسل أرجل التلاميذ وهل صليتم ايها الكهنة بدموع من اجل رعية الله التي أقتناها بدمة ورفعتم الذبائح الطاهرة المقدسة عن رعيتكم علي مذبح للغفران.


أفتقد يارب الراعي والرعية وأشفق يارب على غنمك وقطيعك فأنت هو الراعي الصالح للرعاة والرعية للكهنة والخدام والمخدومين فخلص شعبك وبارك ميراثك. واعطي بهاءاً وقداسة، عفة وطهارة ،حكمة ومعرفة ، طول اناة وصلاح ، لطفاً وصلاحا ، ايماناً ومحبةً ، فرحا وسلاما لكهنتك وشعبك وقود الكنيسة بروحك لتكون كنيسة مجيدة لاعيب فيها ولا دنس.لنقف أمامك يوم الدينونة الرهيب ونسمع ذلك الصوت المبارك القائل: نعما ايها العبد الصالح والأمين ، كنت اميناً في القليل . اقيمك علي الكثير ،ادخل الي فرح سيدك.

هناك تعليق واحد:

  1. امين امين امين
    ايها العبد الامين

    كنت امين في القليل
    فسيقيمكم ابانا السماوي على الكثير

    الرعيه الصالحه هي بذره لراعي صالح
    والرعيه الطالحه هي بذره نواه لراعي طالح

    نسأل ونطلب ومن الله
    ان يرسل فعلة " حقيقيين "

    فالحصاد كثير
    اما الفعله " الحقيقييون" ...... فقليلون

    ردحذف