14‏/01‏/2010

أحزان هايتي وكارثة الزلزال


بأسم الكنيسة القبطية في الأراضي المقدسة نقدم خالص عزائنا للشعب الهايتي ،حكومةً وشعباً .في ضحايا الزلازل المدمر، وندعو الله لسرعة شفاء الجرحي وندعو المجتمع العالمي وهيئات المعونة، لتقديم يد العون للمجتمع الهاييتي لمواجهة المحنة المُرة التي يمر بها

هذا وقد ضرب هايتي أمس زلزال يعتبر الأقوى الذي تشهده هذه الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي خلال أكثر من قرن من الزمن مما أثار مخاوف من سقوط مئات القتلى اثر الدمار الكبير الذي خلفه.زلازل هايتي يحصد اكثر من 50 الف قتيل وما يذيد عنهم جرحي،3 مليون متشرد .

ودمر الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر أبرز مباني البلاد بما ذلك القصر الرئاسي والبرلمان ووزارات عدة، في وقت أكد سفير هايتي في المكسيك روبرت مانويل أن رئيس هايتي رينيه بريفال «على قيد الحياة» بعدما أدى الزلزال إلى دمار القصر الرئاسي. وقال «كل ما يمكنني أن أؤكده هو أن الرئيس وزوجته على قيد الحياة»، مشيراً إلى أن «الوضع خطير جداً».

من جهة اخرى أوضح العالم المتخصص في الزلازل يان كنغرأن زلزال هايتي الذي بلغت قوته سبع درجات استمد قوته التدميرية من كونه قريبا من السطح. وقال العالم في معهد فيزياء الارض في باريس شارحا حجم الاضرار الجسيمة الناجمة عن الزلزال "انه زلزال سطحي لانه حصل على عمق عشرة كيلومترات".

ودمر الزلزال فندق" لو مونتانا"وكان في داخله حوالى 300 شخص، إضافة إلى مقر بعثة الأمم المتحدة لإحلال الاستقرار في هايتي التي تضم حوالى احد عشر الف شخص. وقال رئيس بعثات حفظ السلام في الامم المتحدة آلان ليروا أن مقر البعثة "دمر وهناك العديد من الاشخاص المفقودين".

وبدأت الدول في العالم بعرض مساعدتها فيما استعدت الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وحكومات في اميركا اللاتينية لتقديم المساعدات. وأكد الرئيس باراك أوباما مضي الولايات المتحدة في تقديم المساعدة العاجلة لهايتي في أعقاب الزلزال، وأشار أوباما في بيان إلى أن حكومته تراقب الوضع عن كثب. وقال أن فكره وصلواته تتوجه إلى الذين ضربهم هذا الزلزال . وأعلنت الحكومة الاميركية مساء أمس ارسال اول فريق انقاذ إلى هايتي للعمل على البحث في الانقاض عن احياء بعد الزلزال . ويتألف الفريق من 72 شخصا وستة كلاب ويحملون معهم خصوصا حوالى 48 طنا من تجهيزات الانقاذ، حسب ما جاء في بيان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير أن فرنسا "تعبر عن تضامنها الكامل" مع هايتي. وقالت كندا التي توجد فيها جالية من 80الف هايتي انها "قلقة جدا"

دولة هايتي

هايتى ( Haïti) إحدي بلدان البحر الكاريبي، اكتشفها كريستوفر كولومبوس، وظلت مستعمرة إسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679، وجاء الفرنسيون بأعداد كبيرة من الأفارقة لاستعبادهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية، وبدأ الأفريقيون حرب التحرير بهايتي في سنة 1790 بزعامة توسان لوفرتور.

في نوفمبر 1803 وقعت معركة فيتيي "Battle of Vertières" والتي كان قائدها الجنرال الفرنسي من أصل هايتي جان جاك ديزلاين ودوناتان ماري جوزيف دو فيميور، لتنتهي المعركة وليعلن العبيد السابقين إستقلال سان دومينيك في 1 يناير 1804 معلنة أمة هايتي الجديدة، تكريما لأحد الأسماء التي أطلقها التاينو على الجزيرة. لتصبح أولى الجمهوريات ذات الغالبية الزنجية في العالم[بحاجة لمصدر]. كما أصبحت البلد الوحيد الذي استقل اثر ثورة للعبيد فيه. أصبحت تحت حماية الولايات المتحدة بين عامي 1905 و1934.

موقعها... تبلغ مساحة هايتي 27،750 كم2، (6،236 ميل2) وعاصمة البلاد بورت أو برانس وأهم المدن بورت بابكس، وكيب هابيتان .تشغل هايتي الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا، في شرقها جمهورية الدومنيكان وتحتل ثلثي الجزيرة، تفصلها في الغرب مياه البحر الكاريبي عن كوبا وجامايكا، وهي إلى كوبا أقرب. تشكل المرتفعات أكثر من ثلاثة أرباع أراضي هايتي، وتمتد المرتفعات من أرض جارتها، ثم تسير نحو الغرب، وأعلى قمم هضابها جبل لاسل (2680م)، وتضم المرتفعات بعض بعض السهول والوديان، وفي غربي هايتي خليج جوناف حيث يضم جزيرة جوناف التابعة لها.

المناخ..مناخ البلاد مداري، وبختلف من نطاق إلى آخر حسب ظروف التضاريس، كذلك تختلف أمطارها من موضع إلى آخر، وتغطي الغابات معظم الأراضي المنخفضة في هايتي، وقد أزيلت معظم المناطق لإحلال الزراعة.

السكان...أغلب سكان هايتي من الزنوج الأفريقين، جلبوا إلى هايتي في ظل العبودية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر، وهناك أقلية من مولدين من الأفارقة والبيض، ولغة السكان الرسمية هي الفرنسية بالإضافة إلى اللغة الهايتية التي ولدت نتيجة اختلاط الزنوج الذي أتى بهم الاستعمار من أفريقيا الذين ليست لديهم لغة موحدة تجمعهم فكان إن بدؤوا بإختراع لغة تعتبر خليطا من عدة لغات، وأصبحت بمرور الوقت لغة جديدة، ويعيش معظم سكان هايتي في الريف، ومعظم مساكنهم من الأكواخ، ومستوى الدخل منخفض، والمستوى الصحي متدهور بسبب انتشار الأمراض، والنشاط يعتمد على الزراعة، ويصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 65% من السكان، وأهم الحاصلات، البن، قصب السكر، السيسل، الذرة، الدخن، واليام.

البن محصول البلاد الأول، ثم الأرز، ويشكل قصب السكر المحصول الثاني، والصناعة متخلفة، وأهم المعادن المستخرجة البوكسيت والنحاس.

الدين...أغلب سكان هايتي هم من المسيحيين ويشكل أتباع كنيسة الرومان الكاثوليك 80 % من السكان فيما يشكل البروتستانت نحو 16 % من السكان. كذلك يوجد انتشار لممارسي ديانة الفودو، إضافة إلى أقلية من المسلمين والذين يتواجد أغلبهم في العاصمة بور أو برنس.


هناك تعليق واحد:

  1. we pray for Haiti may God give them strength and rescue them

    ردحذف