26‏/08‏/2009

صلاة من أجل السلام



للأب افرايم الأورشليمي

أقيمت مساء اليوم 8/26 في كنيسة الأنبا انطونيوس ببطريركية الأقباط الارثوزكس بالقدس صلاة مسكونية من اجل السلام في الأراضي المقدسة والشرق الأوسط حضرها رئيس الاساقفة أريس شفرنيان عن بطريركية الارمن الأرثوزكس وسيادة المطران مار ساويرس ملكي عن السريان الارثوزكس وممثلين عن سائر الكنائس في القدس وبحضور جمع غفير من مسيحيي القدس والرهبانيات والرهبان وحضور اجانب وقد رحب بالحضور والقي عظة الصلاة الأب أفرايم الاورشليمي نيابة عن الدكتور الانبا ابراهام المتواجد خارج البلاد حالياً ونضع هنا برنامج الصلاة والعظة لتشاركونا الصلاة من أجل السلام في بلادنا المقدسة

الصلاة من أجل السلام

(يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم والى الأبد) عبر 8:13

برنامج الصلاة

1- لحن يا ملك السلام (بالقبطية).

يا ملك السلام , اعطنا سلامك, قررلنا سلامك وأغفر لنا خطايانا.

فرق أعداء الكنيسة وحصنها فلا تتزعزع إلي الأبـــــــد.

عمانوئيل الهنا في وسطنا الأن بمجد أبية والروح القــــدس.

ليباركنا كلنا ويطهر قلوبنا ويشفي أمراض نفوسنا وأجســـادنا.

نسجد لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت وخلصتنا.

2- صلاة الشكر: قبطي وعربي . . . . .

3- لحن قبطي :

نسجد للآب والأبن والروح القدس المساوي في الجوهر، السلام للكنيسة بيت الملائكة ، السلام للعذراء التي ولدت لنا مخلص العالم. بشفاعة القديسة مريم والدة الإله يارب أنعم لنا بمغفرة خطايانا.

4- القراءة الأولي: من أشعياء 1:9-11 (عربى- أرمني)

ويخرج قضيب من جزع يسي وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب.ولذّتهُ في مخافة الرب فلا يقضي بحسب نظر عينيه ولايحكم بحسب سمع أذنيه بل يقضي بالعدل وللمساكين ويحكم بالأنصاف لبائسي الأرض ويضرب الأرض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه. ويكون البر منطقتة متنيه والأمانة منطقة حقويه.

فيسكن الذئب مع الخروف ويربض النمر مع الجدي والعجل والشبل والمسمن معاً وصبي صغير يسوقها. والبقرة والدبّة ترعيان . تربض أولادهما معاً والأسد كالبقر يأكل تبناً. ويلعب ألرضيع علي سرب الصل ويمد الفطيم يدة علي جحر الأفعوان.لايسؤوون ولايفسدون في كل جبل قدسي لأن الأرض تمتلئ من معرفة الرب كما تغطي المياة البحر.

5- لحن قبطي:

أيها الرب إلة القوات أرجع واطلع من السماء، وأنظر وتعهد هذه ألكرمه أصلحها وثبتها. هذه التي غرستها يمينك. فلتكن رحمتك وسلامك حصناً لشعبك. قدوس. قدوس. قدوس رب الصباوؤت السماء والأرض مملؤتان من مجدك الأقدس.

6- القراءة الثانية: من رسالة القديس بولس إلي أهل كولوسي 15- 3:12 (فرنسي+سرياني)

فالبسوا كمختاري الله القديسن المحبوبين أحشاء رأفات ولطفاً ووداعةً وطول أناةٍ. محتملين بعضكم بعضاً ومسامحين بعضكم . أن كان لاحد شكوي كماغفرلكم المسيح هكذا أنتم أيضاً. وعلي جميع هذه البسوا المحبة التي هي رباط الكمال وليملك في قلوبكم سلام الله الذي دعيتم في جسد واحد وكونوا شاكرين.

7- لحن قبطي:

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الحي الذي لايموت يا الذي ولد من العذراء أرحمنا.

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الحي الذي لايموت يا الذي صلب عنا أرحمنا

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الحي الذي لايموت يا الذي قام من الأموات وصعد إلي السموات أرحمنا. المجد للآب والأبن والروح القدس الأن وكل أوان إلي دهر الدهور أمين.

8- الإنجيل المقدس: من القديس لوقا البشير 21-16 : 4 ( عربي، أنجليزي) .

وجاء إلي الناصرة حيث كان قد تربي ، ودخل المجمع حسب عادتة يوم السبت وقام ليقرأ. فدُفع إلية سفر أشعياء النبي. ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوباً فية روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر المساكين لأشفي المنكسري القلوب لأنادي للماسورين بالأطلاق وللعمي بالبصر وأرسل المنسحقين في الحرية وأكرز بسنة الرب المقبولة . ثم طوي السفر وسلمهُ إلي الخادم وجلس وجميع الذين في المجمع كانت عيونهم شاخصةً إليه. فأبتدأ يقول لهم إنه اليوم تم هذا المكتوب في مسامعكم.

9-العظة: (عربي ،انجليزي) .

10- قبلة السلام والمصالحة: في أثنائها يقال لحن قبطي عربي.

أرحمنا يا الله الآب يا ضابط الكل . أرحمنا يا الله مخلصنا. أرحمنا يا الله ثم أرحمنا.

11- صلوات وأدعية من أجل السلام: ( عربي).

12- أبانا الذي في السموات: كل وأحد بلغتة.

13- البركة : الأباء المطارنة والأساقفة المجتمعين.

11- صلوات وأدعية من اجل السلام

الكاهن: أيها ألآب السماوي,لك الحمد والمجد ياملجانا الوحيد في مصائب هذا العالم .

الشعب : لك الحمد والمجد يا الله.

الكاهن : من أجل ولادة أبنك سيدنا يسوع المسيح في بيت لحم وهروبه إلى مصر ونشأته في الناصرة وبشارته علي أرضنا .

الشعب: لك الشكر والحمد أيها ألآب السماوي.

الكاهن : من أجل الآمة وموته على الصليب هنا في القدس حاملاً خطايا العالم, ومن أجل قيامته المجيدة التي بها نلنا حياة جديدة معه.

الشعب : لك الشكر والحمد أيها ألآب السماوي.

الكاهن : هوذا نحن أمامك رازحين تحت وطأة شدائدنا وعذابنا.

الشعب : ارحمنا يا لله ارحمنا.

الكاهن : من أجل جميع ضحايا القتل والعنف ومن أجل مقترفيها .

الشعب : ارحمنا يا لله ارحمنا.

الكاهن : من أجل الأطفال والشبان. افتح أمامهم أبواب الأمل.

الشعب : ارحمنا يا لله ارحمنا.

الكاهن :من أجل الأسر المفجوعة والعاطلين عن العمل, ومن أجل كل من يعمل على إسعافهم.

الشعب : ارحمنا يا لله ارحمنا.

الكاهن :من أجل قادة هذه الديار ألمقدسه,ومن أجل لبنان وشعبها ومن أجل الرؤساء والحكام وكل المسئولين في العالم كي يرشدهم روحك القدوس فيعملوا فى سبيل توطيد سلامك فيما بيننا وفقاً للعدل والكرامة.

الشعب : ارحمنا يا لله ارحمنا.

لنصل جميعاً

أيها ألآب الرحيم, يا من لا حد لحبه, أملأ قلوبنا بحنانك, افتح عيوننا لنكتشفك حاضرا فيما بيننا, هيئ عقولنا لنتعرف على أردتك علينا.هاك أيدينا فاستعملها لخدمة الآخرين, انطق بأفواهنا, قد خُطانا علي دروب السلام, حتي يشع المسيح من خلالنا فيؤمن به العالم أمين.

صلاة القديس فرنسيس الأسيزي :

يارب استخدمني لسلامك. فاصنع الحب حيث البغض, والمغفرة حيث الإساءة. والاتفاق حيث الخلاف والحقيقة حيث الضلال. والإيمان حيث الشك والرجاء حيث اليأس. والنور حيث الظلمة والفرح حيث الكآبة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق