22‏/06‏/2009

تأمل في فلسفة الحياة والموت


للأب افرايم الأورشليمي

لماذا جئت ؟ لماذا أعيش ؟ لمن أعيش ؟ أين سأذهب بعد الموت؟ ما معنى الموت ؟ ما هى الحياة ؟انها افكار راودتني تدور في ذهن البعض وتدور اجاباتها في ذهن البعض بطرق متعددة كل حسب نظرتة للحياة وكتبتها دعوتاً لك عزيزي القارئ للتأمل .

أسئلة تحتاج مئات الأبحاث .

س:

س : لماذا جئت


ج:

خلقنى الله .. لأن أبى وأمى أرادا بقاء الحياة ،بالتطور والارتقاء ، نزوة ، سر ، أعمر الكون أسعد بالحياة ، أحيا من أجل الآخر ، أبنى نفسى ، أكون ، أتوه ، أشقى ، هكذا شأت الأقدار ، مجنون أنا ، عاقل أنا ، فيلسوف ،زاهد ، أعبد الله ، أحب وأكون محبوب ، لأدرى لماذا جئت ، أدرك بعض الأشياء ، أحلق في السماء ، أعمل الخير ، أهدى الغير ، أبنى حضارة الإنسان ، المكان والزمان ..


الأهل والخلان ، لأكون أبن الإنسان ، أنا قلق حيران ، لى أذنان ، فم ولسان ، قلب ووجدان ، أكتب كلمه على صفحة الزمان ، ريشة في مهب الريح ، مولود المرآة قليلاً الأيام شبعان تعباً ، الأمل ، الوفاء ، الرجاء ، قلق وحيرة ، لا يوجد من يفهم . قد يوجد يوماً من يفهم ، أفضل أن لا تقهم كل الأشياء ، أبحث عن الله ، جرس ينذر ، طبل يدق ، سكون ، الأبدية ..

لهذا أو لبعض من هذا ، قد أفهم يوماً لماذا جئت .



س: لماذا أعيش ؟


ج: لى رسالة ، لأفهم ، أبنى مستقبل أفضل ، لعبة الأقدار ، قطار ، أخطار ، زوار ، مصلح ، خبير ، أروم التغير ..


سر ، أحب ، أعمل ، أبنى وأهدم ، ما قد بني ، ميت حى ، الحنان موجود ، تاه بين الزحام ..رحلة ، مسرح كبير ، سباق .


في العالم ما يزيد عن 6 مليار ، قاتل ، قديس ، عابد ، لاهاً ، رئيس ، قطعان ، هنا الأن معاً ، حواء ، فرح ، عرس ، شقاء ، مسئولية ، نجاح ، قانون ، بنائون ، أطباء ، أصلاح ، موت ، البقاء لله !!



س: لماذا أعيش ؟


ج: ألعب ، أتعلم ، أتكلم ، أسمع ، أمى وابي ، أخى ، أسرتى ، حارتى ، عائلتى ، زوجتى ، كنيستى ، رعيتى ، وطنى ، قومى ، عشيرتى ، لا أدرى ..


لى حبيبة ، أسعدها ، تبكينى ، ترضينى ، ماتت ، تركت جروح ، قديسة ، مظلومة ، أبكى الأطلال ، الماضى لا يرجع ، هل يرجع ؟


أخدم ، أنعم ، أتنعم ، تجرحنى الأشواك ، كل البشرية حقل حبى ، أزرع بدل الشوك ورود ، عهود ، مع كل إنسان.


لله ، أحبنى ربى ، مات من أجلى ، أوصانى بأخوتى الصغار ، أسقى ماء بارداً في الصيف ، شئ دافئ في الشتاء ، شاى ، قهوة ، أقول الحق بعض الحق ، كل الحق لا أعرف ، الله الحق ، حبوا بعض ، المجاهد يركض ، يأخذ المكافأة ..


لكل إنسان ، أنا أخو البشرية ، في فلسطين ، ، في العراق ،قتلي بالقنطار ، مريم مريضة بالسرطان ، يقولون أمريكا ظالمة ، لا يدرون ، القانون الدولى ، مقصلة الأقوياء ، منظمة التجارة الحرة ، لا منظمة التجارة العوره ، العالم الثالث هل هو ضيعه الغرب أم الحكام ، أهل الصومال ، أضاعوا الدولة ، الغابة أرحم ، بشرى ماركس عمياء ، هلين كيلر ، هافانا عائلةكاسترو ، كيف تصمد ؟ تجاره الرقيق ، أختفت ، لا تجاره الرقيق الأبيض ..


هل تدرى لماذا ولمن نعيش ؟

أن لم تعلم شئ .. فأنت ميت حى ؟



س: أين سأذهب بعد الموت ؟


ج :الفردوس ، الملكوت ، السماء ، الجنة ، عايز تتهنة ، يا قلبى ، لا تحزن ، عش على رجاء ، الله رحوم ، قالوا محب ، المسامح كريم ، الفردوس أين الطريق ؟ الفردوس مرة أخرى ، اليوم تكون معى في الفردوس ، حقيقة قالها يسوع ، نعيش على حقائق ونموت في دقائق ..


النار ، الجحيم ، اليأس القاتل ، لا أمل ، العذاب ما المقياس ؟ أعمال الناس .. الجهل ياما ظلم الناس ، الوسواس الخناس الشيطان ، أبليس ، الكذاب ، سكير عربيد ، المشتكى ، لماذا الألم ..؟ عيشة ندم ، بكاء ، صرير الأسنان دود ، نار لا تطفئ ، الرحمة فحلم ..

يا أبى إبراهيم أرسل لعازر ليبرد طرف لسانى !
لا .. لا .. لن يقدر .. الهوة عظيمة !


عدم .. تلاشى .. هل أنا حيوان ، لا تحزن ، عدم الإحساس قد يكون نعمة ، وقد يكون نقمة ، خيط رفيع بين الأثنين ، نبغى البقاء ، ومن قال بالفناء ، جاهل لا يفهم ، هذه بعض من شطحات الفلاسفة ..

نحيا على رجاء ..

نموت على رجاء ..

نحن أبناء الله.



ج : ما معنى الموت ؟


موت .. حوت .. سكوت .. توت ، أول شهور السنة القبطية ! ولاده سنه وبدء حياة ابدية فريدة ..


موت .. أنتقال .. بقال يشترى من يريد ويبيع كيفيا تريد ؟ عاوز تروح للبقال ؟


زبال .. ينظف الأرض .. بعض الأرض .. للعرض ، باطن الأرض يمتلئ .. لا تخف ستفنى الأرض وتقوم الأجساد .. يوم الحشد .. يوم الدينونة .. ساعة لا يعلمها إلا الله !


نجار سحابة صيف .. ضيف .. نتبعه رضينا أم لم نرضا .. لا تخف الموت راحة أسأل الأموات .. هل يجيب الأموات .. كثيرين من الأحياء أموات .. موتى الخطية .. وموتى الظلم .. وموتى الجهل .. موتى الإحساس .. خايف تكون خائن .. لا تخف أنا صديق أجعلك تفكر .. بعض التفكير مهم في بعض الأحيان .. كل الأحيان، فأنا أفكر .. أذن أنا إنسان ...!!


رحلة سفر ممتعة .. لا تحكى عن ما لم تعرفه .. أنا بحكى عن تجربة .. لكنها تجربة خاصة جداً ..


شوقتنى ...


أنا نسيت كل اللى حصل ...!


أحكى ما تفتكر ..


الروح بلا عيون .. فكلها ترى .. ذكيه جداً .. تفهم كل الأشياء ، طائرة .. صاروخ .. كونكورد .. فرائشه تنجذب للنور .. جاذبيه الأرض تزول تذهب حيث الله .. تسجد ، تعبد ، تسبح مع ملائكة النور.


سعيدة تلك الحياة ؟


ما لم تراه عين ولم تسمع به أذن ولم يحظر على قلب بشر ما أعده الله للذين يحبونه.


كيف أذن شفته ؟


ذقته ونسيته.


تريد أن تموت ؟


لى أشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح ذاك أفضل جداً.


أنتحر أذن ؟


ومن أذن.


هذه رغبتك ؟


لكن ليس هكذا إرادة الله.


وما هى إرادة الله ؟


أن أحيا ، أعمل ، أنذر ، أحذر ، ينقلى الله.


أنبى أنت ؟


وما هو عمل النبى.


ما قلت : تنذر وتحذر، تعمل وتعلم ، تطيع الله وتقود الناس لمحبة الله والغير والخير ، وتعلمهم وصايا الله .




ما هى الحياة ؟


أنها كل هذه الأشياء .. أقرأها من جديد .. قد تستفيد .. وأن لم تستفيد .. فليس بكثرة الكلام معك قد تستفيد ..

هناك تعليق واحد: