11‏/07‏/2009

عيد الأباء الرسل


لقداسة البابا شنودة الثالث


تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏,‏في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏
والكنيسة‏ ‏توقر‏ ‏هذين‏ ‏الرسولين‏ ‏توقيرا‏ ‏عميقا‏,‏وتمدحهما‏ ‏في‏ ‏إكرام‏ ‏جزيل‏ ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏القسمة‏ ‏الخاصة‏ ‏بصوم‏ ‏الرسل‏ ‏وبعيد‏ ‏الرسل‏,‏التي‏ ‏نصليها‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏

ومع‏ ‏أنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏كنائس‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏اسميهما‏ ‏معا‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏توجد‏ ‏كنيسة‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالقاهرة‏,‏وكنيسة‏ ‏أخري‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏بكاليفورنيا‏ ‏بأمريكا‏.‏
هذان‏ ‏القديسان‏ ‏يمثلان‏ ‏نوعين‏ ‏ممتازين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشخصية‏ ‏والرسالة‏ ‏والأسلوب‏ ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏له‏ ‏طابع‏ ‏خاص‏.‏
تنوع‏ ‏مميز‏.‏
بطرس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏اختارهم‏ ‏الرب‏ ‏للعمل‏ ‏معه مت‏10‏
وبولس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏,‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏,‏بل‏ ‏اختاره‏ ‏الرب‏ ‏أخيرا‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏وبعد‏ ‏اختيار‏ ‏متياس‏ ‏بسنوات‏...‏
إنه‏ ‏لم‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏كرازته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏بل‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏ذلك وآخر‏ ‏الكل‏,‏كأنه‏ ‏للسقط‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏أنا‏ ‏لأني‏ ‏أصغر‏ ‏الرسل‏, ‏وأنا‏ ‏الذي‏ ‏لست‏ ‏أهلا‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏رسولا‏ ‏لأني‏ ‏اضطهدت‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏1
‏كو‏15:7-9.‏
ومع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏دعوته‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميعهم‏1‏كو‏15:10.‏وهذا‏ ‏يظهر‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏بالأسبقية‏,‏إنما‏ ‏بمقدار‏ ‏التعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏.‏
فقد‏ ‏لايكون‏ ‏إنسان‏ ‏أقدم‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏أقوي‏ ‏العاملين‏.‏
يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أول‏ ‏الأنبياء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏آخرهم‏ ‏في‏ ‏الترتيب‏ ‏الزمني‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قيل‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏تلد‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان مت‏11:11.‏
أوغسطنيوس‏ ‏قال‏ ‏للرب لقد‏ ‏تأخرت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏حبك‏.‏ومع‏ ‏تأخره‏ ‏كان‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ملايين‏ ‏ممن‏ ‏سبقوه‏.‏
ولد‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏صيدا‏ ‏وعاشت‏ ‏أسرته‏ ‏في‏ ‏كفر‏ ‏ناحوم‏ ‏أما‏ ‏بولس‏ ‏فولد‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏,‏من‏ ‏أعمال‏ ‏كيليكية‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أتي‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏لكي‏ ‏يكمل‏ ‏تعليمه‏ ‏الديني‏ ‏ليتعلم‏ ‏الناموس‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏أساتذته‏ ‏الكبارأع‏22:30.‏
كان‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏متزوجا‏ .‏وقد‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏شفي‏ ‏حماته‏ ‏من‏ ‏الحمي مت‏8:15,14.
‏وكان‏ ‏في‏ ‏رحلاته‏ ‏التبشيرية‏ ‏يجول‏ ‏مصطحبا‏ ‏معه‏ ‏زوجته‏ ‏كأخت‏ ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس ألعلنا‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏سلطان‏ ‏أن‏ ‏نجول‏ ‏بأخت‏ ‏زوجة‏ ‏كباقي‏ ‏الرسل‏ ‏وأخوة‏ ‏الرب‏, ‏وصفاأي‏ ‏بطرس ‏1‏كو‏9:5.‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏1 ‏كو‏7:7‏
بل‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏أفضلية‏ ‏البتولية‏ ‏كما‏ ‏قال‏:‏لأني‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏أنا‏,‏لكن‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏له‏ ‏موهبته‏ ‏الخاصة‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏الواحد‏ ‏هكذا‏,‏والآخر‏ ‏هكذا‏1‏كو‏ 7:7‏ وكما‏ ‏قسم‏ ‏الرب‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ,‏كما‏ ‏دعا‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏هكذا‏ ‏ليسلك ‏1‏كو‏7:17.‏
وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يدعو‏ ‏الجميع‏ ‏إلي‏ ‏خدمته‏,‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏متزوجين‏ ‏مثل‏ ‏بطرس‏ ‏أو‏ ‏بتوليين‏ ‏مثل‏ ‏بولس‏ .‏
‏*‏بطرس‏ ‏بدأ‏ ‏حياته‏ ‏مع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بالحب‏ ‏والثقة‏ ‏والإيمان‏.‏
أما‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏هذا‏:‏بدأ‏ ‏بالعداوة‏,‏كمضطهد‏ ‏للكنيسة‏ ‏ولكل‏ ‏من‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏قابله‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏دمشق‏ ‏بدأ‏ ‏الحديث‏ ‏معه‏ ‏بالعتاب‏,‏قائلا‏ ‏له شاول‏ ‏شاول‏,‏لماذا‏ ‏تضطهدني؟أع‏9:4‏ أي‏ ‏أنك‏ ‏باضطهادك‏ ‏للكنيسة‏ ,‏إنما‏ ‏تضطهد‏ ‏في‏ ‏أنا‏.‏
‏*‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بسيطا‏,‏صياد‏ ‏سمك مت‏4:18.‏كان‏ ‏جاهلا‏ ‏لم‏ ‏يتلق‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏والعلم‏.‏إنه‏ ‏أحدجهال‏ ‏العالم‏ ‏الذين‏ ‏أخزي‏ ‏الرب‏ ‏بهم‏ ‏الحكماء ‏1‏كو‏1:27.‏وقيل‏ ‏عنه‏- ‏هو‏ ‏والقديس‏ ‏يوحنا‏-‏إنهماإنسانان‏ ‏عديما‏ ‏الفهم‏ ‏وعاميان أع‏4:13.‏
أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏عصره‏,‏تثقف‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏طرسوس‏ ‏وتهذب‏ ‏عند‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل أع‏22:3‏ واشتهر‏ ‏بالثقافة‏ ‏وكثرة‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب أع‏ 26:24.
وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يستخدم‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏ملكوته‏,‏العلماء‏ ‏والبسطاء‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏سواء‏.‏المهم‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏أواني‏ ‏صالحة‏ ‏لعمل‏ ‏نعمته‏...‏
‏*‏وفي‏ ‏إرسالية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏,‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تمايز‏ ‏أيضا‏.‏
‏*‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏بدأ‏ ‏خدمته‏,‏وهو‏ ‏كبير‏ ‏السن‏ .‏ربما‏ ‏كان‏ ‏أكبر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏.‏لذلك‏ ‏كانوا‏ ‏يوقرون‏ ‏سنه‏.‏ولعله‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏السن‏,‏قال‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس مرقس‏ ‏ابني ‏1 ‏بط‏5:13.‏
‏*‏أما‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏,‏فكان‏ ‏أصغر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
من‏ ‏جهة‏ ‏الاختلاف‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كون‏ ‏له‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏التلاميذ‏,‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بطرس‏.‏فكان‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏تيموثاوس‏ ‏وتيطس‏ ‏اللذان‏ ‏كتب‏ ‏لهما‏ ‏رسائل‏.‏
وكذلك‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏لوقا‏,‏وأرسترخس‏,‏وتيخيكس‏ ‏وكاربس‏ ‏وفيبي‏ ‏الشماسة‏,‏وإكيلا‏ ‏وبريسكلا‏...‏وآخرون‏
‏مرقس‏ ‏تبع‏ ‏الاثنين‏:‏بطرس‏ ‏أولا‏.‏ثم‏ ‏استقر‏ ‏مع‏ ‏بولس‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏20 ‏تي‏4:11.‏
‏*‏قيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏إنه‏ ‏كان رسول‏ ‏الختان أؤتمن‏ ‏علي إنجيل‏ ‏الختان أي‏ ‏الكرازة‏ ‏لليهود‏ ‏بينما‏ ‏أؤتمن‏ ‏بولس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلةأي‏ ‏الكرازة‏ ‏للأمم‏.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول إني‏ ‏أؤتمنت‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلة‏,‏كما‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الختان‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏ ‏في‏ ‏بطرس‏ ‏لرسالة‏ ‏الختان‏,‏عمل‏ ‏في‏ ‏أيضا‏ ‏للأمم غل‏2:8,7.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لبولس أذهب‏ ‏فإني‏ ‏سأرسلك‏ ‏بعيدا‏ ‏إلي‏ ‏الأمم أع‏22:21.‏وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك‏ ‏لأنك‏ ‏كما‏ ‏شهدت‏ ‏بما‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏في‏ ‏رومية‏ ‏أيضاأع‏23:11.‏
وكتب‏ ‏بولس‏ ‏رسالة‏ ‏لأهل‏ ‏رومية‏ ‏ورسائل‏ ‏لكنائس‏ ‏الأمم‏.‏
وكتب‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏ ‏المغتربين‏ ‏في‏ ‏الشتات ‏1‏بط‏1:1.‏
كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ 14 ‏رسالة‏ ‏تشمل‏ 100 ‏أصحاح‏ ‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏فكتب‏ ‏رسالتين‏ ‏فقط‏ ‏تشملان‏ 8 ‏أصحاحات‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بسيطا‏ ‏في‏ ‏كتاباته‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فقال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏عن‏ ‏رسائله‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏عسرة‏ ‏الفهم‏ ‏يحرفها‏ ‏غير‏ ‏العلماء‏ ‏وغير‏ ‏الثابتين‏ ‏لهلاك‏ ‏أنفسهم‏.2‏بط‏3:16.‏
وقد‏ ‏تحدث‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏لاهوتية‏ ‏مثل‏ ‏التبرير‏ ‏والتجديد‏,‏والناموس‏ ‏والنعمة‏,‏والمعمودية‏ ‏والكهنوت‏,‏والاختيار‏ ‏والرذل‏,‏والتهود‏,‏مما‏ ‏لم‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏مندفعا‏.‏
ربما‏ ‏بسبب‏ ‏حماسه‏ ‏الشديد‏ ‏أو‏ ‏غيرته‏.‏وقد‏ ‏مدحه‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏شهد‏ ‏له‏ ‏بأنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي مت‏16:15- 19‏ ولكن‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏وبخه‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏اندفاعه‏.‏
مثلما‏ ‏وبخه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏,‏لما‏ ‏تحدث‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏آلامه‏ ‏المقبلة‏ ‏وقتل‏ ‏اليهود‏ ‏له‏ ‏فاندفع‏ ‏بطرس‏ ‏وقال‏ ‏منتهراحاشاك‏ ‏يارب‏ ‏لايكون‏ ‏لك‏ ‏هذافوبخه‏ ‏الرب‏ ‏قائلااذهب‏ ‏عني‏ ‏ياشيطان‏.‏أنت‏ ‏معثرة‏ ‏لي‏ ‏لأنك‏ ‏لاتهتم‏ ‏بما‏ ‏لله‏,‏بل‏ ‏بما‏ ‏للناس مت‏16:21-23.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏أيضا‏ ‏عند‏ ‏غسل‏ ‏الرب‏ ‏لأرجل‏ ‏تلاميذه‏ ‏فامتنع‏ ‏قائلا‏:‏لن‏ ‏تغسل‏ ‏رجلي‏ ‏أبدا‏!‏فلما‏ ‏أجابه‏ ‏الرب‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏أغسلك‏ ‏فليس‏ ‏لك‏ ‏معي‏ ‏نصيب‏ ‏حينئذ‏ ‏اندفع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وقال ياسيد‏ ‏ليس‏ ‏رجلي‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يدي‏ ‏ورأسي‏...‏يو‏13:8-10.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏عند‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح كان‏ ‏معه‏ ‏سيف‏ ‏فاستله‏ ‏وضرب‏ ‏عبد‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏,‏فقطع‏ ‏أذنه‏ ‏اليمني وكان‏ ‏اسم‏ ‏العبد‏ ‏ملخس‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏:‏رد‏ ‏سيفك‏ ‏إلي‏ ‏غمده‏.‏الكأس‏ ‏التي‏ ‏أعطاني‏ ‏الآب‏ ‏ألا‏ ‏أشربها؟‏!‏يو‏18:11,10‏
وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك لأن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يأخذون‏ ‏بالسيف‏,‏وبالسيف‏ ‏يهلكون مت‏26:52,51.‏
وهكذا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏اختاره‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏اندفاعه‏ ‏ثم‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الاندفاع‏ ‏إلي‏ ‏الخير‏ ‏منذ‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏. ‏فنري‏ ‏أن‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏,‏وفسر‏ ‏للناس‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يحدث أع‏2‏ودعاهم‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏.‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏يوم‏ ‏شفاء‏ ‏الأعرج‏,‏ووبخ‏ ‏اليهود‏ ‏علي‏ ‏تفضيلهم‏ ‏رجل‏ ‏قاتل‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أمام‏ ‏بيلاطس أع‏3:12-26.‏
وهو‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتقدم‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏كثيرة‏,‏مثلما‏ ‏قال ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناس أع‏5:29.‏وهكذا‏ ‏استخدم‏ ‏الرب‏ ‏اندفاع‏ ‏بطرس‏ ‏للخير‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏أيضا‏ ‏متحمسا‏,‏ولكن‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏اندفاع‏.‏
‏0 ‏ولعل‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏بينهما‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏العمل‏,‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏وبخ‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏المرات‏:‏
وقد‏ ‏شرح‏ ‏ذلك‏ ‏الأصحاح‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏ ‏فقال‏:‏كان‏ ‏لما‏ ‏أتي‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏,‏قاومته‏ ‏مواجهة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ملوما‏ ‏لأنه‏ ‏قبلما‏ ‏أتي‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مع‏ ‏الأمم‏ ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏أتوا‏ ‏كان‏ ‏يؤخر‏ ‏ويفرز‏ ‏نفسه‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الختان‏,‏وراءي‏ ‏معه‏ ‏باقي‏ ‏اليهود‏ ‏أيضا‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏برنابا‏ ‏أيضا‏ ‏إنقاد‏ ‏إلي‏ ‏ريائهم‏ ‏لكن‏ ‏لما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يسلكون‏ ‏باستقامة‏ ‏حسب‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏,‏قلت‏ ‏لبطرس‏ ‏قدام‏ ‏الجميع‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏تعيش‏ ‏أمميا‏ ‏لا‏ ‏يهوديا‏ ‏فلماذا‏ ‏تلزم‏ ‏الأمم‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا غل‏2:11-14.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالقديسان‏ ‏اشتركا‏ ‏وتشابها‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏جوهرية‏ ‏كالغيرة‏ ‏والاستشهاد‏.‏رسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏,‏في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏
والكنيسة‏ ‏توقر‏ ‏هذين‏ ‏الرسولين‏ ‏توقيرا‏ ‏عميقا‏,‏وتمدحهما‏ ‏في‏ ‏إكرام‏ ‏جزيل‏ ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏القسمة‏ ‏الخاصة‏ ‏بصوم‏ ‏الرسل‏ ‏وبعيد‏ ‏الرسل‏,‏التي‏ ‏نصليها‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏


ومع‏ ‏أنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏كنائس‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏اسميهما‏ ‏معا‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏توجد‏ ‏كنيسة‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالقاهرة‏,‏وكنيسة‏ ‏أخري‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏بكاليفورنيا‏ ‏بأمريكا‏.‏
هذان‏ ‏القديسان‏ ‏يمثلان‏ ‏نوعين‏ ‏ممتازين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشخصية‏ ‏والرسالة‏ ‏والأسلوب‏ ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏له‏ ‏طابع‏ ‏خاص‏.‏
تنوع‏ ‏مميز‏.‏
بطرس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏اختارهم‏ ‏الرب‏ ‏للعمل‏ ‏معه مت‏10‏
وبولس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏,‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏,‏بل‏ ‏اختاره‏ ‏الرب‏ ‏أخيرا‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏وبعد‏ ‏اختيار‏ ‏متياس‏ ‏بسنوات‏...‏
إنه‏ ‏لم‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏كرازته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏بل‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏ذلك وآخر‏ ‏الكل‏,‏كأنه‏ ‏للسقط‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏أنا‏ ‏لأني‏ ‏أصغر‏ ‏الرسل‏, ‏وأنا‏ ‏الذي‏ ‏لست‏ ‏أهلا‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏رسولا‏ ‏لأني‏ ‏اضطهدت‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏1
‏كو‏15:7-9.‏
ومع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏دعوته‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميعهم‏1‏كو‏15:10.‏وهذا‏ ‏يظهر‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏بالأسبقية‏,‏إنما‏ ‏بمقدار‏ ‏التعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏.‏
فقد‏ ‏لايكون‏ ‏إنسان‏ ‏أقدم‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏أقوي‏ ‏العاملين‏.‏
يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أول‏ ‏الأنبياء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏آخرهم‏ ‏في‏ ‏الترتيب‏ ‏الزمني‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قيل‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏تلد‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان مت‏11:11.‏
أوغسطنيوس‏ ‏قال‏ ‏للرب لقد‏ ‏تأخرت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏حبك‏.‏ومع‏ ‏تأخره‏ ‏كان‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ملايين‏ ‏ممن‏ ‏سبقوه‏.‏
ولد‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏صيدا‏ ‏وعاشت‏ ‏أسرته‏ ‏في‏ ‏كفر‏ ‏ناحوم‏ ‏أما‏ ‏بولس‏ ‏فولد‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏,‏من‏ ‏أعمال‏ ‏كيليكية‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أتي‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏لكي‏ ‏يكمل‏ ‏تعليمه‏ ‏الديني‏ ‏ليتعلم‏ ‏الناموس‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏أساتذته‏ ‏الكبارأع‏22:30.‏
كان‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏متزوجا‏ .‏وقد‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏شفي‏ ‏حماته‏ ‏من‏ ‏الحمي مت‏8:15,14.
‏وكان‏ ‏في‏ ‏رحلاته‏ ‏التبشيرية‏ ‏يجول‏ ‏مصطحبا‏ ‏معه‏ ‏زوجته‏ ‏كأخت‏ ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس ألعلنا‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏سلطان‏ ‏أن‏ ‏نجول‏ ‏بأخت‏ ‏زوجة‏ ‏كباقي‏ ‏الرسل‏ ‏وأخوة‏ ‏الرب‏, ‏وصفاأي‏ ‏بطرس ‏1‏كو‏9:5.‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏1 ‏كو‏7:7‏
بل‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏أفضلية‏ ‏البتولية‏ ‏كما‏ ‏قال‏:‏لأني‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏أنا‏,‏لكن‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏له‏ ‏موهبته‏ ‏الخاصة‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏الواحد‏ ‏هكذا‏,‏والآخر‏ ‏هكذا‏1‏كو‏ 7:7‏ وكما‏ ‏قسم‏ ‏الرب‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ,‏كما‏ ‏دعا‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏هكذا‏ ‏ليسلك ‏1‏كو‏7:17.‏
وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يدعو‏ ‏الجميع‏ ‏إلي‏ ‏خدمته‏,‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏متزوجين‏ ‏مثل‏ ‏بطرس‏ ‏أو‏ ‏بتوليين‏ ‏مثل‏ ‏بولس‏ .‏
‏*‏بطرس‏ ‏بدأ‏ ‏حياته‏ ‏مع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بالحب‏ ‏والثقة‏ ‏والإيمان‏.‏
أما‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏هذا‏:‏بدأ‏ ‏بالعداوة‏,‏كمضطهد‏ ‏للكنيسة‏ ‏ولكل‏ ‏من‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏قابله‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏دمشق‏ ‏بدأ‏ ‏الحديث‏ ‏معه‏ ‏بالعتاب‏,‏قائلا‏ ‏له شاول‏ ‏شاول‏,‏لماذا‏ ‏تضطهدني؟أع‏9:4‏ أي‏ ‏أنك‏ ‏باضطهادك‏ ‏للكنيسة‏ ,‏إنما‏ ‏تضطهد‏ ‏في‏ ‏أنا‏.‏
‏*‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بسيطا‏,‏صياد‏ ‏سمك مت‏4:18.‏كان‏ ‏جاهلا‏ ‏لم‏ ‏يتلق‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏والعلم‏.‏إنه‏ ‏أحدجهال‏ ‏العالم‏ ‏الذين‏ ‏أخزي‏ ‏الرب‏ ‏بهم‏ ‏الحكماء ‏1‏كو‏1:27.‏وقيل‏ ‏عنه‏- ‏هو‏ ‏والقديس‏ ‏يوحنا‏-‏إنهماإنسانان‏ ‏عديما‏ ‏الفهم‏ ‏وعاميان أع‏4:13.‏
أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏عصره‏,‏تثقف‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏طرسوس‏ ‏وتهذب‏ ‏عند‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل أع‏22:3‏ واشتهر‏ ‏بالثقافة‏ ‏وكثرة‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب أع‏ 26:24.
وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يستخدم‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏ملكوته‏,‏العلماء‏ ‏والبسطاء‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏سواء‏.‏المهم‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏أواني‏ ‏صالحة‏ ‏لعمل‏ ‏نعمته‏...‏
‏*‏وفي‏ ‏إرسالية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏,‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تمايز‏ ‏أيضا‏.‏
‏*‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏بدأ‏ ‏خدمته‏,‏وهو‏ ‏كبير‏ ‏السن‏ .‏ربما‏ ‏كان‏ ‏أكبر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏.‏لذلك‏ ‏كانوا‏ ‏يوقرون‏ ‏سنه‏.‏ولعله‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏السن‏,‏قال‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس مرقس‏ ‏ابني ‏1 ‏بط‏5:13.‏
‏*‏أما‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏,‏فكان‏ ‏أصغر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
من‏ ‏جهة‏ ‏الاختلاف‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كون‏ ‏له‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏التلاميذ‏,‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بطرس‏.‏فكان‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏تيموثاوس‏ ‏وتيطس‏ ‏اللذان‏ ‏كتب‏ ‏لهما‏ ‏رسائل‏.‏
وكذلك‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏لوقا‏,‏وأرسترخس‏,‏وتيخيكس‏ ‏وكاربس‏ ‏وفيبي‏ ‏الشماسة‏,‏وإكيلا‏ ‏وبريسكلا‏...‏وآخرون‏
‏مرقس‏ ‏تبع‏ ‏الاثنين‏:‏بطرس‏ ‏أولا‏.‏ثم‏ ‏استقر‏ ‏مع‏ ‏بولس‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏20 ‏تي‏4:11.‏
‏*‏قيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏إنه‏ ‏كان رسول‏ ‏الختان أؤتمن‏ ‏علي إنجيل‏ ‏الختان أي‏ ‏الكرازة‏ ‏لليهود‏ ‏بينما‏ ‏أؤتمن‏ ‏بولس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلةأي‏ ‏الكرازة‏ ‏للأمم‏.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول إني‏ ‏أؤتمنت‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلة‏,‏كما‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الختان‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏ ‏في‏ ‏بطرس‏ ‏لرسالة‏ ‏الختان‏,‏عمل‏ ‏في‏ ‏أيضا‏ ‏للأمم غل‏2:8,7.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لبولس أذهب‏ ‏فإني‏ ‏سأرسلك‏ ‏بعيدا‏ ‏إلي‏ ‏الأمم أع‏22:21.‏وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك‏ ‏لأنك‏ ‏كما‏ ‏شهدت‏ ‏بما‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏في‏ ‏رومية‏ ‏أيضاأع‏23:11.‏
وكتب‏ ‏بولس‏ ‏رسالة‏ ‏لأهل‏ ‏رومية‏ ‏ورسائل‏ ‏لكنائس‏ ‏الأمم‏.‏
وكتب‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏ ‏المغتربين‏ ‏في‏ ‏الشتات ‏1‏بط‏1:1.‏
كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ 14 ‏رسالة‏ ‏تشمل‏ 100 ‏أصحاح‏ ‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏فكتب‏ ‏رسالتين‏ ‏فقط‏ ‏تشملان‏ 8 ‏أصحاحات‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بسيطا‏ ‏في‏ ‏كتاباته‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فقال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏عن‏ ‏رسائله‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏عسرة‏ ‏الفهم‏ ‏يحرفها‏ ‏غير‏ ‏العلماء‏ ‏وغير‏ ‏الثابتين‏ ‏لهلاك‏ ‏أنفسهم‏.2‏بط‏3:16.‏
وقد‏ ‏تحدث‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏لاهوتية‏ ‏مثل‏ ‏التبرير‏ ‏والتجديد‏,‏والناموس‏ ‏والنعمة‏,‏والمعمودية‏ ‏والكهنوت‏,‏والاختيار‏ ‏والرذل‏,‏والتهود‏,‏مما‏ ‏لم‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏مندفعا‏.‏
ربما‏ ‏بسبب‏ ‏حماسه‏ ‏الشديد‏ ‏أو‏ ‏غيرته‏.‏وقد‏ ‏مدحه‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏شهد‏ ‏له‏ ‏بأنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي مت‏16:15- 19‏ ولكن‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏وبخه‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏اندفاعه‏.‏
مثلما‏ ‏وبخه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏,‏لما‏ ‏تحدث‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏آلامه‏ ‏المقبلة‏ ‏وقتل‏ ‏اليهود‏ ‏له‏ ‏فاندفع‏ ‏بطرس‏ ‏وقال‏ ‏منتهراحاشاك‏ ‏يارب‏ ‏لايكون‏ ‏لك‏ ‏هذافوبخه‏ ‏الرب‏ ‏قائلااذهب‏ ‏عني‏ ‏ياشيطان‏.‏أنت‏ ‏معثرة‏ ‏لي‏ ‏لأنك‏ ‏لاتهتم‏ ‏بما‏ ‏لله‏,‏بل‏ ‏بما‏ ‏للناس مت‏16:21-23.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏أيضا‏ ‏عند‏ ‏غسل‏ ‏الرب‏ ‏لأرجل‏ ‏تلاميذه‏ ‏فامتنع‏ ‏قائلا‏:‏لن‏ ‏تغسل‏ ‏رجلي‏ ‏أبدا‏!‏فلما‏ ‏أجابه‏ ‏الرب‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏أغسلك‏ ‏فليس‏ ‏لك‏ ‏معي‏ ‏نصيب‏ ‏حينئذ‏ ‏اندفع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وقال ياسيد‏ ‏ليس‏ ‏رجلي‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يدي‏ ‏ورأسي‏...‏يو‏13:8-10.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏عند‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح كان‏ ‏معه‏ ‏سيف‏ ‏فاستله‏ ‏وضرب‏ ‏عبد‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏,‏فقطع‏ ‏أذنه‏ ‏اليمني وكان‏ ‏اسم‏ ‏العبد‏ ‏ملخس‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏:‏رد‏ ‏سيفك‏ ‏إلي‏ ‏غمده‏.‏الكأس‏ ‏التي‏ ‏أعطاني‏ ‏الآب‏ ‏ألا‏ ‏أشربها؟‏!‏يو‏18:11,10‏
وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك لأن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يأخذون‏ ‏بالسيف‏,‏وبالسيف‏ ‏يهلكون مت‏26:52,51.‏
وهكذا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏اختاره‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏اندفاعه‏ ‏ثم‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الاندفاع‏ ‏إلي‏ ‏الخير‏ ‏منذ‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏. ‏فنري‏ ‏أن‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏,‏وفسر‏ ‏للناس‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يحدث أع‏2‏ودعاهم‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏.‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏يوم‏ ‏شفاء‏ ‏الأعرج‏,‏ووبخ‏ ‏اليهود‏ ‏علي‏ ‏تفضيلهم‏ ‏رجل‏ ‏قاتل‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أمام‏ ‏بيلاطس أع‏3:12-26.‏
وهو‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتقدم‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏كثيرة‏,‏مثلما‏ ‏قال ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناس أع‏5:29.‏وهكذا‏ ‏استخدم‏ ‏الرب‏ ‏اندفاع‏ ‏بطرس‏ ‏للخير‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏أيضا‏ ‏متحمسا‏,‏ولكن‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏اندفاع‏.‏
‏0 ‏ولعل‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏بينهما‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏العمل‏,‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏وبخ‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏المرات‏:‏
وقد‏ ‏شرح‏ ‏ذلك‏ ‏الأصحاح‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏ ‏فقال‏:‏كان‏ ‏لما‏ ‏أتي‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏,‏قاومته‏ ‏مواجهة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ملوما‏ ‏لأنه‏ ‏قبلما‏ ‏أتي‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مع‏ ‏الأمم‏ ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏أتوا‏ ‏كان‏ ‏يؤخر‏ ‏ويفرز‏ ‏نفسه‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الختان‏,‏وراءي‏ ‏معه‏ ‏باقي‏ ‏اليهود‏ ‏أيضا‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏برنابا‏ ‏أيضا‏ ‏إنقاد‏ ‏إلي‏ ‏ريائهم‏ ‏لكن‏ ‏لما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يسلكون‏ ‏باستقامة‏ ‏حسب‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏,‏قلت‏ ‏لبطرس‏ ‏قدام‏ ‏الجميع‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏تعيش‏ ‏أمميا‏ ‏لا‏ ‏يهوديا‏ ‏فلماذا‏ ‏تلزم‏ ‏الأمم‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا غل‏2:11-14.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالقديسان‏ ‏اشتركا‏ ‏وتشابها‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏جوهرية‏ ‏كالغيرة‏ ‏والاستشهاد‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق