30‏/07‏/2009

محاضرة في تاريخ الكنيسة القبطية



الكنيسة القبطية في مصر والاراضي المقدسة

تحديات الحاضر وافاق المستقبل

بمبادرة من مركز السبيل في القدس وتحت هذا العنوان استضافت كنيسة البشارة للأقباط الارثوزكس مجموعه شباب تقرب من ستين شخصا يوم الخميس 30/7 من مختلف الجنسيات الاوربيه ومن امريكا وكوريا الجنوبية وبعض الخدام الأفارقة ومعهم عدة شباب من الأراضي المقدسة ، في ورشه عمل وغذاء للتعرف علي كنيستنا القبطية وتاريخها الطويل ومساهمتها الروحية في المسيحية والحضارة العربيه منذ زيارة العائلة المقدسة الي مصر ومن ثم كرازة القديس مارمرقس الرسول وتأسيس الكرسي السكندري ودور مدرسة الاسكنرية الاهوتية وكنيسة الاسكندرية في عصر الاستشهاد وعصر ازدهار الرهبنه ومساهمة الكنيسة في المجامع المسكونية . مرورا بالعصور المختلفة وصولا الي العصر الحديث والنهضة الروحية والعمرانية والحركة المسكونية والعمل علي وحدة كنيسة المسيح .

تحدث قدس الاب القمص افرايم الأورشليمي عن الكنيسة القبطية في الاراضي المقدسة وتاريخها الطويل منذ العصر البيزنطي حتي العصر الحديث وعن الوجود المسيحي في الاراضي المقدسة والتي تشمل الاراضي الفلسطينية واسرئيل والتحديات التي تواجهة والتي ابرزها الهجرة نظراَ للعوامل السياسية والأمنية والأقتصادية الصعبة وامتداد الصراع مع عدم وجود افق سياسي للحل . تحدث عن تحدي عصر المادية والأباحية والعولمة وتاثيرها الضار علي شبابنا وكيفيه مواجهتة والاستفادة منه .ثم الاوضاع التي نشات عن امتداد الصراع بين الغرب واسرائيل مع العالم العربي والأسلامي والظروف التي توجج التطرف وتذيد الآم الوجود المسيحي وتدفعة للهجرة.وعن عصر العولمة والنقد الكتابي ،وبعد أو عدم اهتمام الشباب بالحياة الروحية والكنسية .

ثم عن افاق المستقبل تحدث الأب افرايم عن الثقة في الله وقدرة وقيادتة للكنيسة. وضروره الأهتمام بالطفولة والشباب وتأصيلهم في أرض تجسد وحياة والآم وقيامة السيد المسيح وكيف يجب ان نكون شهود أمناء لربنا يسوع المسيح ؟.

وعن ضرورة تكاتف الجهود بين كل الكنائس لعلاج المشاكل التي تدفع بشبابنا للهجرة والتي منها ايجاد المسكن والعمل المناسب . واهتمام الكنيسة في الأراضي المقدسة بالعمل المسكوني والروحي والاجتماعي والأهتمام بالفرد الواحد وبالجماعة المسيحية ككل .

دعا قدسة الشباب من الجنسين من الحضور ليكونوا علي مستوي المسئولية المنوطة بهم كسفراء للسيد المسيح وللأراضي المقدسة والاوضاع فيها في مدنهم وبلادهم ودعاهم ان يحيوا حياة روحية مقدسة تليق بابناء الله . ثم أجاب علي أسئلة الشباب الروحية والتاريخية والأجتماعية

ثم تناول الجميع وجبة الغداء (أغابي ) وكان يوما روحيا ممتعاً ، الرب يبارك كل عمل روحي لمجد اسمة القدوس ولبنيان كنيسة الله الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية .

هناك تعليق واحد:

  1. تارخ الكنيسه القبطيه مر بمرحله لم يتم الحديث عنها وهي فترة الاحتلال والغزو العربي الاسلامي لمصر , والاضطهاد الحاصل على الاقباط منذ 1400 سنه تقريبا وحتى يومنا هذا .

    نتمنى ان تدرج محاضره عن التاريخ الاسود للعرب والمسلمين في مصر .

    وشكراً

    ردحذف